ثلاثة تعادلات في دوري «المناصير» للمحترفين.. ومباراتان اليوم

whdat-bq3q5

عروبة الإخباري – سيطر أمس التعادل على ثلاث مباريات في الاسبوع (17) من دوري «المناصير» للمحترفين لكرة القدم.
وآلت نتيجة الوحدات المتصدر والبقعة للنتيجة السلبية على ستاد الملك عبدالله، ليرفع الأول رصيده الى (33) نقطة والبقعة (28)، وبذات النتيجة انتهى لقاء ذات راس والصريح على ملعب الأمير فيصل بالكرك ليصبح المضيف (26) والضيف (16)، في الوقت الذي تبادل شباب الأردن والعربي التسجيل بهدف لكل منهما على ملعب الامير بالزرقاء ليعززا الغلة ويصبح شباب الأردن (21) والعربي (16).
ويختتم اليوم الأسبوع بلا جمهور..حيث يتواجه عند السادسة مساء الفيصلي (28) والرمثا (24) على ستاد الأمير محمد، وبنفس الساعة يستقبل ستاد الحسن محطة الحسين (19) والشيخ حسين (7).

الوحدات (0)
البقعة (0)

..صورة ثابتة

عمان – لؤي العبادي

خرج الوحدات والبقعة من المواجهة التي جمعتهما امس بالاسبوع 17 لدوري «المناصير»، بنفس الصورة التي كانا دخلا اليها ولكنهما فقط اضافا نقطة الى رصيدهما بعد التعادل السلبي.
الفريقان تقابلا على ستاد الملك عبدالله الثاني وعزز الوحدات مكانه بالصدارة برصيد 33 نقطة، فيما البقعة تقدم للمركز الثاني مؤقتا وبرصيد 28 نقطة بفارق الاهداف عن الفيصلي.
مثل الوحدات: عامر شفيع، موسى وترا، طارق خطاب، فراس شلباية، محمد الدميري، رجائي عايد، صالح راتب، عامر ذيب (رأفت علي)، منذر ابو عمارة (بهاء فيصل)، احمد سريوة، محمود زعترة (معتز الصالحاني).
مثل البقعة: محمود المزايدة، عثمان الخطيب، عمر طه، مهند درسية (محمد الخطيب)، علي ياسر، ابراهيم دلدوم، عمار ابو عواد (احمد عبد الحميد)، محمد وائل، حاتم عوني، عدنان عدوس، يزن شاتي (انس عدينات).

شريط الفرص
الوحدات
د.22: وضع سريوة الكرة لذيب الذي مررها عرضية امام المرمى لم تجد المتابعة.
د. 31: استقبل عايد عرضية شلباية لينهيها دون تركيز فوق العارضة.
د. 42: حول ابو عمارة كرة نموذجية حاول ذيب تسديدها مباشرة ولكنها لم تكن بالصورة المطلوبة.
د. 48: كرة ثابتة على رأس خطاب هيأها لسريوة الذي سددها فوق المرمى.
د. 71: نفذ رأفت كرة ثابتة اخرجها المزايدة بصعوبة من المرمى.

البقعة
د. 6: مرر عدوس كرة نحو شاتي سددها الاخير ارضية بجوار القائم الايسر.
د. 27: ركنية نفذها عدوس وصلت للخطيب الذي سددها متسرعة فوق المرمى.
د. 49: ارسل عدوس عرضية حولها طه رأسية ابعدها شفيع بقبضته.

الرسم التكتيكي
قبل ان يلملم الوحدات اوراقه على ارض الميدان فرض البقعة انتشارا بشريا مميزا منحه افضلية امتلاك الكرة وبدء التهديد على مرمى شفيع.
هذا السيناريو لم يدم سوى عشر دقائق تقريبا وانتهى حين اعاد الوحدات ترتيب نفسه في وسط الميدان عبر تحركات قادها سريوة وراتب وعايد من العمق وذيب وابو عمارة من الاطراف، وهو ما جعل الالعاب تقترب من مرمى المزايدة، وفي المقابل وجد عدوس الذي كان محور العاب فريقه صعوبة في تنفيذ مخططاته التي ارتكزت على السرعة، كما اضطر ابو عواد ودلدوم لاختزال مجهوداتهما الهجومية لتوفير الزيادة العددية في الخلف.
وعلى الرغم من تفوق الوحدات نسبة الى امتلاك الكرة في مناطق منافسه، الا ان الخطر المباشر لم يظهر بالصورة التي تتيح ترجمة هذا التفوق على ارض الواقع، ولعل يقظة طه والخطيب الدفاعية وتسرع زعترة والاخرين كان العامل وراء ذلك، وعلى الطرف الاخر بدا عدوس وحيدا في هجوم البقعة لالتزام رفاقه بالواجبات الدفاعية اكثر من غيرها.
لم تتغير المعطيات كثيرا مع انطلاقة الشوط الثاني وحافظ الفريقان على خياراتهما البشرية والتكتيكية، حيث اعتماد الوحدات على نقل الكرة عبر اكثر من محور قبل ايصالها الى مرمى المزايدة، ولجوء البقعة الى الهجوم المضاد.
ومع وصول الامور الى حدود مغلقة وغياب التهديف هنا وهناك، توجه الفريقان لتبديل الاوراق وكانت البداية باشراك الصالحاني بهجوم الوحدات في محاولة لتعزيز هذا الجانب، اتبعه دخول رأفت لقيادة الالعاب على حساب ذيب،واخيرا فيصل وفي هذه الاثناء لم يفكر البقعة بالتغيير نهائيا.
ما فعله الوحدات منحه افضلية شبه مطلقة على الاجواء وتوالت المحاولات سواء من العمق او الاطراف، وهو ما اجبر البقعة على التغيير من خلال اقحام عبد الحميد في الوسط لتنشيط هذا المحور واسناد دلدوم وعوني دفاعيا وتموين شاتي وعدوس هجوميا، ليلحق به الخطيب في الدفاع.
ومع دخول المباراة بدقائقها الاخيرة الحاسمة، امتد الوحدات بكافة قواه نحو الامام واما البقعة دشن ترسانة محكمة اظهرت انه قانع بالتعادل السلبي وهو بالفعل ما انتهت عليه الامور.

أفضل لاعب
التسرع الهجومي من جانب الوحدات والتمسك الدفاعي لدى البقعة تسبب بعدم بروز لاعب بعينه كالافضل وسط الجميع.

شباب الأردن (1) العربي (1)

..تبادل

الزرقاء- زهير الشقيري

تعادل أمس شباب الاردن والعربي 1-1 في الاسبوع السابع عشر من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم.
وشهدت الحصة الاولى السلبية في الاداء والنتيجة قبل ان تظهر الاثارة وضغط العربي واحرز هدف السبق بامضاء ياسر الرواشدة لكن الشباب كان له رأياً اخراً حين تحرك السباح وتمكن من تسجيل هدف التعادل في الوقت الذي استبعد فيه الحكم لاعب الشباب هذال السرحان لنيله الانذار الثاني وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الشباب الى 21 نقطة والعربي الى 16 نقطة.
مثل شباب الاردن: انس طريف، علاء المطالقة، وسيم البزور، هذال السرحان، محمد العلاونة، -عيسى السباح، عبدالله ديوب، عدي زهران، محمد سمير (انس حجي)، عدي خضر (عبدالهادي المحارمة) محمد الشيشاني.
مثل العربي: معالي نصر، مأمون الثعلبة، محمد الصقار، علي عقاب (عماد ذيابات)، محمد البكار، ماهر الجدع، انس بني ياسين، ياسر الرواشدة، معاوية الشطناوي (بلال الداوود)، قيس العتيبي (يوسف ذودان)، خلدون الخزام.

قرار
استبعد حكم المباراة لاعب شباب الاردن هذال الى السرحان لنيله الانذار الثاني د 71.

قصة الهدفين
العربي
د65: عكس ماهر الجدع الكرة الىزميله ياسر الرواشدة داخل منطقة الجزاء الذي سدد الكرة بعد ان تخلص من المدافعين في مرمى انس طريف حارس شباب الأردن.

شباب الاردن
د68: اهدى الشيشاني الكرة الى زميله عيسى السباح المتقدم الذي عاجلها في شباب حارس العربي معال خضر هدف التعادل.

شريط الفرص
العربي
د17: سدد البكار كرة قوية حولها الحارس الى ركنية.
د19: نفذ بني ياسين ركلة ثابتة علت العارضة بقليل.
د46: سدد العتيبي قذيفة حادت عن العارضة بقليل.
د87: سدد الجدع كرة صدها الحارس ببراعة.
د91: سددالداود كرة ارتطمت بالعارضة.

شباب الاردن
د30 : نفذ مطالقة ركلة ثابتة حولها الحارس الى ركنية في اللظة الاخيرة.
د47: ارسل الشيشاني الكرة نحو المرمى ليخرجها المدافع في الوقت المناسب.
د55: ارسل زهران قذيفة اخرجها الحارس بصعوبة الى الملعب.

الرسم التكتيكي
جاءت المباراة باهتة من ولم ترتق للطموح بغياب الجمل التكتيكية والاثارة حيث غلب عليها الحذر في البداية لتدور الالعاب في وسط الميدان عبر كرات حائطية، وتحسن اداء العربي مع مرور الوقت وامتد الى المواقع الامامية، خاصة وان موقعة على ترتيب الدوري متأزم، وهو بحاجة الى فوز، واظهر العديد من الطلعات الهجومية عبر خط وسطه عقاب والجدع في المركز والشطناوي والبكار في الاطراف الذين قاموا بتغذية رأسي الحربة العتيبي وخلدون ولم يتوفر لهذه الهجمات النجاح لغياب الكثافة العددية اللازمة والاسناد المنظم.
بدوره شباب الاردن لعب بواقعية حيث تراجع الى مواقعه الخلفية بعض الوقت ومن ثم اخذ يهاجم بكل قواه معتمداً على منظومته الهجومية القوية السرحان والعلاونة والسباح وخضر وفي الامام اللاعب المتقدم الشيشاني الذي لاحت له فرصة اضاعها حين تلكأ في التسديد.
ومع بداية الشوط الثاني ضغط الشباب وكاد الشيشاني ان يفتتح التسجيل، لولا ان المدافع اخرج الكرة في اللحظة الاخيرة ودفع الشباب لاعبيه الحجي والمحارمة.. العربي هاجم بكل قواه بعد ان اشرك ذودان والداود.
وتحسن اللعب وتمكن من احراز هدف السبق بامضاء ياسر الرواشدة لكن الشباب عدل الامور حين ضغط على مجريات اللعب ومارس الايقاع السريع حتى خطف هدف التعادل عن طريق لاعبه السباح واستمرت النتيجة على حالها.

أفضل لاعب
عيسى السباح ..شباب الأردن: سجل التعادل وتحرك كثيرا وأمد زملائه بالكثير من الكرات.

ذات راس (0) الصريح (0)

.. زحف بطيء

الكرك ـ محمد الطراونة

خطف الصريح نقطة هامه على سلم الدوري بتعادله السلبي مع مستضيفه ذات راس بالمباراة التي جمعتهما أمس على ستاد الأمير فيصل بالكرك ضمن مباريات الاسبوع السابع عشر لدوري « المناصير» للمحترفين لكرة القدم .
المباراة جاءت دون المستوى وأداء سلبي وفرص نادرة مع أفضلية نسبية لذات راس الذي أصبح الارهاق يلازمه من مشاركته الآسيوية والمحلية
لكن الصريح نجح بترسانته الدفاعية التي شيدها أمام مرمى العثامنه ليحطمان الفريقان الرقم القياسي بالتعادل الحادي عشر لذات راس الذي رفع رصيده وببط الى 26 نقطة دون آية خسارة والتعادل العاشر للصريح الذي رفع الى 16 نقطة مع بقاء لقاء مؤجل لذات راس مع شباب الاردن والذي يستضيفه بالكرك يوم الخميس القادم .
مثل ذات راس : معتز ياسين , مالك الشلوح , حاتم عقل , رامي جابر, أحمد عبد الحليم ( قصي الجعافرة ), أحمد ابوحلاوة, عبد القادر مجرمش ( شريف النوايشة ), بهاء عبد الرحمن , محمود موافي ( عمر الشلوح ), فهد يوسف ومحمد طلعت .
مثل الصريح : خالد العثامنه , محمود نزاع , وليد زياد , علاء القيسي ,سليمان العزام , اسامه ابوطعيمة , أيمن الخالد , فهد جاسر , معاذ عفانه (محمود العجلوني ), رضوان الشطناوي ( أحمد ابوعرب ), ايمانويل ( محمود الرياحنه ) .

