مصر تطالب الصين بوقف تهريب منتجاتها المغشوشة

عروبة الإخباري – طلبت مصر من الحكومة الصينية اتخاذ إجراءات مشددة لوقف تهريب المنتجات الصينية إلى الأسواق المصرية.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز المصري لحماية المستهلك، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر  إنه طالب مسؤولين صينيين على هامش منتدى مكافحة الغش التجاري الذي استضافته العاصمة السعودية، الرياض، الأسبوع الماضي، باتخاذ وقفة جادة من جانب الحكومة الصينية بشأن البضائع المهربة إلى مصر.

وأضاف يعقوب ” أن معدلات تهريب المنتجات الصينية المغشوشة إلى السوق المصرية والتي ارتفعت معدلات تهريبها إلى مستوى قياسي خلال العامين الماضيين بعد الثورة المصرية، لاسيما منتجات التبغ والسجائر، قائلا:” 18 ألف مصنع صيني تورد سجائر مغشوشة إلى مصر”.

وأشار إلى إن خسائر مصر من تهريب السجائر بلغ 4 مليارات جنيه تعادل 592.5 مليون دولار بجانب ما تنفقه الدولة على علاج المدخنين”.

واستضافت الرياض في الثالث من الشهر الحالي المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية بحضور عدد كبير من المسئولين من دول عربية وأجنبية.

وكانت مصلحة الجمارك المصرية قد وقعت أمس اتفاقية مع شركة “فيليب موريس مصر” بهدف مكافحة الإتجار غير المشروع في منتجات التبغ.

وقرر مجلس الوزراء الفلسطيني الثلاثاء فرض رسوم جمركية إضافية بقيمة 35% على السلع والبضائع المستوردة من الصين اعتباراً من منتصف ابريل المقبل، بهدف حماية المنتج الوطني الفلسطيني، وإرساء قواعد المنافسة النزيهة، وتحصيل الإيرادات الحقيقية.

وتعانى معظم الاسواق العربية من ظاهرة اغراق السلع والمنتجات الصينية رديئة الجودة رخيصة السعر وهو ما الحق اضرارا بالغة بصناعات هذه الدول.

لكن الصين تلقى بالعبء في هذه الظاهرة الى المستوردين العرب الذين يفضلون شراء السلع الصينية متدنية الجودة عند تعاقداتهم لحصد مزيد من الأرباح.

14/3/2013

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس لمسيحيي فلسطين: لستم وحدكم ولن نترككم وحدكم

عروبة الإخباري – أعرب البابا فرنسيس عن تضامنه مع الكاثوليك في الأراضي المقدسة الأربعاء مع …

اترك تعليقاً