إطلاق منصة تشغيل في المغرب العربي بمشاركة تونسية

عروبة الإخباري –

سوف يتمّ قريبا إطلاق منصّة رقمية للشغل و الإستثمار الهدف منها تطوير الاستثمار وخلق شبكة تربط مختلف المستثمرين في العالم ناهيك وأنّها تغطي كل من سويسرا وألمانيا والنمسا والمغرب العربي والخليج. ورغم أنّها ليست التجربة الأولى من نوعها ولكنّها التجربة الفريدة من ناحية التغطية الجغرافية الكبرى لعدد كبير من الدّول ومن ناحية أيضا ما يمكن توفيره من قاعدة بيانات مهمّة للرّاغبين في الدّخول الى المجال الإستثماري.

كما أنّه من المتوقّع أن تكون منطلقا للشباب للخوض في هذا المجال. ويندرج هذا المشروع ضمن سياق يتميّز بهيمنة الذكاء الاصطناعي الذي يجعل من مسألة اندماج القطاعات في المجتمع الرّقمي أمرا حتميا.

وقد علمنا أنّ صاحب هذه المنصة تونسي الأصل وهو رجل الأعمال المقيم في سويسرا، علي العافي. وحسب تقارير إعلامية دولية يعد علي العافي من أبرز رجال الأعمال في سنغفورة وكان قد حصل سنة 2012 على جائزة أحسن مستثمر للسنة في سنغفورة نفهسا. ليعزّز فيما بعد أعماله ومشاريعه بالشراكة مع أحد أبرز الشخصيات المعروفة في الامارات.

ومن المتوقع  أن تكون منصة شغل فضاء جديدا استثماريا قد يفتح آفاق شغلية كبيرة لشباب المنطقة العربية خاصة وأنّ التوجه العالمي اليوم الى خلق ديناميكية شغل جديدة تتماشى مع سياق الثورة الرقمية وما فرضته على كلّ المجالات وصار من الضروري الانخراط في هذه المنظومة تفاديا للفجوات الاقتصادية.

وعلى اعتبار أنّ المغرب العربي جزء هامّ ضمن خارطة منصة شغل الاستثمارية، فان الانطلاقة الأولى للمشروع ستكون من المغرب العربي وليس فقط افتراضيا وإنما ميدانيّا بالتحرّك نحو المساهمة في بناء أوّل فندق في مرّاكش خلال سنة 2024 وفي هذا السياق أمضى العافي في الآونة الأخيرة عقدا مع علامتي  ماريوت   والريتز-كارلتون للفنادق.

وجدير بالذكر تنشيط الحركة السياحية في هذه المرحلة خاصة بعد ما عاشه المغرب من أزمات جراء الزلزال الأخير، من الخطوات الهامة في تحفيز الاستثمار في هذه المنطقة.

وقد أفادت دراسة نشرها مؤخرا أحد البنوك الدّولية أن افريقيا تحتضن أكثر من نصف احتياطات العالم من الذهب والكروم والبلاتين والماس وهذه المعطيات تجعل الدول المنتمية لهذه القارة وجهة محفّزة للاستثمارات الاقتصادية في القطاعات المعدنية والتعدينية.

 

شاهد أيضاً

الجبهة العربية الفلسطينية: ٧٦ عاما وفصول النكبة مستمرة

عروبة الإخباري – ان حرب الابادة التي يشنها الاحتلال على اهلنا في قطاع غزة ومؤامرات …