تعليم إلزامي من عمر 5 سنوات في 2020

عروبة الإخباري – أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز اليوم الأحد، عن المحاور التي ستقوم الحكومة من خلالها بتنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار.

وقال الرزاز إن المحاور الأربعة الأساسية تتضمن، تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار من خلال زيادة النمو وعكسه على التشغيل، إضافة إلى الوصول إلى تفاهم عميق وشامل لطبيعة المشكلات من أجل تجاوزها، ومعرفة المواطن بتفاصيل الميزانية، وتحسين المستوى المعيشي للمواطن، والذي يتطلب اعادة النظر بعدد من المؤسسات والتي منها نظام الخدمة المدنية، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات، الصحة، التعليم، النقل العام والذي بحاجة لنقلة نوعية وليس تحسينات جزئية، وهو من المحاور الأصعب”.

وأعلن الرزاز على إن التعليم الزامي يعمل به من سن الخمس سنوات من العام القادم، وفي الأعوام القادمة سيصبح من سن 4 سنوات من أجل ردم الفجوة التعليمية في رياض الأطفال.

وفيما يخص “الصحة” تحدث الرزاز عن التأمين الصحي الشامل، حيث سيتم اعلان برنامج بهذا الخصوص قبل نهاية 2019، حتى يتحقق التأمين الشامل في عام 2023، من خلال خطة عمل مبرمجة.

وأشار الرزاز إلى إنه سيتم مع بداية العام القادم انجاز أول 3 محاور، ولكن محور الخدمات يحتاج لوقت اطول.

وبين الرزاز إن الحكومة توصلت إلى حزمة حقيقية من أجل تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار، من خلال عدد من الاجراءات، ومنها “تحفيز سوق العقار والإسكان حيث تم تخفيض 50% من كلفة رسوم تسجيل ونقل الملكية للأراضي”.

قال وزير العمل نضال البطاينة اليوم الأحد، إنه سيتم اقتطاع (240) ديناراً سنوياً عن كل عامل أردني يتمّ تشغيله بدلاً من عامل وافد، كحافز ضريبي للقطاعات الصناعية .

وأضاف البطاينة خلال الجلسة النقاشية حول إجراءات الحكومة لتنشيط الاقتصاد الوطني، “أتحنا لأول مرة فحص عينات عدد المشتغلين وقد حققنا هدفنا بتوظيف 30,000 فرد منذ بداية العام”.

وبين البطاينة إن جميع الحزم التحفيزية ترتبط بشكل رئيسي بالتشغيل.a

شاهد أيضاً

أردنيون عائدون من غزة: الأوضاع في القطاع المحاصر كارثية

عروبة الإخباري – وصف أردنيون عائدون من قطاع غزة، الخميس، الأوضاع في القطاع المحاصر بـ”الكارثية” …