وزير التعليم العالي يلتقي رؤساء الجامعات الاردنية الرسمية

عروبة الإخباري -أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود ان الجامعات الاردنية لديها من المقومات ما تنافس به الجامعات العالمية وان جامعة مؤتة تحمل رسالة علمية وعسكرية وتخرج قادة المستقبل لهذا الوطن الغالي.

وأضاف محمود في اللقاء الحواري الذي نظمته جامعة مؤتة اليوم الثلاثاء بحضور رؤساء الجامعات الأردنية الحكومية وطلبة الجامعة إن مؤتة تستند إلى صلابة تاريخية وعمق في الانتماء وقوة في التراث ويجب الحفاظ على هذا الكنز الذي نقف عليه ليكون ملاذا لطلاب العلم من الوطن وخارجه لينهلوا منه دون معوقات تعترضهم.

وناشد طلاب الجامعة ان يكونوا على قدر من المسؤولية لحماية جامعتهم ورعايتها بالنفس والنفيس والتطلع إلى المستقبل المشرق للأردن وتحقيق الحلم الذي تحدث عنه قائد البلاد قبل أيام في هذه الجامعة ليكون الوطن الأجمل الذي ينعم بالأمن والاستقرار والمحبة بين أبناء شعبه الواحد مشيرا الى ان العنف الجامعي هو امتداد للعنف المجتمعي وعلينا اجتثاث هذه الظاهرة.

وقال رئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة ان الجامعة سيكون لديها رقابة الكترونية في الاشهر المقبلة وسيتم وضع كاميرات وبوابات الكترونية قريبا على جميع مداخلها لحفظ امنها وعدم السماح لأي شخص العبث بسمعتها المميزة .

وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة ان جامعة مؤتة كانت سباقة في طرح المبادرات الطلابية التي تنبذ العنف وتعلم ادب الحوار ونبذ الطائفية والفئوية وعدم الانتماء لأي سلوك يسيء بسمعتها محليا وخارجيا.

وقال رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى ان لجامعة مؤتة رمزية في المكان والزمان ويجب الحفاظ عليها من خلال التشاركية في الحوار بين طلبتها وهيئتها التدريسية وادارتها والمجتمع المحيط بها.

واكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله الملكاوي ان رؤساء الجامعات يجب ان يكونوا حازمين في قراراتهم مع انفسهم ومع طلبة الجامعات الذين يرتكبون اخطاء بحق جامعاتهم مشيرا إلى ان جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تضم 25 الف طالب 27 بالمئة منهم طلبة اجانب لم تتراجع عن أي انذار وجه لطالب ولديها خصوصية علمية فريدة من نوعها الامر الذي جعلها من الجامعات المميزة على المستوى المحلي والعالمي .

وعرض رئيس جامعة ال البيت الدكتور فارس المشاقبة تجربة العنف الجامعي الذي اندلع فيها قبل اشهر مشيرا إلى ان مصدر العنف دائما يأتي من خارج الجامعة داعيا الهيئات التدريسية وادارة الجامعات إلى التعامل مع الطلبة كشركاء في العملية التعليمية.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل شواقفه ان الجامعات يجب ان توفر بيئة نظيفة للطالب لإبراز ابداعاته المختلفة، داعيا إلى ايجاد مبادرات طلابية تخدم الطالب وتملأ وقت فراغه الذي يكون سببا في العنف احيانا .

واكد رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور طه الخميس ان جامعة مؤتة ام جامعات الجنوب ورسالتها مميزة بجناحيها العسكري والمدني داعيا طلبتها إلى الحفاظ على جناح جعفر ليؤدي مهمته في بناء قيادات وطنية وجيل منتم لوطنه وامته.

وأشار رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور يعقوب مساعفه إلى اهمية احترام القانون وفرض هيبته وسيادته لافتا إلى انه في ظل عدم احترام القانون سيسود قانون الغاب وينعكس ذلك سلبا على سمعة التعليم الجامعي في الأردن .

وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني ان الانتماء للوطن واجب ديني اكثر منه اجتماعي ولا بد من الحوار وتوسيع ثقافة الراي والرأي الاخر مشيرا إلى ان جلالة الملك عبدالله الثاني اكد مرارا على ضرورة سيادة القانون والشفافية في تطبيقه .

واكد عدد من الطلبة الذين شاركوا في اللقاء ان العنف الجامعي يأتي من خارج الجامعات حيث يقوم الطلبة بتفريغ العنف المجتمعي إلى جامعاتهم كما ان تدخل جهات خارجية يكون سببا في هذا العنف .

واشاروا إلى ان الامن الجامعي ليس لديه صلاحيات تمكنهم القيام بعملهم على اكمل وجه ويجب اعطائهم ضابطة عدلية وتزويدهم بمعدات للدفاع عن انفسهم في حال تعرضهم للعنف.

شاهد أيضاً

رؤساء جامعات: ضرورة توسيع فرص التعليم المهني لأهميته في إحداث التنمية الاقتصادية

عروبة الإخباري – أكد رؤساء جامعات، أن الاتجاه نحو مسار التعليم المهني يحقق أهداف التنمية …

اترك تعليقاً