وزير الثقافة يفتتح الأيام الثقافية العمانية

oman84

عروبة الإخباري – ميعاد خاطر  /  افتتح وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان في المركز الثقافي الملكي اليوم السبت فعاليات الأيام الثقافية العمانية بحضور سفير سلطنة عمان لدى المملكة الشيخ مسلم بن بخيت البرعمي ورئيس اتحاد الكتاب العرب محمد سلماوي ورئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور موفق محادين ورئيس الجمعية العمانية للكتاب والادباء الدكتور محمد العريمي والعديد من رجال السلك الدبلوماسي ومثقفين اردنيين وعمانيين .

وقال وزير الثقافة : عندما تحتضن عمان مبدعي سلطنة عمان ومثقفيها تبعث حياة وتنهض أمة وتعبر عن جسور تاخي وصداقة وتعاون بين مسقط وعمان حيث العلاقة بين البلدين باتت نموذجا يحتذى.

واضاف الوزير ان وزارة الثقافة تقدر عاليا الدور التنويري الذي تضطلع فيه رابطة الكتاب الاردنيين الاكثر حضورا وتاثيرا على الساحة المحلية والعربية , فقد دأبت الوزارة على بناء شراكة فاعلة معها ومع الهيئات الثقافية مؤكدا ان بادرة الايام الثقافية العمانية خطوة رائدة لافتا الى ان الحركة الثقافية العمانية في سلطنة عمان رفدت الامة بقامات واعلام ورواد كبار .

واشاد سلماوي باقامة هذا النوع من فعاليات التبادل الثقافي بين البلدان العربية لانه يتجاوز كل الفروقات والحدود والفواصل بين الشعوب حيث التاريخ واللغة والعادات والامال والمستقبل مشترك بينهم ، مثلما يعمل على تعميق جذور ثقافة الانتماء ويدفع باتجاه التنمية والتطور .

وتحدث الملحق الثقافي في السفارة العمانية الدكتور عبدالله الشقصي عن اهمية هذه الايام الثقافية في الاردن حيث العلاقات الاردنية العمانية القائمة على مشاعر الاخوة والود المتبادل لافتا الى مساهمة الانسان العماني على مر العصور المختلفة في رفد الحضارة الانسانية بالاداب والعلوم والمعارف .

واشار محادين الى السمات المشتركة بين سلطنة عمان والاردن عبر فترات التاريخ المتعاقبة حيث امتداد القوافل المحملة باطايب هذه البيئة العصية على الخرائط التي تمتد من حضارة الانباط الى بحر العرب .

واشتمل حفل الافتتاح على معرض للفن التشكيلي وآخر للكتب بالاضافة الى عرض فيلم وثائقي عن تطور سلطنة عمان .

وتقام هذه التظاهرة في الفترة 20-25/4/2013 بمشاركة مجموعة كبيرة من الأكاديميين والكتاب والباحثين والشعراء والقاصّين والفنانين العمانيين،ونظرائهم الأردنيين،وذلك في إطار اتفاقية التعاون الثنائي التي وقعتها الرابطة مع الجمعية العُمانية للأدباء والكتاب.

وتتضمن الفعاليات أمسيات أدبية قصصية وشعرية وقراءات موجهة للطفل وندوات ثقافية وحفلات توقيع كتب ومعارض تشكيلية ومعارض كتب، وجولات سياحية ثقافية.

{gallery sa7afyeen/oman-thkafa|صور من حفل الإفتتاح برعاية وزير الثقافة والسفير العماني}

شاهد أيضاً

ضبط متسولة تستعطف المواطنين بحجة العلاج وتمتلك سيارتي نقل مشترك وشحن

عروبة الإخباري – ضبطت وحدة مكافحة التسول احدى السيدات تمارس اعمال التسول امام مجمع عيادات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: