مهرجان خان الفنون ينطلق بفعاليات شعرية وموسيقية وتشكيلية في عمان والمدن

mhrjan-khan49

عروبة الإخباري – عقد مهرجان «خان الفنون» صباح امس مؤتمرا صحفيا في دار الاندى للفنون، للإعلان عن انطلاق المهرجان في الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء الثاني من أيلول المقبل على مدرج الأوديون – وسط المدينة عمان مهرجان «خان الفنون» 2014.
وقالت مديرة الخان الشاعرة جمانة مصطفى، ان الخان «الذي يستمر حتى السابع من أيلول، يقيم فعالياته في كل من عمان، السلط، مادبا والفحيص، ليقدم للجمهور الأردني الشعر والموسيقى والفن التشكيلي مجانا، وذلك من من خلال شراكات أفقية مع المجتمع المدني خارج العاصمة».
يُفتتح في الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء الثاني من أيلول 2014 على مدرج الأوديون في الساحة الهاشمية مهرجان «خان الفنون» الذي يستمر حتى السابع من أيلول. ويرفع شعار «الفن في مواجهة التجهيل».
يبدأ حفل الافتتاح بنكهة تركية مع فرقة «ثلاثي ميهميت بولات» الموسيقية، يسبقها قراءات شعرية قصيرة لكبار الشعراء الراحلين يقدمها ضيوف الخان، إضافة الى كلمة التأسيس.
فيما يعقد الخان ورشته التشكيلية يوميا من العاشرة صباحا وحتى الثالثة ظهرا في دار الاندى حتى السادس من أيلول، ويشمل حفل الختام افتتاح المعرض التشكيلي للأعمال الناتجة عن الورشة. والذي حتى نهاية الشهر.
وخان الفنون هو مهرجان عربي غير ربحي يقدم الشعر والموسيقى والفن التشكيلي للجمهور الأردني بالمجان لإخراج الفنون من نخبويتها لتكون مادة متاحة، ويضم قراءات لاثني عشر شاعراً عربياُ، وأمسيات لثلاث فرق موسيقية، إضافة الى الورشة التشكيلية التي يشارك فيها أحد عشر فنانا عربيا.
ويقيم الخان فعالياته في كل من عمان، السلط، مادبا والفحيص، من خلال شراكات أفقية مع المجتمع المدني في المُدُن خارج العاصمة، وهي جمعية شراكة من أجل الديمقراطية في مادبا، والنادي الأرثوذوكسي في الفحيص، وجمعية رواق الأردن للثقافة والفنون في السلط.
تأسس «خان الفنون» على يد الشاعرة جمانة مصطفى، والتشكيلية ريم يسوف، والموسيقي طارق الجندي، والصحافية سارة القضاة، ويطمح المنظمون أن يتوسع الخان في سنواته القادمة ليشمل مدناً أخرى وأنواعا أخرى من الفنون وبنفس النهج اللاربحي.
ويعتمد الخان على تمويل أردني بالكامل كأحد ثوابته، حيث قدّم برنامج ديمقراطي الرعاية الذهبية للدورة الأولى، وساهمت الملكية الأردنية كناقل رسمي، بينما ساهم جاليري دار الأندى بالرعاية الفضية، أما الرعاية البرونزية فقُدّمت من البنك الأهلي، وشركة الشرق الأوسط للتأمين، ومطبعة السفير، ومجموعة جفرا، وشركة النميرة لمنتجات البحر الميت.
وساهم في الرعاية الإعلامية تلفزيون عرمرم، راديو البلد وعمان نت، راديو فرح الناس، وجريدة الغد.
ومن جهتها، قالت يسر حسان من برنامج ديمقراطي، الراعي الذهبي للخان، ان البرنامج «يسعى لدعم الفعاليات الشابة التي تسعى الى تمكين الثقافة والفنون والتوسع بها الى خارج العاصمة عمان».
اما برنامج المهرجان:

2/9 الثلاثاء مدرج
الأوديون – الساحة الهاشمية،
8:30 كلمة الافتتاح
8.40: قراءات لشعراء راحلين يقدمها ضيوف المهرجان العرب
9.00 إلى 10.00 حفل موسيقي لثلاثي ميهمت بولات من تركيا

3/9 الأربعاء
5.00-6.30 مساء-بيت تايكي
يستضيف خان الفنون الناقد والأديب العراقي فاروق يوسف لتوقيع كتابه «الفن في متاهة» وذلك في بيت تايكي-الدوار الثالث، تقدم المحاضرة الأديبة العراقية مي مظفّر

3/ 9 الأربعاء
7.15 مساء – دار الاندى
أمسية شعرية: زهير أبو شايب من الأردن، سمر دياب من لبنان، جلال الأحمدي من اليمن، بمرافقة العازفة ديما سويدان على العود

4/9 الخميس-7.15 مساء-دار الاندى
أمسية شعرية: محمد عريقات من الأردن، أسماء عزايزة من فلسطين، زكريا محمد من فلسطين، بمرافقة العازفة رولا البرغوثي على القانون

الخميس 4/9-متنزه مادبا الأثري
7.15 مساء قراءات للشعراء: عامر بدران من فلسطين، جيهان عمر من مصر، عبود الجابري من العراق
مساء 8.15 حفل موسيقي لفرقة ثلاثي مهمت بولات من تركيا

5/9 الجمعة-7.15 مساء-دارالاندى
أمسية شعرية: وليد سويركي من الأردن، جيهان عمر من مصر، محمد الحرز من السعودية، بمرافقة العازفة آلاء التكروري على الفلوت

الجمعة 5/9-النادي
الأرثوذوكسي في الفحيص
7.15 قراءات للشعراء
زكريا محمد من فلسطين، سمر دياب من لبنان، أسماء عزايزة من فلسطين
8.15 حفل موسيقي لفرقة زمن الزعتر

6/ 9 السبت-7.15 مساء – دار الاندى
أمسية شعرية: عامر بدران من فلسطين، عبود الجابري من العراق، جمانة مصطفى من الأردن، بمرافقة العازفة موكو كوساجايا على البيانو

السبت 6/9-مدرسة
السلط الثانوية للبنين
7.15 قراءات للشعراء: محمد عريقات من الأردن، وليد سويركي من الأردن
8.15 أمسية موسيقية للمؤلف والعازف الأردني طارق الجندي

7/9 الأحد-7.30 مساء-دار الأندى
7.30 افتتاح المعرض التشكيلي
8.50 كلمة الختام
9.00- 10.00 حفل موسيقي لثلاثي طارق الجندي.
فيما تستمر الورشة التشكيلية ًمن يوم 2/9 ولغاية 6/9، من 10.00 صباحا وحتى الساعة 3.00 عصرا بمشاركة الفنانين العرب: مهنّا الدرة من الأردن، بهرام حاجو من سوريا، تيسير بركات من فلسطين، جاكو حاج يوسف من سوريا، جمال عبدالرحيم من البحرين، جهاد العامري من الأردن، حسان بورقية من المغرب، حسن حداد من العراق، ريم يسوف من سوريا، مها خوري من الأردن، ياسر صافي من سوريا.

 

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …

اترك تعليقاً