تحت الهواء 18/4/2015

( 400 ) مليون دينار ديون مستحقة لشركة مصفاة البترول على الحكومة.. مصدر مطلع في المصفاة قال ان عدم تسديد هذه المبالغ تقف عائقا أمام الخطة التحديثية للمصفاة.

.

– كتاب حكومي تساءل عن أسباب فشل الجهات الحكومية في الحد من استخدام السيارات الرسمية بعد ساعات الدوام الرسمي وأيام العطل في الوقت الذي شكا فيه مواطنون من ان أبناء مسؤولين يستخدمون السيارات الرسمية في ترحالهم وتجوالهم.

■ يعقد حزب جبهة العمل الإسلامي يوم السبت المقبل مؤتمرا صحفيا، يعلن خلاله نتائج انتخابات الهيئات الإدارية لفروعه. وبحسب الحزب، فإن المؤتمر الذي سيعقد يوم السبت في تمام الساعة الواحدة ظهرا، سيتناول كذلك الحديث عن آخر المستجدات السياسية على الساحتين المحلية والعربية.

■ بدأ ديوان الخدمة المدنية امس بدراسة الطلبات المقدمة لشغل منصبي أمينين عامين لوزارة التربية والتعليم، ليتم التنسيب بسبعة أسماء لكل منصب للجنة العليا لتعيين المناصب القيادية لتقوم بدورها في اختيار الأنسب للمنصبين.

■ تتعالى الشكاوى من كثرة الحوادث التي تودي بأرواح سالكي الطريق الصحراوي ، بسبب تآكله، وانتهاء عمره الافتراضي، فيما يؤكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي الهلسة في تصريحات صحفية أن المخصصات المالية الموجودة في الوزارة «لا تكفي لصيانة 10 بالمائة من هذه الطريق».

■ من المتوقع إن يعقد مؤتمر ‹طارئ› للقطاع الزراعي في الأغوار الأسبوع القادم بحضور كافة الفعاليات.وقال رئيس اتحاد المزارعين عدنان الخدام إن المؤتمر المنوي عقده ستحضره مختلف الفعاليات لمناقشة مشكلات القطاع وسبل الخروج في حلول له بحضور المختصين وصناع القرار.

■ شارك السفير الأردني في المكسيك ابراهيم عبيدات بالأسبوع العربي الذي عقد في مجلس الشيوخ المكسيكي، والقى محاضرة عن العلاقات العربية المكسيكية، كما تحدث عن الاردن سياسيا واقتصاديا وسياحيا.

علمت مصادر صحفية ان وزارة السياحة والآثار اعتمدت آلية جديدة لتقييم أداء عملياتها التفتيشية على كافة المنشآت السياحية، ستعتمد فيها على منهجية الكترونية دقيقة.

تعقد الهيئة العامة للجمعية الوطنية لحماية المستثمر اجتماعها السنوي السبت المقبل في مقر غرفة صناعة الاردن.وسيناقش الاجتماع إنجازات الجمعية على الصعيد المحلي والاحتياجات ومشاكل وتوقعات المؤسسات الاستثمارية الأردنية والاستراتيجيات اللازمة لحلها، إضافة لوضع خطة عمل للاعوام المقبلة بما يتضمن انتخاب اعضاء هيئة ادارية للفترة المقبلة ومراجعة القوائم المالية.

تنظم غرفة صناعة الاردن في 26 من الشهر الحالي، يوم التمويل المفتوح الاول من نوعه على مستوى المملكة بقاعة عمان في المدينة الرياضية ، ويشارك في اليوم المفتوح الذي يبدأ في العاشرة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر البنوك والمؤسسات التمويلية المختلفة الى جانب البنك المركزي الاردني .

ينفذ اليوم عدد من أصحاب منشآت سياحية اعتصاما امام مبنى السفارة الليبية احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بدفع مستحقاتهم من الحكومة الليبية البالغة (30) مليون دينار.

اقدم سائق مركبة مسرعة امس على دهس طفل مصري الجنسية يبلغ من العمر « 7 أعوام « في منطقة بيادر وادي السير، وتم نقل الطفل المصاب اثر الحادث إلى مستشفى البشير وحالته العامة المتوسطة ، وقد لاذ السائق بالفرار بعد دهس الطفل ، وفق مصدر في الدفاع المدني.

■ تعاملت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان امس مع حادث تصادم وقع بين مركبتين بمنطقة شارع الاستقلال ، نتج عن الحادث إصابة (4) أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم ، حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير حمزة الحكومي وحالتهم العامة متوسطة.

■ وافد سوري متسرب من مخيمات اللجوء قي الزعتري يقوم منذ فترة طويلة بالاعتداء على ممرات مخصصة للمشاة في منتصف سوق الخضار خلف المسجد الحسيني وسط البلد بنصب فرن بدائي لتحميص المكسرات في ظروف تشكل مخاطر واعاقة لرواد السوق.

• ضبطت كوادر إدارة المخدرات 53 حبة مخدر وعددا آخر من الحبوب المخدرة التي تباع في الصيدليات بوصفات طبية، داخل أحد “معرشات” الخضار في عمان، ورافقت ذلك ضجة إعلامية بسبب أن الضبوطات تمت في مكان حيوي بالعاصمة.

تنوي الحكومة اللبنانية استخدام ميناء العقبة لتصدير بضائعها بعد إغلاق معبر نصيب – جابر، آخر المعابر الحدودية بين الاردن وسورية، الذي كان يمثل نافذة البضائع اللبنانية الى دول الخليج العربي.

يدرس لبنان تخصيص حصة من احتياط الغاز المنوي استخراجه من مياهه الإقليمية في منتصف عشرينيات القرن الحالي للتصدير، فتأمين أسواق التصدير أمر أساسي لاستراتيجية تحسين المكاسب الناشئة عن تطوير الاحتياطات البحريّة من الغاز الطبيعي، وتوفير الحوافز للشركات الدوليّة لتطوّر هذه الموارد؛ حيث بلغت واردات لبنان عام 2013 من الغاز الطبيعي والنفط ومشتقاته نحو 5,11 مليار دولار، شكّلت 11,4 % من إجمالي الناتج المحلّي، كذلك يمكن لبنان من توفير 1,9 مليار دولار من فاتورة الوقود السنويّة عند بلوغ سعر النفط 90 دولارا للبرميل.

• آخر تقارير منظمة اليونسيف ذكرت أن هنالك اثني عشر مليون طفل عربي خارج المدارس بسبب الحروب والتمييز والفقر.

• المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان باسل الطراونة استعرض خلال لقائه أمس في مكتبه برئاسة الوزراء مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في عمان آليس ويلز الخطوات الإجرائية الحكومية تجاه تعزيز وتطوير منظومة حقوق الإنسان على صعيد التشريعات والسياسات والممارسات، تنفيذًا للتوجيهات الملكية للحكومة، كما بين الخطط والبرامج المستقبلية التي تساهم في نشر ثقافة ومفاهيم حقوق الانسان على الصعيد الرسمي.

• لم تحسم وزارة الثقافة حتى الآن استقاله خمسة من أعضاء الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب والأدباء الاردنيين بالرغم من مرور أكثر من سبعة أيام على إبلاغ الوزارة رسميا بالاستقالات.

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً