سلطان القاسمي يستعرض مع وفد برتغالي مغالطات الوثائق التاريخية

عروبة الإخباري – استقبل سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة وفدا من جامعات ومؤسسات ثقافية برتغالية مختلفة ومنها كالوست غولبنكيان وهي إحدى المؤسسات الثقافية الخاصة الرائدة في مجالات النفع العام في العاصمة البرتغالية وتعمل منذ تأسيسها عام 1956 في خدمة ورعاية الآداب والفنون والتربية والعلوم والعمل الخيري.

 وتبادل القاسمي معهم الحديث الودي عن موضوعات تاريخية تجمع البلدين وتطرق سموه في الحديث للحقبة التاريخية للتواجد البرتغالي في منطقة الخليج العربي كما تحدث سموه عن تصحيح المعلومات المغلوطة في المخطوطات والوثائق التاريخية بشأن حقيقة مساعدة ابن ماجد للرحالة البرتغالي فاسكو دي جاما ليصل للهند والتي أوضح فيها صاحب السمو حاكم الشارقة أن وصول الرحالة البرتغالي كان بمساعدة المرشد الهندي كوجراتي.

وأهدى صاحب السمو حاكم الشارقة الدرع التذكارية لجامعة الشارقة للوفد البرتغالي كما تفضل سموه بأخذ صور تذكارية مع الوفد، ومن جانبه قدم الوفد البرتغالي لسموه هدية تذكارية وهي عبارة عن مجموعة من الكتب.

واصطحب صاحب السمو حاكم الشارقة السفير البرتغالي والوفد الثقافي المرافق له في جولة في أرجاء المدينة الجامعية التي تحوي العديد من صروح جامعية ومؤسسات تعليمية وثقافية ومراكز بحوث، وتضمنت الجولة زيارة دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية حيث أطلع سموه الوفد البرتغالي على قسم الخرائط في الدارة الذي يضم أوائل الخرائط المطبوعة والنادرة لمنطقة الخليج والعالم ويحوي القسم 170 مادة علمية من ضمنها أقدم خريطة للعالم وهي خريطة بطليموس طبعت أول مرة عام 1493.

كما زار سموه والوفد البرتغالي المجموعة الشخصية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التي تحوي مؤلفات سموه والشهادات والميداليات والهدايا الرمزية التي أهديت لسموه من قبل المؤسسات العالمية وأهدى سموه للوفد البرتغالي مجموعة من الكتب التي ألفها سموه في التاريخ والثقافة والأدب. عقب ذلك اطلع سموه الوفد على قاعة الصور الشخصية التي تتضمن صور المقابلات الشخصية لسموه مع ملوك وحكام ورؤساء دول العالم بالإضافة إلى الهدايا والأوسمة والدروع المقدمة لسموه من الدول العربية والعالمية.

شاهد أيضاً

السعودية وأميركا تقتربان من “صفقة كبرى” في الشرق الأوسط

عروبة الإخباري – صحافة وطن – قالت سبعة مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأميركي، جو …

اترك تعليقاً