«أيام التصميم دبي» يعلن برامجه والفائز بجائزة أشغال مدينية

anna-Szonyi

عروبة الإخباري – كشفت ادارة معرض «أيام التصميم دبي» برنامج نسخته الرابعة لعام ٢٠١٥ الذي ينطلق من الفترة 15- 20 الجاري، ويشتمل االى جانب المعرض الدولي ورشات عمل في مجال التصميم والجلسات النقاشية و حوارات التصميم وعروض افلام.

يبحث المصمم المقيم في تورينو إيليا بوتماين ضمن ورشة عمل، اتجاهات مدرسة التصميم القديمة، من خلال العمل بشكلٍ يدويّ على ابتكار قطع أثاث تنطوي على رؤية تصميميّة.
وتدير سارة أوهادو ورشة عمل تطبيقيّة بعنوان «بلاط طبعة/ طبعة». تتفحص هذه الورشة عنصر التقاليد بغية إعادة تعريف فن الفسيفساء المغربي, فيما يقدّم المصمم التايواني كيفن تشو نظرة جديدة لحرفة صنع الخيزران التقليديّة و تدير رنا سلام ورشة عمل بعنوان «ابتكار منتجات معاصرة من الفن الإسلامي التقليدي باستخدام تقنية القص واللصق.
وتسلّط حلقات النقاش الرئيسية الأربع للمعرض الضوء على أبرز الفعاليات اليوميّة لمعرض التصميم الدولي «أيام التصميم دبي». التي ستضمّ أكثر من ١٦ متحدّثا من ١٢ جنسية مختلفة. لبحث موضوعاتٍ: الإضاءة، والنشر، والهندسة المعمارية، وفن الطباعة.
تُفتتح الجلسات النقاشية بجلسةٍ تحمل عنوان «التصميم والعمارة: من الفضاء الصغير إلى الحيّز المكاني المدينيّ»، ومن الجلسات النقاشية الأخرى المصممة «ندى دبس تحتفي بـ ١٠ سنوات من الإنجازات في عالم التصميم». ويتشارك في الجلسات بنجامين أراندا، روجير فان دير هايد، بريجيت لومان، جوزيبي موسكاتيللو، هدى سميتسهوزن أبي فارس، شمسة العبّار، شيرين مغربي طيّب، وعامر الدور.
إلى ذلك تُفتتح حوارات التصميم مع محترف التصميم في بيروت الثنائي «ديفيد و نيكولا»، الذي يناقشفكرة الخلود في التصميم. ويتضمن اليوم الأخير من البرنامج معرض «أيام التصميم دبي» بسلسة عروض أفلام قصيرة تسلّط الضوء على الكرسي الأيقوني من إبداع لودفيغ ميس فان دير روه وليلي رايخ.
وفي سياق متصل فاز التصميم الذي يحمل عنوان «مقعد البُمَرنج» للمصممة آنّا سونيي ، بجائزة اشغال مدينيه التي تقول إن: «المدن في حركةٍ وتطوّرٍ مستمر، ولذلك شكّل ابتكار مقعد ديناميكي، وظيفي، وقابل للتكيّف الفكرة المفاهيمية الكامنة وراء «مقعد البُمَرنج»؛ ليكون بذلك قطعة أثاث تبعث على الراحة في فضاءٍ مدينيّ متغيّر بشكل مستمر».
وفي هالسياق يقول سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة في «هيئة دبي للثقافة والفنون»- وهي الهيئة المعنيّة بدعم المشهد الثقافي في الٌإمارة: «تعتبر«أشغال مدينيّة» منصة إبداعيّة تهدف إلى اجتذاب أفضل مواهب التصميم.
وكانت تلقّت لجنة تحكيم «أشغال مدينيّة» ١٢٨ طلباً ، لمتقدّمين من ٢٤ جنسية مختلفة، وتتكون لجنة تحكيم مبادرة «أشغال مدينيّة» من: نوره محمد الجامع, مساعد مدير أول «هيئة دبي للثقافة والفنون», محمد سعيد الشحي, الرئيس التنفيذي للعمليات «حي دبي للتصميم» (d3)، أحمد بوخش، مهندس معماري ومؤسس «أركيدنتيتي»، فيصل طبارة، أستاذ مساعد في قسم هندسة العمارة بالجامعة الأمريكية في الشارقة و سيريل زاميت، مدير معرض «أيام التصميم دبي».

 

شاهد أيضاً

(فيديو) روّح علينا العيد

عروبة الإخباري – الشاعر خالد العدوان روّح علينا العيد يا سكّر نبات وصوت المآذن بالتكابير …

اترك تعليقاً