تحت الهواء 10/6/2015

– وزارات ومؤسسات رسمية لم تقم بإنشاء دور حضانة لأبناء العاملات خلافا لتعميم رئيس الوزراء الذي طالب الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة بضرورة الالتزام بنص المادة 72 من قانون العمل التي تلزم المنضوين تحت مظلته بإنشاء حضانة داخل المؤسسة في حال وجود عشرين سيدة عاملة فأكثر ولديهن عشرة أطفال تحت سن الرابعة.

– في ظل ضبط النفقات في خزينة الدولة تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بإنشاء مظلات لسيارات موظفيها على مدخلها .

– شكا موظفون حكوميون من ارتفاع أسعار المشروبات والمأكولات في البوفيهات والكافتيريات في وزارات ومؤسسات الحكومية .

نشرت جلالة الملكة رانيا صورة على حسابها «الانستجرام» لجلالة الملك وسمو ولي العهد وجلالتها علقت عليها بـكتابة : (طوال 16 سنة من الملك وسيدنا همة الشباب وحكمة السنين وستبقى مليكنا وقدوتنا ومعلمنا)، كما علقت على صورة اخرى نشرتها جلالتها لجلالة الملك (رافعين راسنا فيك وبقيادتك سيدنا.. كل عام والأردن عالي وأنت قائدنا بخير)، وعلقت على صورة تجمع جلالتها مع صاحبي السمو الملكي الاميرين فيصل وعلي على حسابها الانستجرام وكتبت جلالتها (خلال مراسم تسليم الراية الهاشمية اليوم).

تقيم مؤسسة الحسين للسرطان حفل تخريج أطفال برنامج العودة الى المدرسة للعام الدراسي (2014- 2015)، وذلك يوم الثلاثاء السادس عشر من حزيران الجاري، في مقر المركز حيث سيتم انتداب معلمين من وزارة التربية لتدريسهم.

يعقد وزير السياحة والآثار نايف الفايز مؤتمرا صحفيا عند الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الاثنين الخامس عشر من حزيران الجاري في مبنى الوزارة للحديث حول آخر مستجدات الوضع السياحي محليا.

يعقد السّاعة الخامسة مساء يوم السبت القادم في مقر منتدى الفكر العربي اللقاء الثاني إشهـار كتـاب» مؤتمر الإسلام حضارة وسلام (في ظلال رسالة عمّان) وندوة البنوك وأدوات التمويل الإسلامي والزكاة.

ينظم مركز القدس للدراسات السياسية مؤتمراً بعنوان «نحو ديمقراطية توافقية في العالم العربي» في بيروت يومي 15-16 حزيران.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر في سياق ما تشهده المنطقة العربية من عوائق وتحديات تواجه عمليات الانتقال إلى الديمقراطية وتفاقم الانقسامات المجتمعية..

تنظم مؤسسة الاقراض الزراعي اليوم الاربعاء جولة ميدانية لمندوبي وسائل الإعلام للاطلاع على قصص النجاح لعدد من المشاريع الزراعية الممولة من مؤسسة الاقراض الزراعي في محافظتي عجلون وجرش

رغم اقرار وزارة التنمية الاجتماعية بأن تقرير لجنة التحقيق حول هروب الحدث قاتل الضابط الدركي من مركز رعاية الاحداث إلا أن الوزارة ما زالت تعلق تأخير إعلانه بأن هناك اسبابا فنية تعوق عملية اعلانه.

استغرب مواطنون وجود كاميرا سير «سرية» تتعمد الوقوف ليلا على بعد امتار قليله من مدخل الطوارئ لمستشفى الجامعة الأردنية.

سجل موظف في أمانة عمان، شكوى لدى مركز أمني، بحق رئيس لجنة محلية، اتهمه فيها بـ”الاعتداء” عليه بالضرب المبرح أمام زملائه، على خلفية حادث سير في المنطقة.

تحت رعاية الأميرة عائشة بنت الحسين، تنطلق صباح اليوم، أعمال منتدى أمن الطاقة، الذي يعقد بمشاركة دولية واسعة، في كلية الدراسات الدولية في الجامعة الأردنية.

تنظم مؤسسة “فريدريش ايبرت” في عمان الاثنين المقبل مؤتمرا إقليميا، بعنوان “سر الجاذبية: داعش، الدعاية والتجنيد”، وذلك في فندق الكراون بلازا.

يقيم المركز الثقافي الملكي، بالشراكة مع موقع “سواليف” الإخباري مساء غد، حفل توقيع وإشهار كتاب “تراتيل الأرصفة”، للكاتب الساخر هشام الأخرس، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمركز.

أوضح النائب عبدالكريم البقاعي، أن المذكرة النيابية التي أشارت إلى موضوع فك الارتباط، وظهر توقيعه عليها، “لم تكن كذلك”، وإنما كانت تتعلق بما جرى في انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فقط، وأن توقيعه عليها كان يتعلق بهذا الموضوع، وأن موضوع فك الارتباط “تم زجه لاحقا” في المذكرة، الأمر الذي دفعه لسحب توقيعه عنها، مشيرا إلى أنه كعضو بلجنة فلسطين النيابية، أوضح ذلك، وصدر بيان باسم اللجنة لتوضيح الموقف.

وجه النائب معتز أبو رمان سؤالاً نيابياً لوزير الخارجية، يسأله فيه عن آخر التفاصيل والمستجدات المتعلقة بقضية المفقود ليث محمود جميل أبو رمان، الذي كان غادر الأراضي الأردنية في التاسع والعشرين من نيسان (ابريل) الماضي، متجهاً إلى السعودية لأداء العمرة، على متن حافلة أردنية، واختفى بتاريخ السادس من أيار (مايو) الماضي.

*استنكرت السفيرة الامريكية في الاردن اليس ويلز وصفها بالسفيرة “المستشرقة” باتصال صباحي مع احدى الاذاعات المحلية، وطالبت التحاور والجلوس مع من يصفونها بذلك الوصف.

*اضطر الجيش الأميركي لاغلاق موقعه الرسمي بعد هجوم من “الجيش السوري الإلكتروني” تمكن من اختراقه وقام الجيش السوري بنشر صورة له وصورة لـ لوغو” الجمهورية العربية السورية على الموقع كما نشر صور للعملية.

*احتج رئيس جمعية الكتاب والسنة فارع المساعيد على اجراءات استخراج البطاقة اﻻمنية التي تحتاج الى فحص طبي وقضايا اخرى، وهذه العملية بحاجة الى 50 دوﻻرا للفرد السوري اللاجئ، فاذا كان عدد افراد اسرة اللاجئ 5 اشخاص، يتساءل حماد من اين يأتي بمبلغ 250 دوﻻرا.

*ادارة ترخيص السواقين تغلق ابوابها امام المواطنين والمراجعين يوم غد الخميس 11 حزيران بسبب عطلة رسمية بمناسبة احتفالات المملكة بذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

*لم تتلق الحكومة اية شكوى بحق ما عرف بقضية “البيع لاجل” او المرمشين في منطقة البترا ولكن المواطنين يخشون ان يلقى مصير شيكاتهم المؤجلة مصير قضية البورصات التي حدثت قبل اربع سنوات وما زالت معاناة المواطنين مستمرة.

*غيب الموت امس الصحافي حافظ ملاك عن 67 عاما في كرواتيا حيث يعيش مع عائلته منذ بداية عام 1990، وكان بدأ العمل في صحيفــــــة الاخبار وفي صحيفة صوت الشعب اليومية .

*ينظم مركز القدس للدراسات السياسية مؤتمرا بعنوان “نحو ديمقراطية توافقية في العالم العربي” في بيروت يومي 15-16 حزيران الحالي حيث يأتي تنظيم هذا المؤتمر في سياق ما تشهده المنطقة العربية من عوائق وتحديات تواجه عمليات الانتقال إلى الديمقراطية، لعل أهمها تفاقم الانقسامات المجتمعية من مذهبية وطائفية وقومية وإيديولوجية، أدت إلى إخفاق تجارب “الحوار الوطني” و”احترام الآخر” و”قبول التعددية” و”بناء التوافقات” وتفشي نزعات الهيمنة والإقصاء والإلغاء، التي تمارسها قوى وتيارات سياسية واجتماعية، بعضها ضد الآخر. ويشارك في المؤتمر عشرات الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة في دولها ومجتمعاتها، إضافة إلى برلمانيين وأكاديميين وقادة أحزاب سياسية، في كل من تونس، المغرب، مصر، العراق، والاردن، البحرين، اليمن، لبنان، الجزائر، وسورية، وفلسطين.

من أصل 190 ألف خريج من الجامعة الأردنية لم يحضر المؤتمر المخصص لزيادة ارتباطهم مع جامعتهم أكثر من 50 خريجا؛ مما أثار الاستغراب الشديد خاصة من الحضور، رغم أن الجامعة لها فضل على الجميع.

من المتوقع أن يعقد مجلس النواب يوم غد الثلاثاء جلسة خاصة مع الحكومة للبحث في موضوع البيع الآجل في منطقة البترا. بناء على المذكرة النيابية التي وقعها ثمانون نائبا.

المحامية ريم أبو حسان ناقشت التجربة الدنماركية في موضوع الجندر؛ حيث شاركت في مؤتمر «مئة عام على مشاركة المرأة الدنماركية في السياسة»، الذي عقد خلال الفترة من 3-4 حزيران الحالي، في مدينة كوبنهاجن/الدنمارك بتنظيم من المركز الدنماركي للأبحاث والمعلومات.

معلومات خاصة» لخفايا» انه لاتوجد نية لإلغاء الاستثناءات في القبولات الجامعية لأبناء القوات المسلحة، وأبناء المعلمين وطلبة المخيمات وأبناء البادية والدبلوماسيين والمغتربين وغيرها.

تحدث دبلوماسي سابق أن سفراء الأردن في الخارج لا يملكون سيارات حديثة للتنقل بها في الدول التي يعملون فيها، ولا يوجد لديهم منازل فارهة.

تناقص أعداد الإسرائيلين القادمين الى المملكة ألفا؛ حيث بلغ عدد السياح ‹الإسرائيليين› الذين دخلوا إلى المملكة حوالي 176.032 ألفا، مقارنة مع 184.618 ألفا.

تكتم شديد على قوائم المحافظين والمتصرفين الذي سيتم إحالتهم على التقاعد لتجاوز خدمتهم أكثر من 30 عاما؛ حيث تدرس التفاصيل خلف الأضواء. ويشار إلى أنه تم إحالة تقاعد أكثر من 20 متصرفا.

ارتفاع فواتير الضيافة والوجبات في بعض المؤسسات الحكومية؛ مما حدا بجهة رقابية إلى رفع تقارير جديدة مع تقارير قديمة.

وزير التعليم العالي لبيب أبو خضرا يتوجة قريبا في زيارة موسعة الى الصين لمناقشة إنشاء جامعة أردنية صينية تقنية، الحديث مع الصينيين حول التمويل وماهية الجامعة ولغة الدراسة؛ فمعظم المدرسين الصينيين لا يجيدون التحدث بالإنجليزية، ونحن نصر على أن تكون الجامعة تقنية.

متى سيتنقل موقع جمرك عمان، من موقعه الحالي في أم الحيران إلى منطقة الماضونة، خاصة أن الموقع الحالي يشهد ازدحاما كبيرا من قبل المراجعين والسيارات؟

جمعية الإسكان قالت إن المغتربين الأردنيين في الخارج هم الأكثر إقبالا على شراء الشقق وبنسب تصل الى 70% من حجم التداول عليها من الأردنيين، مشيرا الى ان 30% الأخرى تتوزع على بقية المشترين الأردنيين الآخرين ومن البنوك دينا.

بلغت عدد حالات سرقات الطاقة الكهربائية غير المشروعة ‹سرقات الكهرباء› التي كشفتها قطاع الطاقة والمعادن منذ بداية العام الحالي نحو ألف حالة، حول بعضها الى القضاء.

الصلح خير؛ حيث هناك جهود لطي صفحة الماضي بعد جلسة أمين عمان عقل بلتاجي ورئيس وأعضاء جمعية مستثمري قطاع الإسكان. بلتاجي أشار إلى أن الأمانة لا تتقاطع او تأخذ موقفا مضادا من مستثمري قطاع الإسكان، فهو أصلا يشكل رافدا مهما للأمانة.

غادر وزير التعليم العالي لبيب خضرا اجتماع لجنة التربية النيابية ولم يتمكن من استيعاب آراء أعضاء اللجنة والنواب الحاضرين، اللجنة ستوجه رسالة من خلال المجلس الى رئيس الوزراء؛ تشير فيها الى ان الرئيس لم يحسن اختياره لهذا الوزير؛ لأنه تبين أن قراره ارتجالي ولا يستند لأي استراتيجية واضحة لدى الوزير.

وزارة العمل استدعت مدير عام الشركة للدواجن للوصول إلى حلول للقضية بعد إغلاق الشركة وفصل زهاء 450 عاملا وموظفا، وشدد على ضرورة تدخل وزارة

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً