أياتا تقر حق الراكب باسترجاع تذكرة السفر وإعادة الحجز

ayata

عروبة الإخباري – خرج اجتماع الجمعية العمومية الـ69 لـ”أياتا” –الاتحاد الدولي للنقل الجوي- بمجموعة قرارات تأتي في صالح الراكب، لكن الكثير لم يسلط الضوء عليها، رغم أهميتها.

وبحسب صحيفة الحياة، دعت أياتا الحكومات إلى تبني تلك القرارات عند اعتماد تنظيم حماية المستهلك، أبرزها حق الركاب في إعادة الحجز أو استرداد ثمن التذكرة في حال إلغاء الرحلة.

وأشار في ختام اجتماعات الجمعية العمومية التي عُقدت في عاصمة جنوب أفريقيا كيب تاون، إلى ضرورة توفير معلومات للراكب حول حقوقه وأسعار التذاكر والضرائب والرسوم قبل شراء تذكرة السفر، مع ضمان توفير المساعدة اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وحق الركاب في إعادة الحجز أو استرداد ثمن التذكرة أو المطالبة بتعويض في حال إلغاء الرحلة.

وأقرت الجمعية العمومية النظام الجديد للتوزيع بين شركات الطيران ووكلاء السفر، بهدف توفير معلومات إضافية للركاب عن مقاصدها ووجهاتها، والفنادق والخدمات، يتيح لهم فرصة أكبر في اختيار الشركة التي يرغبون في السفر معها وفقاً للخدمات المتاحة.

وأعلن تايلور أن الضرائب التي تحصّلها الدول على تذاكر الطيران سترتفع هذه السنة إلى 10.6 مليارات دولار من 8.4 مليارات العام الماضي، ما سيؤثر في هوامش ربح الشركات.

ودعا الاجتماع الحكومات إلى مراجعة قوانينها في ما يتعلق بالضرائب، واعتبار قطاع الطيران من القطاعات الحيوية التي تساعد على نمو الاقتصاد. وفيما يتعلق بأسعار تذاكر الطيران، أكد أنها ارتفعت هذه السنة سبعة في المئة مقارنة بالعام الماضي، متوقعاً أن تصل قيمة استهلاك الوقود هذه السنة إلى 130 مليار دولار، بزيادة مقدارها 10 مليارات مقارنة بالعام الماضي.

شاهد أيضاً

وزعت أرباحًا لأول مرة… سهم ألفابت يقفز 13% وتعيد شراء أسهم بنحو 70 مليار دولار

عروبة الإخباري – أعلن مجلس إدارة شركة “ألفابت” الخميس بدء برنامج توزيع أرباح نقدية، بقيمة …

اترك تعليقاً