حاكم دبي يطلق مشروعاً لتحويلها إلى «مدينة ذكية»

 

عروبة الإخباري – أعلن حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم عن مشروع يهدف إلى تحويل دبي إلى «مدينة ذكية» لإدارة كافة مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة.
ويتضمن المشروع، بحسب الإعلان الذي بثته حكومة إمارة دبي، توفير الإنترنت عالي السرعة لكافة السكان في الأماكن العامة في الإمارة وتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تهدف إلى الانتقال إلى نوعية حياة جديدة لجميع سكان وزوار إمارة دبي.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أثناء إطلاق المشروع: «نستهدف من خلال المشروع الجديد تحسين الحياة . نريد تسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية».

وأضاف آل مكتوم «مشروع مدينة دبي الذكية سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن .. نتمنى تعميمها لاحقاً عبر كافة مرافق الدولة، إذ سيرتبط السكان مع المدينة بشكل دائم عبر شبكات عالية السرعة وسترتبط الجهات مع بعضها لتوفير خدمات أفضل وأسرع وبتكلفة أقل».

من جهته، أوضح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أنه سيتم تنفيذ المشروع الجديد فوراً، إذ يعتبر مرحلة متطورة تأتي استكمالاً لمشروع «الحكومة الذكية» الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في وقت سابق هذا العام وقطعت فيه الجهات الحكومية شوطا كبيراً.

ويوفر المشروع الجديد معلومات حول حالة الطقس وحركة السير والنقل والطوارئ وخدمات ذكية في التعليم والصحة بالإضافة لتوفير خدمات ترفيهية وسياحية بطريقة جديدة كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية، كما سيتم التركيز أيضاً على إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية ومترابطة كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية وغيرها.

شاهد أيضاً

الرئيس الإماراتي يطلع على انجازات فريق هجن الرئاسة

عروبة الإخباري – استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، في قصر البحر …

اترك تعليقاً