لقاح تم اختباره على القرود يُثبت أنه يقي من كورونا

عروبة الإخباري – أعلنت شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا”، الثلاثاء 28 يوليو/تموز 2020، أن التجارب التي أجرتها على لقاح لمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا، أدت إلى استجابة مناعية قوية، ووفرت حماية من الإصابة بالفيروس في دراسات أجريت على القردة، مثيرة بذلك أملاً في التقليل من ضحايا الفيروس.

نتائج مبشرة للقاح: الشركة أوضحت، في بيان صحفي، أن اللقاح المُسمى “ميرنا-1273″، الذي أُعطي للقردة، وفر حماية للرئة والأنف من الإصابة، ومنع المرض الرئوي في جميع الحيوانات.

وكالة رويترز ذكرت أن نتائج الدراسة التي أجريت على القردة نُشرت في دورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين الطبية، وتُظهر هذه النتائج تحسناً فيما يبدو على النتائج التي حققها لقاح أسترازينيكا في دراسة مماثلة.

وبينما تزيد الدراسة على حيوانات الثقة في اللقاح، قالت شركة مودرنا إنها بدأت بالفعل الاختبارات على البشر، فقد بدأت الشركة، الإثنين الفائت، مرحلة متأخرة من الدراسة، تستهدف إجراء اختبارات على متطوعين أصحاء.

النتائج الإيجابية لهذه التجارب قد تفسح الطريق أمام موافقة الجهات الرقابية والاستخدام واسع النطاق للقاح في موعد أقصاه نهاية العام الجاري.

كانت شركة مودرنا، التي لم يسبق لها أن طرحت لقاحاً في السوق، قد حصلت على ما يقرب من مليار دولار من الحكومة الأمريكية، حيث تقدم الولايات المتحدة مساعدات مالية لعدد من اللقاحات المحتملة، ونتيجة لنتائج الشركة فقد ارتفعت أسهمها بحوالي 2٪.

إنتاج مئات ملايين الجرعات: وفي حال سارت الأمور على ما يرام فإن شركة مودرنا ستكون قادرة على تقديم ما يقرب من 500 مليون جرعة سنوياً، وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنوياً، بداية من 2021، وفقاً لبيان سابق من الشركة.

أما التكنولوجيا التي تعتمدها شركة “مودرنا” والقائمة على جهاز الحمض النووي الريبي، فتقوم على إعطاء الجسم المعلومات الجينية لإطلاق وقاية استباقية من فيروس كورونا المستجدّ.

كما أن هذه التجارب تتحقق من الآثار الجانبية ومدى استجابة أجهزة المناعة لدى الأشخاص للجرعات المختلفة، لكن التجربة الكبيرة فقط التي لم تتم بعد يمكن أن تُظهر ما إذا كان اللقاح ناجحاً أم لا.

ترامب متفائل: في سياق متصل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استثمار بلاده نحو 300 مليار دولار لإنتاج المعدات الطبية اللازمة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

ترامب، وخلال مؤتمر صحفي لكشف مستجدات أزمة الفيروس، قال إن ‏إدارته توصلت لاتفاق تاريخي مع شركة “كوداك” من أجل إنتاج الأدوية اللازمة لتلك الأزمة، لافتاً إلى أنه سيتم منح تلك الشركة قرضاً بقيمة 765 مليون دولار من أجل بدء عملية الإنتاج.

كذلك أكد ترامب أن بلاده تسير بسرعة في الاتجاه الصحيح نحو الحصول على لقاح ضد الفيروس، مشيراً إلى أن عدداً من الولايات بدأت في تسجيل تراجع ملحوظ في عدد إصابات كورونا اليومية، وشدد على أن إدارته تسعى لإنتاج نحو 100 مليون جرعة من اللقاح المنتظر.

يُشار إلى أن فيروس كورونا أصاب، حتى فجر الأربعاء، أكثر من 16 مليوناً و847 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 661 ألفاً، وتعافى نحو 10 ملايين و423 ألفاً، بحسب موقع “worldmeter” المختص بإحصاء ضحايا الفيروس.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …