الجامعة الأردنية تستضيف ندوة علمية مكرسة للشاعر الاذربيجاني نظامي كنجوي

عروبة الإخباري – نظمت السفارة الأذربيجانية في عمان بالتعاون مع الجامعة الأردنية اليوم الاحد ندوة علمية بعنوان”الشاعر الأذربيجاني نظامي الكنجوي في عيون عربية”.

وقال السفير الأذربيجاني إيلدار سليموف أن كنجوي من أهم شعراء أذربيجان والهم الكثير من الشعراء والأدباء والمفكرين والممثلين بأفكاره عند كتابة أعمالهم عبر السنين ولهذا سمي عام٢٠٢١ بعام كنجوي ، وقال إن الكتاب الذي نحتفل باشهاره يحتوي على مقالات علمية عن كنجوي لكتاب من الاردن ولبنان والمغرب.

وقالت عميدة كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية الدكتورة ناهد عميش، نحتفل اليوم لإشهار كتاب عن الشاعر الأذربيجاني المبدع كنجوي، مشيرة الى العلاقات المتينة بين الاردن واذريبجان في عدة مجالات.

وبين الأمين العام للجنة الوطنية في أذربيجان السفير سيمور فاتالييف ،ان كنجوي ينتمي للبشرية جمعاء، مشيرا إلى أن اعماله ترجمت إلى عدة لغات تعد مراجع للعالمين الغربي والشرقي. وبين الشاعر الأذربيجاني الدكتور إمام وردي حمديوف أن كنجوي له مكانة خاصة في تطور الأدب العالمي وكان محط أنظار الكثير من النقاد الذين درسوا اعماله من عدة جوانب.

وقال منسق ومقدم الكتاب الدكتور عبد الكريم جرادات أن أذربيجان من دول العالم الإسلامي المميزة بتقدمها العلمي وتعد مركزا للعلماء والشعراء الذين أسهموا في تطور الحضارة الإسلامية وتقدمها في شتى المجالات ومنهم كنجوي صاحب المنظومات الشعرية الخمسة: مخزن الأسرار،وخسرو وشيرين،وليلى والمجنون،والعروش السبعة واسكندر ناميه. يذكر أن كنجوي ولد في القرن الثاني عشر الميلادي في مدينة كنجة وانشأت أذربيجان مركز نظامي كنجوي العالمي لنشر اعماله لأهميتها الفكرية والأدبية.

شاهد أيضاً

السفارة الفرنسية تدعو الأطفال للمشاركة في نشاط مجاني

عروبة الإخباري وجهت السفارة الفرنسية في الأردن، الدعوة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و …