تحت الهواء 12/8/2014

وزارات ودوائر رسمية طالبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بمخاطبة السفارة السعودية لتأمين تأشيرات حج لموظفيها.
– الاستعراض العسكري الذي أقامه عدد من العناصر الإخوانية الملثمة خلال مهرجان جماعة الإخوان المسلمين في طبربور للتضامن مع غزة أثار الجدل مجدداً حول وجود التنظيم السري الذي طرحه عدد من قيادات الإخوان خلال لقاء تنظيمي عقدته قيادة الجماعة مع قيادات الصف الثاني والثالث في تموز الماضي، وتم توجيه اتهامات بوجود تنظيم سري داخل الجماعة ويرأسه «المراقب العام للإخوان المسلمين».. قيادي إخواني فسر قيام شخصيات عسكرية ملثمة بالاستعراض في المهرجان على ان الجماعة تسعى للتصعيد مع الدولة الأردنية ولا يعكس حقيقة السلمية التي تدعيها قيادتها. واللافت أن هذا القيادي أشار إلى أن من الغرائب أن تقوم قيادة الجماعة التي تشرف فعلياً على التنظيم السري بتشكيل لجنة داخلية لمتابعة مثل هذه الاتهامات وحقيقة وجود هذا التنظيم .
– اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب تزور يوم غد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتلتقي مديرها العام.
– مبادرة زمزم تعقد اليوم في مقرها ندوة عن «تداعيات معركة غزة على المنطقة والأردن» لتسليط الضوء على مستقبل المنطقة ومناقشة القضايا التي رافقت العدوان على غزة وما يترتب عليها من نتائج.
مصادر حكومية مطلعة نفت نفيا قاطعا ان يكون هناك اي تفكير في العودة الى خدمة العلم بأي حال من الاحوال وان احد ابرز اسباب ذلك الناحية المادية.

رئيس الوزراء الاسبق العين الدكتور معروف البخيت يلقي محاضرة عن الاوضاع في المنطقة في جمعية الشؤون الدولية مساء اليوم الثلاثاء.

ينهي السفير الامريكي في عمان ستيوارت جونز مهامه كسفير لبلاده في المملكة مع نهاية الاسبوع الجاري حيث من المفترض ان يغادر بعدها الى العراق التي اصبح موقعه الجديد فيها. السفير جونز يطلق اليوم مشروع سبيل الحوريات الذي مولته السفارة الامريكية وهو التمويل الاكبر في العالم الذي تقدمه امريكا على مشروع لإعادة احياء التراث.

اجرت الحكومة تعديلا على نظام التنظيم الإداري لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون ليتناسب مع استحداث القناة الثالثة الجديدة حيث ربط التعديل الجديد مديريات الاخبار والبرامج والهندسة والتسويق والعلاقات العامة بإدارة القناة الثالثة.

قام مركز القدس للدراسات السياسية بانتاج فيديو»فلاش تعريفي» حول قانون حق الحصول على المعلومات في الأردن لنشر الوعي لدى المواطنين والمجتمع المدني بوجود قانون يضمن لهم الحق في الحصول على المعلومات بالطريقة القانونية وكيفية ممارسة هذا الحق، وتمكين المواطنين للمشاركة في زيادة الطلب على المعلومات المفيدة لهم لبناء قدراتهم على تنفيذ برامجهم وأهدافهم، وضمان الشفافية والمحاسبة ومحاربة الفساد .

تعتزم نقابة المعلمين تنفيذ وقفتها الاحتجاجية التصعيدية لأعضاء الهيئة المركزية بعد غد الخميس الموافق 14/8/2014 أمام وزارة التربية والتعليم الساعة الـ 12 ظهرا , وذلك قبيل بدء اضراب المعلمين المزمع تنفيذه يوم الاحد المقبل الموافق السابع عشر من شهر اب الحالي متزامنا مع بدء دوام الهيئات التدريسية للعام الدراسي الجديد .

قررت أمانة عمان الكبرى اغلاق صالة للافراح في احد الفنادق في منطقة ابو نصير والتي توفي فيها طفل جراء سقوطه في المصعد الأسبوع الماضي .

تنظم النقابات المهنية الطبية الخميس المقبل مسيرة “المراييل البيضاء”، نصرةً لجرحى غزة، وللدعوة لفتح جسر جوي لاستقبال جرحى غزة. تنطلق المسيرة ظهرا من مجمع النقابات إلى مبنى هيئة الأمم المتحدة.

دعت الحركة الإسلامية إلى وقفة احتجاجية مساء اليوم أمام السفارة الأميركية، “احتجاجاً على الدعم الأميركي للجرائم الصهيونية التي ترتكب بغزة”. فيما تنظم الحركة بعد صلاة الجمعة المقبلة اعتصاما أمام مسجد الكالوتي في الرابية، دعماً لغزة والمقاومة.

تنظم الجامعة الأردنية مساء بعد غد الخميس حفل منح درجة الدكتوراة الفخرية لوزير التعليم العالي السعودي الدكتور خالد محمد بن عبدالعزيز العنقري في الإدارة التربوية. ويقام الحفل في مدرج سعيد المفتي بالجامعة.

تنظم المبادرة الأردنية للبناء “زمزم” في مقرها مساء اليوم، ندوة تحت عنوان “تداعيات معركة غزة على المنطقة والأردن”، يتحدث فيها أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك وليد عبدالحي، والزملاء الكتاب فهد الخيطان، حسين الرواشدة ومحجوب الروسان.

تنفذ نقابة المعلمين بعد غد الخميس وقفة احتجاجية، لأعضاء الهيئة المركزية، أمام وزارة التربية والتعليم، وذلك قبيل بدء إضراب المعلمين يوم الأحد المقبل، للمطالبة بعدة مطالب للمعلمين.

اضطرت نقابة المعلمين إلى تخفيض عدد مقاعد الحجاج من المعلمين من 100 إلى 80 للموسم الحالي، إثر تخفيض وزارة الحج السعودية حصة المملكة من الحجيج بنسبة 20 %. وحسب رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية في النقابة محمد المسيعدين فإن وزير الأوقاف هايل داود وعد بإعادة الرقم إلى 100 في حالة إزالة نسبة التخفيض من قبل السعودية.

باشر السفير ماجد ثلجي القطارنة عمله قنصلا عاما للمملكة في جدة، منذ الأحد. وكانت الحكومة عينت القطارنة بهذا الموقع مؤخرا.
* عشرة مليارات دولار هي قيمة الميزانية التي حصل عليها وزير الداخلية السعودي ونائب رئيس مجلس الأمن الوطني الأمير محمد بن نايف للإنفاق على خطة جديدة لمكافحة الإرهاب.

* القيادي في التيار السلفي الأردني الذي التحق بتنظيم داعش الدكتور سعد الحنيطي غادر التنظيم فارا من حلب إلى تركيا ثم العراق.. الأسباب مجهولة حتى الآن.

*معدلات متوقع قبولها حسب مصدر مطلع لكليات الهندسة لهذا الموســــــم في الجامعات الرسمــــــــية تتراوح بيــــن 92- 96 %.
*منشد إسلامي لبناني أعيد من المطار بعد اتفاق منظمي مهرجان طبربور على مشاركته يوم الجمعة الماضي، حيث لم يسمح له بدخول عمان.

* من المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء عبدالله النسور اجتماعا حاسما مع رؤساء الجامعات الخاصة؛ لبحث أزمة انخفاض أعداد الناجحين في التوجيهي.

* أثارت تصرفات أحد النواب حفيظة مراقبين، ووصفوه بـ”التناقض”؛ حيث شارك النائب المعني في موتمر لمجاهدي خلق المعارض للحكومة الإيرانية في فرنسا العام الماضي، في حين شارك العام الحالي في مهرجان بالسفارة الإيرانية في “جمعة القدس”.

* جهة حكومية تنوي التعاقد مع جهة استشارية؛ لمعرفة أسباب انسحاب النساء من سوق العمل، وفق بيانات الضمان الاجتماعي.

* انخفض معدل دخول السوريين من المعابر غير الشرعية في الشمال وهما” الركيان الحدلات” بصورة واضحة؛ حيث انخفضت الأرقام بمعدل ألف عابر يوميًا.

* تحتاج الجامعة الأردنية إلى ما لا يقل عن 52 مليون دينار من الحكومة؛ لتستطيع الاستمرار بشكل مناسب على نفس المستوى، على الحكومة إنقاذ أم الجامعات الحكومية.

* يتحدث وزير سابق عن أن مجلس الوزراء شبه منقسم على نفسه؛ حيث إن هناك فريقا من الوزراء مع الرئيس، وآخرين يغردون خارج السرب، ناهيك عن انقسام الفريق الاقتصادي.

* الكلفة الإجمالية لمشروع العبدلي ستصل في السنوات القادمة إلى نحو 5 مليارات دولار، بعد أن تم افتتاحه رسميًا.

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً