محاضرة عن الفساد بجامعة آل البيت

عروبة الإخباري – اكد رئيس هيئة مكافحة الفساد سمح بينو ان الهيئة باتت تركز على محور الوقاية والتوعية من مخاطر الفساد في اعقاب قطعها شوطا بعيدا ومتقدما على صعيد محور انفاذ القانون الذي اعطي اهتماما لافتا بعد انجاز مرحلة التأسيس والبدء باستلام ودراسة مئات الملفات والقضايا.

واضاف خلال محاضرته اليوم الاثنين في جامعة ال البيت بعنوان ” التوعية والتثقيف في مجال الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة في المؤسسات الوطنية ” ان الهيئة تسلمت منذ بداية العام الحالي ولغابة نهاية شهر تشرين الاول الماضي ” 1598 ” شكوى واخبارا حفظ منها 900 شكوى واخبار كون بعض منها كيديا او ليس من اختصاص الهيئة وبعضها الاخر شكاوى شخصية.

وبين بينو ان الهيئة تتعامل مع القضايا الصغيرة كتعاملها مع القضايا الكبيرة نظرا لان الفساد واحد في كلتا الحالتين مؤكدا انه لا انتقائية في عمل الهيئة التي تعمل وفقا لتحقيق الصالح العام ،مشددا على دور الاعلام في كشف الفاسدين وممارسات الفساد بالاستناد الى الحقائق بعيدا عن الشائعات .

واشار الى انه يجري حاليا تحديث قانون الهيئة بما يسد الثغرات التي تكشفت اثناء التطبيق ليكون اكثر مواءمة مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، لافتا الى انه تم تعديل القانون في العام الماضي من خلال استحداث نص لحماية الشهود والمبلغين والخبراء واسرهم في قضايا الفساد من اي انتقام او اعتداء او ترهيب من رؤسائهم او من الفاسدين الى جانب لنص على عدم اسقاط دعوى الحق العام والعقوبات المتعلقة بالفساد بالتقادم وان لا يسري التقادم على استرداد الاموال المتحصلة من الفساد اضافة الى رفع الحصانة عن العاملين في السفارات والهيئات الدولية المعتمدة في الاردن.

ولفت بينو الى ان الهيئة وفي مجال تواصلها مع المجتمع المحلي عمدت بالتنسيق مع وزارة الاوقاف بصياغة خطبة جمعة عممت على المساجد كافة لتبيان حرمة الفساد بجميع اشكاله اضافة الى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتضمين مناهج التربية الوطنية للصف العاشر مواد تتعلق بالنزاهة ونبذ الفساد وبيان مخاطره وشرح آلية عمل الهيئة .

واضاف ان علاقة الهيئة مع الجهات الرقابية الاخرى على اعلى المستويات الامر الذي ساهم في فتح ملفات عدد من الشركات المساهمة العامة التي بلغت فيها التجاوزات ملايين الدنانير من خلال تفعيل عمل دائرة مراقبة الشركات التي احالت في الآونة الاخيرة اكثر من 70 شركة الى القضاء خلافا لم كان سابقا حيت لم تحال اية شركة للقضاء خلال العشر سنوات الماضية .

وف ختام المحاضرة التي حضرها محافظ المفرق عبدالله السعايدة ورئيس جامعة ال البيت الدكتور فارس المشاقبة واعضاء المجلس التنفيذي اجاب بينو على اسئلة واستفسارات الحضور.

شاهد أيضاً

فوز جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالمركز الأول بفئتين من مسابقة «الهاكاثون» للذكاء الاصطناعي

عروبة الإخباري – حقق فريقان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول عن الفئة الإعلامية …

اترك تعليقاً