شريط الفرص 
ذات راس
د 35 ـ سدد ابوحلاوة فوق المرمى .
د37 ـ نفذ فهد بيسراه حادت المرمى بقليل .
د 44 ـ زاحفة مجرمش التي مرت جوار القائم الأيمن .
د57 ـ سدد فهد بمحاذات القائم الأيسر .
الصريح 
د43 ـ سدد الشطناوي وأعادها ياسين بقبضته.
د 63 ـ سدد عفانة بمواجهة المرمى ليحولها الشلوح لركنية .
د86 ـ ساقطة ايمانويل التي أخرجها عقل .

الرسم التكتيكي 
دخل ذات راس وعينه على نقاط المباراة معتمدا على بناء هجماته لأطرافه عبد الحليم وجابر ومساندة وسطه لبهاء وفهد وابقاء موافي وطلعت بالمقدمة لتسنحبعض الفرص النادرة التي لم يحسن استغلالها كل من ابوحلاوة وفهد ومجرمش وفي المقابل اعتمد الصريح على ترسانته الدفاعية التي قادها بنجاح كل من العزام ونزاع وزياد والقيسي اضافة لامتلاكه منطقة العمليات لابوطعيمة والخالد وجاسر وذلك للحد من هجمات ذات راس وافسادها الى جانب ابقاء ايمانويل وحيدا بالمقدمة بمساندة الشطناوي الذي أضاع له فرصة وحيدة تكفل ياسين في ابعادها .
وبالحصة الثانية أشرك ذات راس الثلاثي النوايشة والجعافرة والشلوح الصغير لتعزيز خط الهجوم بغية التسجيل لكن النهايات متسرعة لتصطدم بصلابة دفاع الصريح الذي بدوره أشرك ورقتي أبوعرب والعجلوني لتعزيز وسطه واعتماده على الهجمات الخاطفة التي قادها ابوطعيمة وعفانة وكاد الأخير يسجل لولا تدخل مالك , وما تبقى بالثلث الأخير انحصر اللعب وسط الملعب خاصة من يقظة الصريح الذي نجح بابقاء شباكه عذراء والمحافظة على النتيجة السلبية وخطف نقطة ثمينة لرصيده وتعد النتيجة تكرار للذهاب والتي كانت بالتعادل الايجابي 1/1 .

أفضل لاعب
تقاسمه السوريان لاعب ذات راس فهد يوسف الذي تحرك جيدا وأهدر فرصتين ومدافع الصريح محمود نزاع الذي أجاد دوره بافساد وقطع معظم الهجمات .

.. اليوم

الفيصلي والرمثا .. من جديد

عمان – حسام المجالي

بعد مرور اربعة ايام على مواجهة الفيصلي والرمثا في بطولة كأس الاردن، تعود المواجهة من جديد على ساحة منافسات دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم.
الحوار الجديد يشهده ستاد الامير محمد بالزرقاء ويقام عند السادسة مساء اليوم و لحساب الاسبوع السابع عشر وفيه الكثير من مفردات رد الاعتبار والتعويض والتعزيز ومواصلة المطاردة.
تبادل الفريقان الفوز في مواجهتي الذهاب والاياب في دور الثمانية لبطولة الكأس وبنتيجة واحدة قبل ان يلجأ الفريقين الى الركلات الترجيحية التي نقلت الرمثا الى الدور قبل النهائي.
ما بين هذه المعطيات، خروج الفيصلي من المنافسة في بطولة الكأس ومواصلة الرمثا مشواره فيها، وما بين مواجهة الذهاب التي انتهت بالتعادل السلبي وحرصهما على تعزيز موقفهما بالدوري تدور احداث ومجريات لقاء اليوم وعلى موعد جديد من الاثارة والتشويق التي عادة ما تحفل بها مواجهاتهما التي شهدت تبادلا في تحقيق الفوز.
الفيصلي الذي يحتل وصافة الترتيب برصيد 28 نقطة وبفارق اربع نقاط قبل مباريات الاسبوع الحالي عن الوحدات بات امام واقع يفرض عليه المحافظة على امالة في المنافسة على اللقب في ظل تقلب النتائج، لعلها تصب في خدمته في ظل التقارب النقطي مع المتصدر وكذلك الحال بين فرق المقدمة، اما الرمثا سادس الترتيب فانه لا يزال متمسكا بحقه المشروع في المنافسة واحتلال موقع يحقق طموحاته ويلبي رغبات انصاره.
ولعل فوز الفيصلي على المنشية في الاسبوع الماضي ورغم خروجه من منافسات الكأس وبدء انحسار التعويض سيدفع بالفريق لتحقيق الفوز لا سواه، الامر الذي ينطبق على الرمثا الذي تعرض الى خسارة ثقيلة امام شباب الاردن الا انه استطاع العودة الى اجواء اللقاء في الشوط الثاني وكاد ان يعدل النتيجة.
وفي ظل انكشاف اوراق الفريقين واتضاح موازين القوى لديهما، تبقى الامور معلقة بيد المدربين فراس الخلايلة( الفيصلي) والسوري عماد خانكان ( الرمثا) من خلال القراءة الناجحة للمجريات الى جانب مدى التزام اللاعبين بتطبيق الاساليب الدفاعية والهجومية.
في حسابات الارقام، تميل الافضلية الهجومية للرمثا الذي سجل 20 هدفا وبفارق هدفين عن الفيصلي الذي يعد افضل من الناحية الدفاعية بعد تلقي شباكه 11 هدفا في حين اهتزت شباك الرمثا 14 مرة.

التشكيلة المتوقعة
الفيصلي: محمد شطناوي ، محمد خميس، باسل العلي، عبد الاله الحناحنة، يوسف النبر، شريف عدنان، ابراهيم الزواهرة، حسونة الشيخ، رائد النواطير، خلدون الخوالدة، هاني الطيار.
الرمثا: عبد الله الزعبي ، سليمان السلمان، محمد الباشا، محمد أبو زريق، علي خويلة، امجد الشعيبي، علاء الشقران، رامي سمارة، ركان الخالدي، محمد خير، حمزة الدردور.

الحسين والشيخ حسين
.. البحث عن الذات

اربد – علي الشريف

يبحث الحسين والشيخ حسين عن مناطق أكثر دفئا قبل انقضاء دوري «المناصير» للمحترفين بكرة القدم وذلك خلال لقائهما عند السادسة مساء اليوم على ملعب الحسن.
وتبدو اوراق الفريقين مكشوفة والأرقام تشير الى امتلاك الحسين 19 نقطة مقابل 7 لمنافسه، كما ان الحسين له 17 هدف مقابل 24 دخلت مرماه فيما الشيخ حسين له 13 هدف مقابل 31 تلقتها شباكه.
يقول مدرب الحسين منيب غرايبة أن الفوز سيدخل فريقه في حالة نفسية مريحة «سيدفع بنا خطوة هامة للأمام ويبعدنا عن حسابات الهبوط».
وقال» سنلعب بكل طاقتنا والمباراة ليست سهلة في ظل حاجة المنافس للفوز ايضا..فريقنا جاهز وقمنا بدراسة مكامن القوة والضعف للشيخ حسين وسنفتقد أحمد جمال للأصابة ويعود لنا حمزة البدارنة بعد انقضاء الايقاف». 
بدوره أكد علاء العمرات مدرب الشيخ حسين بأن الفوز وحده كفيل بمنح فريقه الأمل «لابد من حصد النقاط الثلاث وانا اعرف فريق الحسين جيدا وقدرات لاعبيه والمباراة صعبة على الطرفين».
وأضاف: ندرك أننا في وضع صعب مقارنة بالحالة النفسية لفريق الحسين لكن ذلك قد يكون سلاح ذو حدين وعلينا ان نستغل الموقف رغم غياب حارس المرمى محمد الدوكلي للايقاف.

التشكيلة المتوقعة
الحسين: محمد ابوخوصة, عبدالله صلاح, عامر علي, قصي نمر, احمد إدريس , ادمير, مراد المقابلة, عبد الله أبو زيتون, لؤي عمران, حمزة بدارنة، احمد الشقران.
الشيخ حسين: مصطفى أبو مسامح, محمد الصقري, علي الشبول, زهير الخالدي، محمد أبو علوم, فادي عوض, ابراهيم غنيمات, محمود مرضي, سليم خضرة, سائد الشقران, نهار شديفات.

شاهد أيضاً

اتحاد الكرة يقترح تقليص عدد الأندية في دوري المحترفين مع زيادة عدد المباريات

عروبة الإخباري – قدّم اتحاد كرة القدم خلال اجتماعه مع الأندية في دوري المحترفين، اقتراحا …

اترك تعليقاً