سفارة أذربيجان تحتفل بمئوية ميلاد مؤسس الجمهورية حيدر علييف

عروبة الإخباري – احتفلت سفارة جمهورية أذربيجان في عمان الأربعاء، بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، بحضور عدد من النواب والسفراء والصحفيين والمدعوين.

وقال السفير الأذربيجاني لدى الأردن إيلدار سليموف، في كلمة خلال الاحتفال، إن الزعيم الوطني حيدر علييف، هو مهندس ومؤسس دولة أذربيجان الحديثة، والذي قدم خدمات هائلة من أجل استقلال ونمو شعب أذربيجان، لافتا إلى أن تاريخ أذربيجان يرتبط على امتداد أكثر من 50 عاما من القرن العشرين ارتباطا وثيقا باسم حيدر علييف.

وأشار إلى أن علييف يعد بانيا وزعيما وطنيا لأذربيجان الحالية، وشخصية أسطورية تسعى إلى جلب التقدم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والمعنوي لبلاده عبر مواجهة ومعالجة أصعب التحديات التي كانت تقف أمام دولة أذربيجان وشعبها.

وأشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط الأردن وأذربيجان، والتي أرسى دعائمها الراحلين جلالة الملك الحسين بن طلال والرئيس حيدر علييف، واستمر على نهجهما جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الهام علييف، مشيرا إلى أن الاجتماع الذي عقد بين جلالة الملك الحسين وحيدر علييف على هامش القمة الإسلامية في 13 كانون الأول 1994، فتح صفحة جديدة من تاريخ العلاقات الأذربيجانية الأردنية ووضع أسسها.

وأشار إلى وجود شارع في عمان يحمل اسم ابن أذربيجان الكبير، ما يدل على تقدير حكومة المملكة تجاه نشاط حيدر علييف وإسهامه في إقامة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا وأوقيانوسيا في مجلس النواب، الدكتور عبدالرحيم معايعة، إنه كان لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال والرئيس حيدر علييف، دور عظيم في تمتين العلاقات بين البلدين، واليوم نستذكر القائدين العظيمين بفخر واعتزاز بإنجازاتهما العظيمة.

وأشار إلى أن عهد الرئيس علييف كان عهد التغير والتطور على طريق بناء الدولة الحديثة، إذ دخلت اذربيجان في عهده مرحلة جديدة من الحياة المعاصرة وأصبحت دولة فاعلة في المجتمع الدولي وصاعدة.

وبين أن الرئيس الراحل كان يؤمن بانتماء أذربيجان للعالم الإسلامي وعمل على توطيد العلاقات بين الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي، حيث دعا إلى الوحدة بين الدول الإسلامية بإزالة معيقات التطور والتقدم فيها، وتوسيع العلاقات بين أذربيجان والدول العربية والإسلامية.

وفي السياق، قال مؤلف كتاب مئوية ميلاد حيدر علييف الذي جرى توقيعه اليوم على هامش الحفل الزميل محمد الملكاوي، إن الكتاب يتناول زعيما وطنيا، وأن تأليفه احتاج وقتا وجهدا وهو ما يحتاجه أي كتاب يتناول حياة أي زعيم كبير، مشيرا إلى أن الراحل أسس دولة عظيمة بإنجازاتها، وربط جهده بجهود الرئيس الحالي الهام علييف الذي يبذل جهودا كبيرة لإكمال رسالة والده.

وأكد السفير السابق الدكتور موفق العجلوني، إن العلاقات بين الأردن وأذربيجان تاريخية وأقيمت على أسس متينة، ومبنية على الاحترام والمصالح المشتركة، وتم تطويرها في مختلف المجالات بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهام علييف، مبينا أن أذربيجان تشهد تطورا ملحوظا في جميع النواحي الاقتصادية، وهذا يعود للرؤية الحكيمة للرئيس الهام علييف على خطى والده.

و تحدث الكاتب والمؤرخ عمر العرموطي عن جهود الرئيس الراحل في وضع أذربيجان على خارطة العالم ببناء دولة ديموقراطية حديثة.
وتخلل الحفل عرض فيديو ومعرض صور عن حياة الرئيس حيدر علييف وتوقيع الكتاب.

شاهد أيضاً

(فيديو) السفير الإسباني يفتتح دوري بمناسبة يوم المرأة

عروبة الإخباري – نظم مكتب التعاون الإسباني التابع للسفارة الإسبانية في الأردن، الخميس، نشاطا بمناسبة …