غدير حدادين..شعرية الحنين والمكان العماني

gder-hdaden5

عروبة الإخباري – أحيت الشاعرة والفنانة التشكيلية غدير حدادين أول من أمس وبدعوة من الدوق ممدوح البشارات وبرعاية نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد أمسية شعرية.
حضر الأمسية عدد من الفنانين الأردنيين منهم: نادرة عمران، هشام حمادة، محمد القباني، سميرة خوري، سعد الدين عطية، وحيد سّمير، دلال فياض، ورامي شفيق، وعودة زيادات وعدد من المهتمين بالثقافة والفن.
وقرأت حدادين في االأمسية قصائد من ديوانها الجديد بعنوان «يشبهني» قصائد ترافقت بالعزف الموسيقي الفنان العازف والمخرج خالد البندي.
ومن بين قراءات الشاعرة، قصيدة بعنوان «أبحث عنك» حيث عمل البندي على تلحين القصيدة وقام بغنائها في الأمسية:
أبحث عنك في كل الأشياء التي تشبهك/ والتي لا تشبهك/ في عيوني يا عيوني/ كل جميل يشبهك/ وكل ما فيك يملكني يأسرني/ للجنون يا جنوني.
وقرأت من قصيدة «غربة النور»:
أخشى /أن تجف سنابل وطني/ ولا يأتي المطر / أخشى /من غربة النور/ وأن تنطفئ شعلة الأمل/أخشى / أن يكون لنا بيت/ ليس له أبواب /أخشى / أن يكون لنا وطن/من غير قلب.
وقالت حدادين لـ»لرأي»: أن ملامح القصيدة هي عبارة عن لوحات تحاكي هاجس لدي فالنصوص الشعرية تأتي من الحب والحياة والإنسان ولعمان التي تسكنني عشقاً وجاءت الأمسية التي كانت في «أم الكندم» ، (لا تزال) إحياء لهذا المكان البعيد عن صخب المدينة وقريبة من التراث الحاضر، كما شكّل حضور الجمهور وتفاعلهم معي أجمل قصيدة لدي».
وأضافت حدادين أنها تعاونت مع المخرج يوسف الخطيب، وتصوير مجيد زيتون، وإنتاج ربيع بندورة، في كليب أهديته للذاكرة المكانية لمدينة عمان حيث نثرت النصوص لعمان وصُوّر الكليب في دارة الفنون باللويبدة، وحدائق الحسين في القرية الثقافية كما كان هنالك أيضاً قصائد ونصوص نثرية ومن ضمنها قصيدة «عمان يا حبيبتي»:
أحبك من كل جهاتك، بكل أوصافك، أينما ذهبت، أينما وقفت، أرى جبالك، ألمس جمالك، عمان، أحضني حزني، ضميه أكثر، دعي ضلوع العشق تتكسر، بين شارع، وشجر، وحجر، إني أشهد أنك الأجمل، من كل ما هو أقرب، من كل المدن، في الجوار وأبعد، عمان يا حبيبتي.
وتوقع الشاعرة حدادين ديوانها الجديد «أُشبهني» المطبوع على نفقة أمانة عمان الكبرى والمزمع إشهاره حزيران المقبل.

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً