تحت الهواء 22/1/2015

مبادرة « زمزم « تعقد في آذار مؤتمرها العام لمناقشة السياسات العامة والخطط المستقبلية.

– محكمة بداية جزاء جنوب عمان أعادت قضية اعتداء على خطوط المياه الناقلة والرئيسية الى مدعي عام الجيزة لإعادة تكييفها وفق أحكام المادة (30/أ/1) من قانون سلطة المياه بوصفها جناية تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة خمس سنوات وغرامة تصل سبعة آلاف دينار. وقالت ان القضية أصبحت من اختصاص محكمة الجنايات بعد ان خرجت من اختصاص المحكمة المصدرة للقرار. وأشارت إلى تأكيد المحكمة في قرارها استمرار توقيف المشتكى عليه.

.

 

وجبة جديدة من الإحالات على التقاعد من المتوقع أن تصدرها وزارة الداخلية قريبا ، وتضم محافظين وحكاما إداريين من رتب وظيفية أخرى .

تنفذ النقابات المهنية يوم الاثنين المقبل وقفة تضامنية مع الطيار معاذ الكساسبة.

قائمة من الإحالات على التقاعد من المتوقع أن تعلن عنها أمانة عمان مطلع الشهر المقبل ،وبحسب مصادر عليمة عن القائمة تضم عددا من كبار مسؤولي الامانة ، الى جانب موظفين أنهوا مدة الخدمة القانونية .

تنظم حركة «الأردن تقاطع»، اليوم الخميس عند الساعة السادسة مساء محاضرة للجراح والناشط من أجل فلسطين الدكتور النرويجي مادس جيلبرت تحت عنوان «التضامن والالتزام والقيادة: لماذا تهمنا فلسطين؟» في فندق لاندمارك، علما بأن جيلبرت كان قد ساعد الطواقم الطبية في غزة خلال الهجمات الأربع الماضية، ومؤلف كتاب (عيون في غزة).

حال تدخل أحد المواطنين دون نجاح مجهولين من اختطاف فتاة بالقرب من مدارس المنهل في ضاحية الرشيد.وبحسب مصادر فان البحث جارٍ للتعرف على هوية محاولي الاختطاف الذين كانوا يستقلون مركبة بيضاء اللون .

 

دعت الحركة الإسلامية والحراكات الشبابية والشعبية والعشائرية للمشاركة في المسيرة التي تقام تحت شعار « اعتقال أحرارنا … يزيد إصرارنا « ، و ذلك بعد صلاة غد الجمعة من المسجد الحسيني إلى ساحة النخيل .

قامت وزارة الصحة امس الاربعاء بمخاطبة مديرية التأمين الصحي في محافظة اربد ، للايعاز بتجديد بطاقات التأمين الصحي للموظفين في شركة مياه اليرموك وذلك بعد التزامهم باقتطاع الاشتراك الشهري والبالغ 3 % .

 

رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو لم يقدم استقالته من الهيئة، لكنه أرسل كتابا لرئيس الوزراء، يبدي فيه عدم رغبته بتجديد عمله لدورة جديدة للهيئة، إذ تنتهي مدة العمل القانونية للمجلس الحالي للهيئة في الأول من الشهر المقبل.

عينت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قانونيا أجنبيا، لمتابعة ملف الغاز الإسرائيلي، وإبداء المشورة القانونية المتعلقة به للوزارة.

تعقد نقابة المعلمين، وإدارات فروعها بالمحافظات اليوم اجتماعا طارئا في مقرها بعمان. ويبحث الاجتماع خلافات النقابة مع وزارة التربية والتعليم، بعد قرارها بوقف الاقتطاع الشهري من رواتب المعلمين لصندوق النقابة.

ينظم منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي مساء الاثنين المقبل حفل إشهار، لكتاب المحامي الدكتور عمر الجازي، المعنون: “اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID”، وذلك بمشاركة الدكتور حمزة حداد والناشر راني صادر والمؤلف، ويدير الحوار د.مهند مبيضين.

ينظم مركز إمداد للإعلام الأربعاء والخميس المقبلين، ورشة عمل لإعلاميين بعنوان “خطاب الكراهية في وسائل الإعلام”، في فندق بريستول بعمان.

كشفت مصادر مطلعة في وزارة المياه والري أن أعداد عدادات المياه، التي تضررت جراء العاصفة الثلجية الأخيرة، وما تبعها من حالة صقيع امتدت عدة أيام، يقدر بآلاف العدادات بمختلف محافظات المملكة، فيما كانت شركة “مياهنا” التي تدير قطاع المياه في العاصمة عمان، قد أعلنت أن عدد العدادات المتضررة جراء العاصفة في عمان وحدها وصل إلى نحو 500 عداد.

• في مصادفة غريبة، توفي امس الشاب الثلاثيني صبحي خير، موظف في رئاسة الوزراء، اثر حادث مؤسف في الشميساني، حيث توفي بعد ساعات فقط من نشره تغريدة على تويتر ينعى فيها والده الذي توفي قبل عام، وكتب المرحوم على صفحته “رحمة الله عليك يا وليد٬ فقدنا والدي الغالي٬ ارجع فالعود أحمد٬ انا لله وانا اليه راجعون”، بعد نشر التغريدة تلقى سيلا من التعازي في والده، ولكن بعد ساعات، انهالت التعليقات التي تعزي بالمرحوم، الذي يعمل في قسم العلاقات العامة في رئاسة الوزراء.

• يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي يوم الإثنين المقبل الساعة 6.30 مساء المحامي الدكتور عمر الجازي، في حفل إشهار كتاب “اختصاص هيئات تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار”، يشارك في الحفل المحامي الدكتور حمزة حداد، والناشر المحامي راني صادر، يرأس الجلسة ويدير الحوار الدكتور الزميل مهند مبيضين.

• أطنان من النفايات البحرية جمعت خلال رحلة غطس استمرت 4 ساعات في شواطئ العقبة ظهرت في صور المعرض الذي أقامته الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية.

• مشاجرة بالايدي والشتائم والتخوين وقعت خلال اجتماعات مؤتمر المحامين العرب في القاهرة، بعد مداخلة للمحامي اللبناني فادي سعد، دان فيها عمليات القتل التي تقع في سورية من قبل الجيش السوري ضد ابناء شعبه.

• نفذ محامون اعتصاما احتجاجيا في مبنى المحكمة الشرعية لمدة ساعة امس، ضد الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها محامون من توقيف او ضرب او توبيخ، وذلك بعد الكتاب الموجه الى قاضي القضاة من قبل نقيب المحامين بخصوص حادثة الاعتداء على محامية بالضرب من قبل شرطية تعمل في المحكمة الشرعية.

• اختتمت في الكويت ندوة “المستقبل وصورة العربي في رواية الآخر” فعالياتها، التي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على مدار ثلاثة ايام ضمن فعاليات مهرجان القرين الـ21 شارك فيها مثقفون ومفكرون وادباء من جميع انحاء الوطن العربي، وأشرف عليها منسق الندوة المفكر الكويتي الدكتور محمد الرميحي، ورئيس المجلس علي اليوحة.

ظهرت توجهات حكومية لإلغاء بعض الامتيازات الممنوحة لموظفي مؤسسة الموانئ مثل صندوق التكافل والتضامن ونسبة كبيرة من المساعي.

أحد النواب طرح سؤالا ما حول ما هي أسباب ومبررات إلغاء بنك الإنماء الصناعي، وهل لدى الحكومة خطة لإنشاء بنك تنموي كبديل له.

 

وجّه نائب سؤالا للحكومة، كم تبلغ قيمة أرصدة أموال الزكاة وأموال الاوقاف؟ وكم تبلغ مواردها السنوية؟ وما هي أوجه الانفاق المخصصة لها، وهل يمكن استخدامها لمعالجة قضايا الفقر والبطالة وما هي إسهاماتها في هذا المجال؟

النائب محمود الخرابشة وجّه سؤالا، كم تبلغ قيمة ديون المصفاة على الحكومة والشركات الأخرى وكيف توفر المصفاة المصادر البديلة لهذه الأموال ومن الذي يتحمل قيمة الفوائد البنكية وغرامات التأخير للأموال التي تعترضها المصفاة؟

طلبت اللجنة المالية من مصفاة البترول تزويدها بكشوفات تبين سعر الفيول المبيع لشركة الكهرباء الوطنية ومن الطاقة سعر الغاز لتقوم بحساب تكاليف سعر الكهرباء.

مصادر وزارة الزراعة قالت  إن تقرير حصر الأضرار نتيجة الصقيع بين أن أكثر المزورعات تضررا كانت زراعات البطاطا بينما زراعات الكوسا كانت مساحاتها قليلة في المنطقة، وقال ان بقية الزراعات الأخرى ومنها الفاصوليا فمساحاتها قليلة جدا وإضرارها أيضا محدودة.

تجددت الخلافات حول حاويات اللمبات الكهربائية ولا زالت إدارة الجمارك لا تقبل الإفراج عنها الا بعد إنهاء الإجراءات الجمركية ودفع الرسوم والضرائب وقيام خبراء وفنيين من وزارة الطاقة، وان الأخيرة صاحبة القرار بذلك بالإضافة الى صدور النظام المفصل لمشروع قانون الإعفاء.

مجلس سيدات الأعمال العرب «ما قصر» قام بتدريب 15 فتاة أردنية على مهارات متعددة كالطبخ والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم والفن الجميل وإعادة التدوير والخزف والفخار والسيراميك والصحافة في البحرين.

دراسة استهدفت مناطق شرق محافظة العاصمة قدمت في مؤتمر حول العنف مع الأطفال أظهرت ان 61 في المئة من الأهالي يستعملون العقاب الجسدي كأسلوب للتأديب مع أطفالهم، وان الأمهات أكثر استعمالاً للعقاب الجسدي وبنسبة 63 في المئة عن الإباء التي تصل نسبتهم إلى 46 في المئة، وان 66 في المئة من الأهل يعتقدون أن استخدام العقاب الجسدي مع الأطفال مقبولا ما دام الطفل لم يتعرض للإصابة

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً