الشيخ صلاح يدعو لتشكيل لجنة متابعة لقضية قرية رأس جرابا بالنقب

عروبة الإخباري – دعا الشيخ رائد صلاح رئيس لجان إفشاء السلام المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، إلى تشكيل لجنة لمتابعة قضية قرية رأس جرابا، التي صادق الاحتلال على مخطط لتهجيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب الذي عُقد لمناقشة قرار المحكمة الإسرائيلية بترحيل أهالي القرية لتوسيع نفوذ مستوطنة “ديمونا”.

وقال الشيخ صلاح خلال الاجتماع: “المخطط الحقيقي هو ترحيل أهلنا في قرية رأس جرابا وليس توسيع مساحة ديمونا، وهذه هي الصورة الحقيقية، ومن هنا موقفنا واضح فمن لم يعجبه وجود أهلنا في أرضهم وفي بيوتهم في رأس جرابا فليرحل من هنا”.

وأضاف “نقول بشكل واضح من يدّعي ويقول إما أن نرحل أو يرحل أهل رأس جرابا فجوابنا واضح فليرحل هو وغير مأسوف عليهم، وهذا هو الموقف المطلوب في نهاية الأمر”.

وشدد على أن “المطلوب منا الآن هو دعم بقاء وصمود أهلنا في رأس جرابا، وعدم تركهم وحدهم، ويجب أن نتعلم من تجاربنا في النقب، فلدينا تجارب حزينة في قرية العراقيب وفي قرية أم الحيران”.

وتابع “الآن كلٌ منا سيعود لبيته وسيتراكم على هذه الطاولة كومة من الاقتراحات وسأقترح بدوري تشكيل لجنة تنفيذية لتنفيذ قرارات لجنة التوجيه العليا والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها فهذه اللجنة ضرورية لتبقى على تواصل مع لجنة المتابعة ومؤسسة عدالة وجميع اللجان المذكورة”.

يُشار إلى أن المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف بها في النقب عقد اليوم اجتماعًا جماهيريًا في قرية رأس جرابا في النقب بحضور رئيس لجنة المتابعة العليا وقيادات وأعضاء كنيست، لمناقشة قرار محكمة الصلح الإسرائيلية في بئر السبع، الّذي يقضي بإخلاء وتهجير سكّان قرية رأس جرابة من أراضيهم خلال 7 أشهر.

شاهد أيضاً

تجدد الضغوط على إدارة بايدن لثني إسرائيل عن اجتياح رفح

عروبة الإخباري – تجددت الضغوط على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، من جانب سياسيين …