موسكو : جميع الجنود الأوكرانيين غادروا القرم

jesh-rosea1

عروبة الإخباري – رأى الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه «على روسيا سحب قواتها من الحدود الاوكرانية»، معتبرا ان «الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا قد يكون مؤشرا على وجود خطط إضافية».
من جهته أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بـ «بدء عملية تسليم الجيش الأوكراني الأسلحة والعتاد العسكري الذي خلفه بعد إنسحابه من القرم، بإستثناء سلاح الوحدات التي أعلنت ولاءها للجيش الروسي». كما طالب القيادة العسكرية الروسية بـ «التعامل بمنتهى درجات الإحترام، وفقاً لما يقتضيه الشرف العسكري، مع كافة الجنود والضباط الأوكرانيين الذين فضّلوا مغادرة القرم، وعدم الخدمة في صفوف الجيش الروسي».
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اعلن بأن جميع الجنود الأوكرانيين غادروا القرم وان كافة المنشآت العسكرية هناك تحت سيطرة روسيا.
الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش دعا في رسالة للشعب الأوكراني لإجراء استفتاء حول وضع جميع الأقاليم الأوكرانية.
الى ذلك أعلن نائب ممثل الرئيس الروسي في المنطقة الاتحادية المركزية، نيكولاي أوفسينكو، عن إعتقال مواطناً أوكرانياً يحمل أسلحة ومتفجرات.
وزارة الخارجية الروسية وصفت القرار الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأحداث في أوكرانيا والقرم بالأحادي، معتبرة أن مبادرة إصدار القرار ستعرقل تسوية الأزمة الداخلية في البلاد.
المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية، هونغ لي، دعا كافة الأفرقاء في أوكرانيا إلى «تجنب الأفعال التي تؤدي إلى تصاعد النزاع في البلاد، وبذل الجهود لإنشاء بيئة مناسبة للحل السياسي». وفي تصريح له، أضاف ان «الصين تدافع عن العدل والموضوعية في الأزمة الأوكرانية»، مشدداً على «ضرورة تخفيف التوتر وتقليص الخلافات من خلال المحادثات، والبحث عن تفاهم».

شاهد أيضاً

صحيفة: رجال أعمال أميركيون حرضوا لقمع حراك الجامعات

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن مجموعة من المليارديرات الأميركيين، منهم مؤسس ستاربكس، ضغطوا على عمدة …

اترك تعليقاً