وزير الإعلام السوري: لن نلجأ للكيماوي حتى في حالة الحرب مع إسرائيل

عروبة الإخباري – نقلت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء عن وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، قوله اليوم الأربعاء، إن دمشق لن تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها أو حتى في حالة نشوب حرب مع إسرائيل.

وكان ضابط كبير في المخابرات الإسرائيلية قال أمس الثلاثاء، إن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة بحكم الرئيس بشار الأسد.

لكن تصريحه قوبل بالتشكك من جانب الولايات المتحدة، التي سبق أن قالت إن أي استخدام للأسلحة الكيماوية في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عامين “خط أحمر” قد يؤدي إلى التدخل، وإنها لم تعثر حتى الآن على أي مؤشر على استخدام هذا السلاح.

وتبادلت الحكومة السورية ومقاتلو المعارضة الشهر الماضي الاتهام بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية قرب مدينة حلب في شمال البلاد.

النظام هدد باستخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في حال حصل تدخل أجنبي

واعترفت سوريا العام الماضي بأن لديها أسلحة كيماوية وبيولوجية، وقالت إنها قد تستخدمها في حالة التدخل الخارجي، وهو تهديد قوبل بتحذيرات مشددة من الغرب.

وأبدت قوى غربية وكذلك إسرائيل مخاوفها من احتمال وقوع أسلحة كيماوية في أيدي جماعات متشددة مع تضعضع سلطة الأسد، أو تنتقل إلى حزب الله اللبناني.

ونقلت “انترفاكس” عن وزير الإعلام السوري قوله في كلمة في جامعة في موسكو، إنه حتى لو كانت سوريا تملك أسلحة كيماوية فلن تستخدمها القيادة والجيش، سواء ضد السوريين أو ضد الإسرائيليين، لأسباب أخلاقية في المقام الأول، ثم لأسباب قانونية وسياسية.

وأضاف أن سوريا لن تلجأ إلى استخدام الأسلحة الكيماوية حتى في حالة الحرب مع إسرائيل واستخدام كل الموارد المتاحة

شاهد أيضاً

الحر يضرب العالم.. ماذا يحدث؟

سجلت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا في عدد من الدول في الشرق الأوسط، ومناطق أخرى حول …

اترك تعليقاً