بعثة اممية جديدة لدعم الصومال

عروبة الإخباري-  أرسلت الأمم المتحدة بعثة جديدة لتقديم المساعدة للصومال أثر مصادقة مجلس الأمن على قرار اعضائه بأنشاء بعثة تابعة للأمم المتحدة لدعم الصومال الشهر الماضي .

وتمثل البعثة مرحلة جديدة في دور الأمم المتحدة في الصومال، فيما تعيد البلاد بناء مؤسساتها بعد أكثر من عشرين عاما من الصراع.

وحسب راديو الامم المتحدة ” يرأس البعثة الجديدة الممثل الخاص الجديد للأمين العام، نيكولاس كاي الذي وصل مقديشو امس حيث استلم مهامه كرئيس للبعثة السياسية الجديدة، أنسوم “.

وتهدف البعثة الى دعم رؤية وتطلعات القيادة الصومالية الجديدة وشعب الصومال. كما ستعمل مع السلطات الصومالية لتوفير المشورة السياسية، ودعم أنشطة بناء السلام، وتعزيز الأمن.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد صادق الشهر الماضي على قرار أعضائه بأنشاء بعثة تابعة للأمم المتحدة لدعم الصومال أطلق عليها اونسوم مع اتخاذ العاصمة الصومالية مقديشو قاعدة لها حيث يمتد تفويضها لمرحلة مبدئية تستمر 12 شهرا اعتبارا من 3 حزيران الحالي .

وذكر بيان للأمم المتحدة أن المجلس قرر إحداث بعثة جديدة “من أجل ضمان تنسيق فعلي للدعم الدولي للحكومة الصومالية الاتحادية”.

وأوضح البيان أن تفويض البعثة الجديدة يشمل تأمين مهام المساعي الحميدة من قبل الأمم المتحدة دعما لعملية السلام والمصالحة ودعم الحكومة وقوة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام (أميسوم) من خلال تزويدها بالنصائح حول بناء السلام ودولة القانون.

شاهد أيضاً

الملك يحذر خلال لقائه بلينكن من الآثار الكارثية للحرب في غزة قد تتسع لتشمل مناطق بالضفة الغربية والقدس والمنطقة

عروبة الإخباري – جدد جلالة الملك عبدالله الثاني لدى استقباله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، …

اترك تعليقاً