انطلاق اجتماع سداسي في “إسرائيل” بمشاركة 4 وزراء عرب

عروبة الإخباري – انطلق في مدينة النقب جنوبي “إسرائيل” (الداخل المحتل عام 48)، مساء الأحد، اجتماع سداسي غير مسبوق يضم وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب، بجانب وزيري الخارجية الإسرائيلي والأمريكي.
وقال مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في بيان: “ستة من وزراء الخارجية يشاركون في الاجتماع التاريخي، الذي سيستمر لمدة يومين في صحراء النقب أقصى جنوب إسرائيل”.
والأحد وصل إلى النقب وزراء خارجية الدول العربية المشاركة، فيما وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، بحسب بيان للخارجية الإسرائيلية.
وأوضح البيان أن لابيد عقد، مساء الأحد، محادثات ثنائية منفصلة مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الخارجية المصري سامح شكري.
وسيجتمع الوزراء على عشاء في وقت لاحق الأحد، ويصدرون بيانات الإثنين، بحسب الخارجية الإسرائيلية.
وفي وقت سابق الأحد، وقعت عملية إطلاق نار في مدينة الخضيرة شماليّ الأراضي المحتلة عام 48، أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة سبعة آخرين، في حين قتلت الشرطة شخصين تقول إنهما نفذا الهجوم.
ولم تذكر الشرطة معلومات عن هوية منفذي العملية ولا دوافعهما، لكن تقديرات أمنية تفيد بأنهما “فلسطينيان يعيشان في إسرائيل”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” (خاصة).
وندد وزراء الخارجية الستة بهذا الهجوم، وفق بيان للخارجية الإسرائيلية.
ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط مصر والأردن مع “إسرائيل” باتفاقيتي سلام منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب.
بينما وقّعت الإمارات والبحرين والمغرب، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، برعاية أمريكية، ولحق بهم السودان في 2021.

شاهد أيضاً

الملك يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء الإسباني ويبحثان التطورات في المنطقة

عروبة الإخباري – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسباني …