“النواب” ينجز آخر قانون في «الاستثنائية»

عروبة الإخباري –

أقر مجلس النواب مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المعاد كما اقره مجلس الاعيان.

ووافق المجلس في الجلسة التي عقدت، الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس احمد الصفدي على التعديلات التي اقرها مجلس الاعيان في المواد الخلافية بينهما، حيث وافق على التعديل الذي ينص على تسمية أربعة أشخاص من ذوي الخبرة ليكونوا اعضاء في مجلس حماية البيانات الشخصية بقرار من مجلس الوزراء بعد أن كانت تسميتهم ممنوحة للوزير في مشروع القانون.

وكان مجلس الاعيان اعاد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية لسنة 2023 الى مجلس النواب بعد اجراء تعديلات عليه بخلاف قرار «النواب».

وطالب رئيس لجنة الاقتصاد والاسنثمار عمر النبر من النواب الموافقة على قرار مجلس الاعيان، معتبرا ان اللجنة تدعم قرار الاعيان الذي يتوافق مع ما اقرته اللجنة اثناء مناقشة مشروع القانون.

وقرر مجلس النواب الموافقة على قرار الاعيان بزيادة فقرتين على المادة السادسة المتعلقة بالحالات التي يجوز فيها المعالجة القانونية المشروعة التي يجوز اجراؤها دون الحصول على الموافقة المسبقة او اعلام الشخص المعني.

ووفق التعديل فانه يتيح للجهات الخاضعة لرقابة وإشراف البنك المركزي، معالجة البيانات الشخصية بما في ذلك نقل وتبادل البيانات داخل المملكة أو خارجها، دون إعلام الشخص الطبيعي الذي تتم معالجة بياناته، واعتبار ذلك الإجراء «قانونياً وشرعياً»، إضافة إلى استثناء الجهات التي تتولى معالجة البيانات للغرض الذي جمعت من أجله، من التراخيص والتصاريح المطلوبة شريطة عدم القيام بنشرها أو الإفصاح عنها للغير.

 

كما وافق «النواب » على قرار الأعيان باضافة بند يوجب إصدار نظام خاص لتنظيم معالجة البيانات، وشطب «الاطلاع على البيانات» من تعريف المعالجة الوارد بمشروع القانون.

ويُقصد بالمعالجة، القيام بعمليات جمع البيانات أو تسجيلها أو نسخها أو حفظها أو تخزينها أو تنظيمها أو تنقيحها أو استغلالها أو استعمالها أو إرسالها أو توزيعها أو نقلها أو عرضها أو إخفاء هويتها أو ترميزها أو إتلافها أو تقييدها أو محوها أو تعديلها أو توصيفها أو الإفصاح عنها بأي وسيلة كانت.

إلى ذلك، يعقد مجلس الاعيان جلسة اليوم الخميس لاخذ العلم بقرار مجلس النواب بخصوص مشروع قانون حماية البيانات الشخصية.

والمشروع، هو آخر التشريعات الواردة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية بعد إقرار مجلس الأمة سبعة من اصل ثمانية تشريعات وهي مشاريع قوانين: الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والملكية العقارية، والجرائم الإلكترونية، والسير، والشركات وتشكيل المحاكم الشرعية، وإلغاء قانون اتفاقية لاستكشاف البترول في منطقة الجفر.

الصفدي ينعى الشوابكة

وفي مستهل الجلسة، نعى رئيس مجلس النواب احمد الصفدي، العين جمال الشوابكة الذي انتقل الى رحمة الله تعالى الاثنين الماضي.

وقال الصفدي: «فقدنا برحيل الفريق المتقاعد العين جمال الشوابكة، رجل دولة، نذر نفسه لخدمة وطنه ومليكه، وشعبه وأمته».

واضاف: «كان الراحل الكبير، عنوان حكمةٍ ووقار، وفياً للمؤسسة العسكرية، التي سطر فيها أروع صور العزيمة والبناء، والبذل والعطاء، فكان قوي الإرادة، ثابتاً على مبادئه، رافعاً ومحافظاً على القيم النبيلة التي كانت وستبقى عنوان جيشنا الباسل، الرحمة لروح الراحل الكبير، والعزاء والمواساة لأهله الكرام، ونسأل المولى جلّ في علاه، أن يتغمده بواسع رحمته وأن يجعل الجنة سكناه».وأدعوكم لقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة.

وقرأ النواب والوزراء الفاتحة على روح المرحوم العين الشوابكة رحمه الله.

شاهد أيضاً

المصاروة: عدد سكان الأردن تضاعف ارتفع من 6 ملايين في آخر عقدين، ليتجاوز حالياً 11.6 مليون

عروبة الإخباري – شارك الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى المصاروة، في اجتماعات الدورة …