“الرقص المعاصر” يفتتح فعالياته بعرض فرقة “7273”

rqs-m3aser6

عروبة الإخباري- انطلقت فعاليات مهرجان عمان السابع للرقص المعاصر أول من أمس على مسرح مركز الحسين الثقافي- رأس العين بعرض لفرقة “7273” السويسرية بعنوان “طرب” والذي يتحدث عن طقوس صوفية.
و”طرب” هو عبارة عن طقوس صوفية رائعة وتنجلي الحركة فيها بطريقة غير منقطعة من غير أن تعيد نفسها. وكانت النتيجة رقصة مبهرة مع رغبة في الاستمرار الى ما لا نهاية لأننا في الواقع مأخوذون بفكرة بدء الحركة وعدم تركها أبدا.
وأنشأ المصمم لورانس يادي ونيكولاس كانتيلون فرقة “7273” في العام 2003، وعمل على تصميم الرقصات بشكل مبني على مبدأ رقص متعدد الأنماط يسمى “فويت فويت”، وجابت الفرقة العالم بعروضها المتميزة سواء كانت عروضا منفردة أو عروضا جماعية، وذلك بالتعاون الفني الناجح مع مسرح باليه دي جراند في جنيفا ومجموعة سواتش الفنية للساعات.
وقالت مديرة المهرجان رانيا قمحاوي “إن المهرجان الذي يأتي عقده ضمن ملتقيات شبكة مساحات التي تأسست في العام 2006 وتشمل كلا من لبنان ورام الله والأردن، يهدف الى التعريف بتقنيات الرقص المعاصر وتعزيز التواصل الثقافي والفني والاجتماعي مع دول العالم ورموزه الفنية، لاسيما وأن الفرق قد قدمت عروضها في أعرق المسارح العالمية ونالت جوائز رفيعة المستوى”.
وبينت قمحاوي أن المهرجان تشاركت في دعمه العديد من المؤسسات الوطنية والدولية وهي: أمانة عمان الكبرى، قناة رؤيا، السفارة الأميركية، السفارة النرويجية، المجلس الثقافي البريطاني، المركز الثقافي الاسباني، إذاعة Play 99.6، المؤسسة الثقافية السويسرية، مطبعة السفير، Amman Jazz Festival، حلويات زلاطيمو، سجلني وملبس.
وأعربت قمحاوي عن تطلعها للمضي قدما في عقد مثل هذه الفعاليات في الأردن والاستمرار في البحث عن الإبداع رغم شعورنا في بعض الأحيان أنه رفاهية وليس بالأهمية ذاتها كالتحديات التي نواجهها يومياً، فعالم خال من الإبداع سيكون ضد الطبيعة البشرية في سعيها الدؤوب نحو آفاق وخبرات جديدة.
وتتوالى العروض؛ حيث تقدم اليوم فرقة “Battery Dance” من الولايات المتحدة الأميركية عرضاً بعنوان “من الأرض الى السماء” يليها يوم الاثنين 20/4 عرض لفرقة “Aakash Odedra” من المملكة المتحدة بعنوان “الشروق” يتبعه يوم الخميس 23/4 عرض لفرقة “Elias Aguirre” من اسبانيا بعرض عنوانه “لا يطير”.
ويختتم المهرجان مساء السبت 25/4 على مسرح المركز الوطني للثقافة والفنون في عرجان؛ حيث تقدم فرقة “Korzo Productions” من النرويج عرضا بعنوان “مشروع الذئب”.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تطلق مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول بمشاركة 6 دولة عربية

تقيم وزارة التربية والتعليم – إدارة النشاطات التربوية، مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول، خلال الفترة …

اترك تعليقاً