(النواب) يحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني وطائفي

عروبة الإخباري – اقر مجلس النواب المادة التي تحظر تأسيس الحزب على اساس ديني او طائفي او عرقي او فئوي او على اساس التفرقة بسبب الجنس او الاصل.
واقر المجلس ان لا يقل عدد الاعضاء المؤسسين للحزب عن مائة وخمسين شخصا.
وجرى نقاش في الجلسة التي عقدها امس حول المادة الخامسة التي تنص انه لا يجوز تأسيس الحزب على اساس ديني او طائفي او عرقي او فئوي او على اساس التفرقة بسبب الجنس او الاصل.
وطالب النائب موسى ابو سويلم بشطب الفقرة التي تنص على انه لا يجوز تأسيس الحزب على اساس ديني لان عقيدة الامة الاسلام، موضحا ان هذه الفقرة مخالفة للدستور الذي ينص ان دين الدولة هو الاسلام. وطالب النائب عبدالمجيد الاقطش بشطب الفقرة.
ودافع النائب عبدالكريم الدغمي عن الفقرة التي تنص على انه لا يجوز تأسيس الحزب على اساس ديني او طائفي لان وجود هذه المادة ضمانة للمواطنة وللدولة المدنية.
واشار النائب خليل عطية الى ان المادة موجودة في قانون الاحزاب السياسية منذ عام 2007 وهي مستقرة ولا تؤثر على احزاب الوسط الاسلامي او حزب جبهة العمل الاسلامي.
النائب زكريا الشيخ اقترح انه لا يجوز ان يؤسس حزب على اساس طائفي او عرقي او على اساس التفرقة الدينية.
وقال النائب سعد هايل السرور ان هذه المادة مستقرة ولا تؤثر على الاحزاب القائمة ولكن المقصود بها ان لا يؤسس حزب على اساس رفض الاخر.
واوضحت مقررة اللجنة المشتركة النائب وفاء بني مصطفى ان هذه المادة مستقرة ولا تستهدف الاحزاب القائمة على اساس مرجعيات دينية لانها احزاب قائمة.
ودافع النواب حازم قشوع ورائد الخلايلة وعبدالمنعم العودات ويحيى السعود ومفلح الرحيمي عن المادة لانها تصب في نهج التعددية.
واقترح النائب جميل النمري انه لا يجوز تأسيس الحزب على اساس ديني او طائفي او عرقي وانه لا يجوز ان يحمل اسم الحزب ورمزه وشعاراته هذه المعاني.
ورد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالدة ان الاحزاب القائمة باسماء اسلامية وعددها ثلاثة لا تسري عليها هذه المادة.
وأشار الى ان المادة 36 من القانون تنص على انه لا تسري اجراءات التأسيس المنصوص عليها في هذا القانون على الاحزاب المرخصة قبل نفاذ احكام القانون.
واقر مجلس النواب ان لا يقل عدد الاعضاء المؤسسين للحزب عن مائة وخمسين شخصا.
وطالب نواب ان لا يقل عدد اعضاء الحزب عن مائة وخمسين، فيما طالب آخرون ان يكون الحد الادنى 500 عضو مؤسس.
واقترح النواب عبدالكريم الدغمي وحديثه الخريشا وثامر بينو ويحيى السعود ومحمد القطاطشة ومحمد البدري بان يكون عدد المؤسسين عشرة لان الحزب فكرة.
واقر المجلس الشروط التي يجب توافرها في الاعضاء المؤسسين وهي ان يكون اردنيا منذ عشر سنوات وان يكون اكمل الثامنة عشرة من عمره وان لا يكون محكوما بجناية او بجنحه مخلة بالشرف او الاخلاق والاداب العامة او باي جناية باستثناء الجرائم ذات الصفة السياسية ما لم يكن اعيد اليه اعتباره وان يكون متمتعا بالاهلية المدنية والقانونية الكاملة.
وان يكون مقيما في المملكة وان لا يكون قاضيا وان لا يكون من المنتسبين للقوات المسلحة او اي من الاجهزة الامنية او الدفاع المدني.
النواب المتغيبون عن الجلسة

عمان – بتر – اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب ممن غابوا بعذر ودون عذر عن الجلسة التي عقدها المجلس صباح امس برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، وترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب النائب احمد الصفدي.
فقد غاب النواب التالية اسماؤهم عن الجلسة بعذر: محمد عشا الدوايمة ومحمد السعودي وخالد البكار ومازن الضلاعين وعبد الله عبيدات ورولا الفرا الحروب وحابس الشبيب ونايف الليمون ومصطفى الرواشده وكمال الزغول وخير أبو صعيليك وعبد الهادي المجالي ورائد الخلايله وقصي الدميسي وتمام الرياطي ومريم اللوزي ومحمد الخشمان وعدنان ابو ركبه وفارس الهلسه وزيد الشوابكه وإبراهيم العطيوي.
اما النواب الذين غابوا دون عذر هم: حسني الشياب وطارق خوري وميرزا بولاد وعلي السنيد واحمد الرقيبات ومحمد الزبون.

شاهد أيضاً

الفايز: نحن في الاردن الاقرب الى فلسطين، والاردن بقيادته الهاشمية

عروبة الإخباري – قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز بان دولة الاحتلال الاسرائيلي وداعميها، عليهم …

اترك تعليقاً