مفهوم الولاء والانتماء ودور المواطن في حماية المنجزات الوطنية

irbd-bshtawe-n4

عروبه الاخباري – اربـــــــــــــــــد – جمال البشتاوي و رزان عجك .

تحت رعاية العميد عاطف السعودي قائد امن اقليم الشمال جامعة اليرموك عقدت ندوة حول مفهوم الولاء والانتماء ودور المواطن في حماية المنجزات الوطنية شارك فيها مدير شرطة اربد العميد عبد الوالي الشخانبة وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور احمد هزاع البطاينة وأدارها أستاذ العلوم السياسية في الجامعة محمد تركي بني سلامة .

العميد السعودي وامام حشد كبير من طلبة الجامعه قال ان جهاز الأمن العام هو احد مؤسسات الدولة وذراعها الأيمن القوية لتنفيذ القانون ويضطلع بالعديد من الواجبات والمهام التي نص عليها قانون الأمن العام وما طرأ عليه من تعديلات.

وأوضح انه ونتيجة لتطور المجتمع من كافة مناحيه أدخلت العديد من المفاهيم الأمنية كواجبات جديدة لجهاز الأمن العام منها الأمن الاجتماعي والأمن الاقتصادي والأمن السياحي ،  مبينا  أن الأمن الاجتماعي يقصد به المحافظة على بنيان المجتمع وروابطه بإزالة الشوائب التي قد تعتريه وذلك لإشاعة الطمأنينة بين كافة الأفراد والتعامل مع قضاياهم بعدالة ونزاهة وإنسانية ، لافتا الى ان الجهاز استحدث منذ بضع سنوات إدارة حماية الأسرة وإدارة الاتجار بالبشر وغيرها من الإدارات لمواكبة التطورات في المجتمع .

ومن جانبه قال العميد عبد الوالي الشخانبة مدير شرطة محافظة اربد اسمحوا لي بداية ان اقدم جزيل الشكر لعطوفة رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله موسى على استضافته لهذه الندوه وكذلك الدكتور احمد هزاع البطاينه عميد شؤون الطلبه والدكتور محمد بني سلامه مدير الحوار .

العميد الشخانبه قال ان المواطنة ترتكز على أسس واضحة ومهمة في المجتمع هي الولاء الذي يدل على الصلات والعواطف التي تربط الفرد بالجماعة والانتماء للوطن أو الدين والمساواة والعدالة بين أفراد المجتمع والحرية في العقيدة والرأي والعمل .

واكد  ان الانتماء والولاء للوطن يعني الحفاظ على وحدته وقيام كل منا بمسؤوليته دون ان يطلب احد منه ذلك .

وقال  الشخانبة  مطلوب منا جميعا ان نحافظ على استقرار الوطن وان ندافع عن منجزاته وثوابته وان نلتف حول قيادتنا لدعم مسيرة وطننا الغالي والعمل على تعزيز المشاركة في تحمل المسؤولية وأداء الواجبات الموكلة لكل واحد منا وتدريب الأبناء خاصة الطلبة للخروج من نطاق العمل من اجل الذات الى العمل من اجل مجتمعنا ووطننا .

عميد شؤون الطلبة الدكتور احمد هزاع البطاينة قال ان ما ميز السنوات الأخيرة للمجتمع الأردني عن غيره من المجتمعات التي انفجرت بوجه حكامها ان المواطن في الأردن لم يشعر في يوم من الأيام بالقبضة الأمنية ومصادرة الحريات والأموال وغياب العدالة الاجتماعية وغيرها من العناصر التي أدت الى ما أدت إليه وأطاحت بمقدرات هذه الشعوب . وقال ان ما ميز الحراك الشعبي الأردني خلال السنوات الأخيرة المطالبة بالإصلاح وفي مقدمتها الإصلاح السياسي لان الحراكات بدأت بالمطالبة بالإصلاح السياسي ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين .

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور محمد بني سلامه عطوفة قائد امن اقليم الشمال العميد عاطف السعودي والعميد عبد الولي الشخانبه مدير شرطة اربد والاجهزه الامنيه والاعلاميه على تلبيتهم لهذه الدعوه متمنين للوطننا الازدهار والامن والامان في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه .

irbd-bshtawe-n1

irbd-bshtawe-n2

irbd-bshtawe-n3

 irbd-bshtawe-n8

شاهد أيضاً

بمناسبة عيد العمال .. ناشطون يثمنون إنشاء ” أكاديمية أبناء المملكة “

عروبة الإخباري – بمناسبة الإحتفال بعيد العمال أكد عدد من النشطاء الشباب على أهمية دور …

اترك تعليقاً