الأردن يطلب من اليابان قرضا بقيمة 150 مليون دولار

عروبة الإخباري – قال مصدر حكومي مطلع إنّ الأردن طلب من اليابان أخيرا قرضا بقيمة 150 مليون دولار لدعم موازنة العام الحالي.
وذكر المصدر أنّ اليابان يدرس حاليا الطلب الأردني، لتقديم القرض الذي وصفه بأنه “قريب من القرض الذي تقدم به الأردن للبنك الدولي”.
وكانت وزارة التخطيط توقعت حصول المملكة على قرض سياسة التنمية الثاني المقدم من البنك الدولي والبالغ 100 مليون دولار خلال العام الحالي.
وكان الأردن حصل العام الماضي على قرض بقيمة 156 مليون دولار يحول على مدار 3 أعوام ابتداء من 2012 وانتهاء بـ 2014، وذلك لتمويل برنامج تنمية القدرات البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية من خلال توفير سيولة لتمويل مشاريع رأسمالية مدرجة في قانون الموازنة العامة لسنة 2012، ضمن قطاعات الصحة، العمل، التربية والتعليم، التعليم العالي والتدريب المهني، حيث تم خلال الفترة الماضية التنسيق مع الجانب الياباني حول قائمة المشاريع التي سيتم دعمها من حصيلة هذا القرض.
وقُدم القرض بشروط تمويلية ميسرة بسعر فائدة إلى (0.95 %)، وطول فترة السداد عشرين عاماً، من ضمنها ست سنوات كفترة سماح، وسيتم استغلال اموال القرض لدعم الموازنة عن طريق تنفيذ مشاريع رأسمالية مدرجة في الموازنة العامة لسنة 2012، بهدف التخفيف من الفجوة التمويلية في المشاريع الرأسمالية.
يشار الى أنّ القروض الميسرة لدعم الموازنة والتي يجري التباحث حولها للعام الحالي ضمن برامج متفق عليها ستكون بحدود 400 – 600 مليون دولار لتشمل: قرض سياسة التنمية الثاني من البنك الدولي، وقرض من الاتحاد الأوروبي، وقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، وقرض من الحكومة اليابانية.
أما القروض الميسرة المقدمة للأردن ضمن المساعدات الدولية من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية خلال 2012 فقد بلغت 942.3 مليون دولار، موزعة كالآتي: القروض الميسرة لدعم الموازنة (599) مليون دولار للعام 2012، وهي: قرض سياسة التنمية الاول من البنك الدولي بقيمة (250) مليون دولار، قرض الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بقيمة (12.24) مليار ين ياباني (حوالي 156 مليون دولار)، قرض السياسات القطاعية من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة (193) مليون دولار.
كما كان هناك قروض ميسرة لدعم مشاريع وبرامج تنموية بحجم (343.3) مليون دولار للعام 2012، وهي: قرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة (53.5) مليون دولار، قرض الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي العربي بقيمة (107) ملايين دولار.
ويمول القرضان مشروع التوسعة الثالث لمحطة توليد كهرباء السمرا/ الوحدة البخارية بقيمة (160.5) مليون دولار ويتوقع أن يوفر طاقة انتاج إضافية (130) ميجاواط تسمح بتغطية كلف الوحدة خلال 4 سنوات.
والقروض الميسرة (الموافق عليها من قبل لجنة الدين العام) وتبلغ قيمتها (182.8) مليون دولار وتشمل المشاريع؛ الشريحة الثالثة من برنامج إدارة مصادر المياه بقيمة (23.5) مليون دولار، برنامج إدارة مصادر المياه- المرحلة الثانية / مشروع الخط الناقل للمياه (خو- الزعتري) بقيمة (38.5) مليون دولار، برنامج كفاءة الطاقة في ضخ المياه بقيمة (33.4) مليون دولار، دعم مشاريع شركة مياه اليرموك بقيمة (29.4) مليون دولار، دعم مشاريع شركة مياهنا بقيمة (58) مليون دولار.

شاهد أيضاً

وزعت أرباحًا لأول مرة… سهم ألفابت يقفز 13% وتعيد شراء أسهم بنحو 70 مليار دولار

عروبة الإخباري – أعلن مجلس إدارة شركة “ألفابت” الخميس بدء برنامج توزيع أرباح نقدية، بقيمة …

اترك تعليقاً