مسلحون يستولون على مراكز امنية مع ارتفاع حدة التوتر في كركوك

عروبة الإخباري – أعلنت وزارة الدفاع العراقية صباحاً ان” إرهابيين” سيطروا على مركز شرطة ناحية سليمان بك بغرب تكريت.
وقالت الوزارة في بيان نقله تلفزيون “العراقية “الحكومي ان”أهالي الناحية يستغيثون بالقوات الأمنية لحمايتهم من الإرهابيين الذين انتشروا بالمدينة”.
يذكر ان اشتباكات عنيفة تدور منذ أمس الأربعاء بين قوات الجيش وبين مسلحين بالناحية المذكورة والمناطق القريبة منها أسفرت عن مقتل وإصابة نحو 30 شخصاً من الجانبين.
وتأتي هذه التطورات على خلفية اقتحام الجيش العراقي ساحة الاعتصام بقضاء الحويجة بجنوب غرب كركوك أمس الأول ما أدى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم عدد من العسكريين .
وسادت أجواء الغضب ودعوات إلى الانتقام مسيرة تشييع نحو 50 قتيلاً، سقطوا خلال اقتحام الجيش العراقي ساحة الاعتصام في بلدة الحويجة، فيما واصل مسلحون من العشائر في بلدات وقرى بيجي وتكريت وطوز خرماتو وسليمان بك والأنبار مهاجمة الجيش الذي استخدم الطائرات في قصف بعض القرى.
وأسفرت مساعي سياسيين لنزع فتيل الأزمة عن تشكيل لجنة تحقيق وعدت باعتبار ضحايا الحويجة شهداء وبتعويض ذويهم، وصدرت بيانات من واشنطن وأنقرة والجامعة العربية تدعو إلى ضبط النفس.

لكن الأزمة التي ترتب عليها إعلان العشائر في المدن السنية حمل السلاح انتقاماً لحادثة الحويجة ما زالت تتفاعل. وقتل امس ما لا يقل عن 15 جندياً ومسلحاً وجرح العشرات في مواجهات شهدتها بلدات سلمان بك في كركوك، وطوزخرماتو وبيجي في صلاح الدين، خصوصاً مع مسلحين تابعين لنائب الرئيس السابق عزة الدوري. وتعرضت ثلاث قرى لقصف جوي، ما اجبر سكانها على النزوح منها، فيما طالبت عشائر القوى العسكرية بالعودة إلى ثكناتها، وسط انتشار غير مسبوق للمسلحين في الشوارع وانسحاب الشرطة منها.

شاهد أيضاً

الجيش العربي ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس (7) إنزالات جوية لمساعدات …

اترك تعليقاً