إعلام المصالحة… بين شفاء الذاكرة وتنقية الذات

عروبة الإخباري –

النهار العربي – د. لليليان قربان عقل

تحفل المجتمعات المركّبة من اتنيات وأعراق وأحزاب مختلفة بانشغالات ضيّقة وخلافات مصلحية، تحيد بها عن التطور والنمو وبناء السلام الداخلي بين مكوّناتها. وغالباً ما تتشكّل من هذه الخلافات عداوات قاسية، تشيع بين الناس أفقيّاً وعموديّاً وتستمرّ آثارها بادية لسنين طويلة، الأمر الذي يتطلّب القيام بعمليّة ردم للهوّة بين المتخاصمين قبل أن يتحوّلوا إلى أعداء داخليين يصعب إعادة الوئام بينهم، واطلاق مبادرة مصالحة مبنيّة على الحوار العقلاني غير المنحاز.

ويرتبط مفهوم إعلام المصالحة في المجتمعات المتغيّرة، بقدرة المتخاصمين ورغبتهم في تخفيف خطابهم وضبط قاموس العبارات التي يتداولونها في سجالاتهم الكلاميّة الساخنة. والمدخل الأول إلى إرساء الهدنة بين المتخاصمين هو التوافق على وقف المبارزات الإعلامية وخطب القذف والذمّ والتشهير والإتّهام، وعدم استخدام الذاكرة السوداء للاستعانة بها عند احتدام الجدال النزاعي.

وهذا يتطلّب اتباع خطط متماسكة لضبط الذاكرة والشفاء من ضغوطها وتنقيتها من الشوائب وكل ما يحمل أذىً ويعكس سلبيّات في التعاطي السلوكي بين أبناء المجتمع الواحد والمتعدّد الاتجاهات العقيدية والكثير من الإنشداد إلى الماضي بأحداثه التي علّمت في الذاكرة ولم تتعلّم منها.

والكلام عن شفاء الذاكرة يتطلّب مهارة في توصيف الخلل ومكامن الخطر الذي قد يتولّد من عملية استثمار لعناصر الذاكرة وموجوداتها والتي غالباً ما تكون مدعاة لإعادة التشنّج من جديد وإسقاط الهدنة الكلاميّة المبنيّة على إرهاصات وهواجس تقلق بال الفرقاء المتنازعين ولا يشفون منها إلّا بعد الشفاء التّام من الذاكرة وتنقية الذّات من كلّ ما من شأنه أن يعيد انتاج الأحداث القديمة بأنماط جديدة تكون أكثر خطراً وأشدّ إيلاماً.

فعمليّة الشفاء من الذاكرة، لا تعني نسيان الأحداث وتداعياتها المؤلمة، بل إنّها تعني القدرة على المسامحة وإرادة المغفرة، وقرار الإتّعاظ من الماضي، وتعلّم كيفية بناء جسور السلام وإرساء قواعد المصالحة المستدامة، إنطلاقاً من عملية تحديد نقاط الإختلاف ومحاولة محوها من الذاكرة الجماعيّة والذاكرة الخاصة على حد سواء.

والسبيل الأنجح لشفاء الذّاكرة، هو العمل للتوافق على معرفة الذاكرة المسكوت عنها لكلّ فئة والبدء بتفصيل محدداتها ومقاربة حلّها ومحوها من الخلفيات الفكرية للمجموعات التعددية المتخالفة والمتعايشة والتي تعيش أزمات ونزاعات تتكرر مع كل خلاف موسمي.

وحيث أن للإعلام الدور الرئيسي في نشر الخطاب السياسي والأهلي بكلّ ما يحمله من معانٍ سلبية يتمّ توظيفها لنشر الخبر الأسود، فإنّ من أساسيات إعلام المصالحة والوئام وإعادة بناء العلاقات السويّة هو الإقتناع بأنّ شفاء الذاكرة الجماعية هو المدخل إلى عمليّة التلاقي وبناء الذات من جديد بعد تنقيتها من الشوائب وكلّ ما يعوق التوافق المجتمعي.

 

*أستاذة جامعية وباحثة في الإعلام

شاهد أيضاً

تدوير المعلومات وتشويه الأخبار

عروبة الإخباري – النهار العربي – د. ليليان قربان عقل يكمن أحد أبرز التحدّيات في …