نيجيريا : تقارير عن عفو مشروط على جماعة بوكو حرام

عروبة الإخباري – ذكرت تقارير أن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان عرض العفو عن أعضاء جماعة بوكو حرام الذين يقبلون التخلي عن العنف. وبحسب المصادر نفسها، فإن وزير التنمية الشبابية بوني هارونا أعلن عن ذلك في لقاء محلي خاص، موضحا أن برنامج العفو والاندماج أعد خصيصا لأعضاء بوكو حرام الذين يرغبون في التخلي عن العنف، ودعا أعضاء بوكو حرام لاغتنام الفرصة لتبني منهج السلام.
وأفيد بأنه كان هناك اتفاق وشيك لإنقاذ الفتيات مقابل الإفراج عن سجناء بوكو حرام، وهو مطلب أعلنت عنه الجماعة ولكن الاتفاق أُلغي في اللحظة الأخيرة. واستبعد رئيس البرلمان ديفد مارك – وهو ثالث أعلى شخصية في البلاد – مؤخرا إبرام اتفاق مع بوكو حرام.ونسبت وسائل الإعلام المحلية إليه القول «هذه الحكومة لا يمكنها التفاوض مع مجرمين، ولا يمكن أن تبادل الناس بمجرمين. المجرم سيعامل بوصفه مجرما».
جاء ذلك في وقت طمأن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان أهالي الفتيات المختطفات مشددا على أن قواته ستحررهن.وقال جوناثان في خطاب تلفزيوني موجه للشعب إن 15 عاما من الممارسة الديمقراطية بالبلاد أصبحت مهددة من طرف «إرهاب دولي موجود على أراضي بلدنا الغالي»، مبرزا أن «عناصر أجنبية متشددة تتواطأ مع بعض المضللين من مواطنينا وتعمل على تقويض بلدنا وديمقراطيتنا».
وأكد أنه أمر قواته باستخدام «كل الوسائل الممكنة» للقضاء على المختطفين وتحرير التلميذات، مضيفا «أطمئنكم بأن هؤلاء سيطردون، لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها لكننا لن ندخر جهدا في سبيل تحقيق هذا الهدف».
ولم يتضح ما الذي ستشمله هذه العملية في ظل فرض حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد الذي تنفذ فيه بوكو حرام عملياتها، وفي ظل شن عملية عسكرية هناك على مدى عام.وانتقد غودلاك استمرار خطف التلميذات، وقال إن ما جرى لفت «انتباه العالم بأسره إلى وحشية هؤلاء الإرهابيين الذين يرغبون في التحريض على الانزلاق إلى الفوضى».
وكانت وكالة الأنباء النيجيرية الحكومية قد نقلت عن رئيس أركان القوات المسلحة الماريشال أليكس بادي قوله في وقت سابق إن الجيش يعرف مكان التلميذات لكنه استبعد استخدام القوة لتحريرهن.
وأعلنت مصادر عسكرية وشهود مقتل 35 شخصا في هجمات شنها مسلحون من جماعة بوكو حرام في ثلاث قرى شمالي نيجيريا قرب الحدود مع الكاميرون.وقال مسؤول عسكري في كبرى مدن الولاية ميدوغوري إن 35 شخصا قتلوا بعد أن هاجم مسلحو بوكو حرام قرى غوموشي وأمودا وأربوكو ، من بينهم 26 قتيلا في غوموشي، لكن الإعلام المحلي تحدث عن مقتل 42 شخصا في هذه القرية.

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني: 7 اكتوبر قرار منفرد لحماس .. والعملية وفرت مبررات لاسرائيل

عروبة الإخباري – طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأشقاء العرب والأصدقاء بمراجعة علاقاتهم مع …

اترك تعليقاً