النقد الدولي يقر الدفعة الثانية من قرضه للأردن

عروبة الإخباري – أعلن وزير المالية الدكتور أمية طوقان أن المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي وافق على صرف الدفعة الثانية من قرض برنامج الاستعداد الائتماني للأردن لغايات تمويل مشاريعه بقيمة 385 مليون دولار.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده وزير المالية مع مسؤولين في الصندوق يوم الأربعاء جرى خلاله مناقشه برنامج الإصلاح الاقتصادي الأردني، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وتعتبر هذه الموافقة اعترافا من الصندوق الدولي بسير برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني في الطريق السليم وعلى نحو مستدام بعدم تعرضه الى مخاطر قد تعتري آفاق النمو والاستقرار الاجتماعي.

يذكر أن بعثة صندوق النقد الدولي تقوم بمراجعة أداء الاقتصاد الأردني بحسب جدول من الزيارات للمؤسسات الاقتصادية الرسمية، تطلع فيها على بيانات حول اثر برنامج التصحيح الاقتصادي المبرم بين الطرفين بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني للحصول على قرض قيمته 2 مليار دولار حتى عام 2015.

وكان الأردن قد حصل على الدفعة الأولى بنفس القيمة خلال العام 2012 الماضي، وستجرى مراجعة أخرى في ايلول المقبل لصرف الشريحة الثالثة من القرض وبنفس القيمة.

وكان محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز قد توقع بداية الشهر حصول المملكة على الدفعة الثانية من تمويل قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 384 مليون دولار منتصف الشهر الجاري.

وأشار إلى أن الحصول على القرض كان يحتاج إلى الإصلاح ضمن برنامج وطني للمساهمة في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي.

وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي للأردن، كريستينا كوستال خلال زيارتها الشهر الماضي، إن المجلس التنفيذي للصندوق سينظر في تحويل الدفعة الثانية من القرض الذي تزيد قيمته على 2 مليار دولار للأردن مطلع الشهر الجاري.

وأكدت كوستال “تقدير الصندوق لالتزام الحكومة بتطبيق برنامجها الوطني على الرغم من التحديات الخارجية”.

شاهد أيضاً

السفارة الإماراتية تسهل عمل الناقلات الوطنية بالأردن

عروبة الإخباري – استقبل المستشار حمد المطروشي القائم بأعمال السفارة، جافيير اليجا نائب الرئيس للمبيعات …

اترك تعليقاً