15 مليون م3 تدخل السدود بالمنخفض الأخير

عروبة الإخباري – شهدت المملكة أول من أمس أجواء ماطرة، عززت من حصة تخزين السدود الرئيسية الـ14، والمياه الجوفية، إلى جانب ما القته من ظلال متفائلة على المزارعين بربيع طويل الامد، ونمو مزروعاتهم.
وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي؛ قال إن “الامطار الاخيرة وما تبعها من فيضانات، أسهمت بتحسين الموسم المطري مع اقتراب حلول بداية أيار (مايو)، بأكثر من 15 مليون م3 دخلت إلى السدود كافة، متطلعا الى تزويد مائي معقول للشرب والري والزراعة في مختلف المناطق، بخاصة وادي الأردن، منوها في الوقت نفسه بالمقولة الشعبية “شتوة نيسان تحيي الإنسان”.
وبين ان معدل الهطل المطري التراكمي للمطر الساقط على المحافظات كافة، ارتفع ليصل إلى حوالي 7 مليارات م3؛ أي بنسبة 86 % من المعدل السنوي للامطار طويل الامد، مشيرا الى أن مناطق الاغوار الشمالية، سجلت أعلى نسبة في الشونة الشمالية إذ بلغ الهطل 60 ملم.
واوضح الغزاوي ان الفيضانات التي شهدتها المحافظات، وتركزت خلال ساعات قليلة، حملت معها كميات كبيرة من المياه التي ذهبت للاودية والسدود الرئيسة الـ14.
وبين أن التخزين الكلي ارتفع في السدود حتى صباح أمس، بسعة تخزينية اجمالية 336.4 مليون م3 الى 42.3 % مقارنة بـ158.7 مليون م3 وبنسبة تخزين كلية 47.6 % للفترة نفسها العام الماضي، بالإضافة لتخزين كميات كبيرة من المياه في السدود والحفائر الصحراوية الترابية، التي ستنعكس على تحسين المياه الجوفية.
كما ارتفع التخزين في سد الوحدة من 15.8 مليون م3 الى 17.3 مليون م3 بنسبة تخزين 19 %، وكذلك تخزين سد وادي العرب من 8.1 مليون م3 إلى 8.7 مليون م3 أي 52 % وسد زقلاب (شرحبيل) من 0.82 مليون م الى 0.829 مليون م3 أي 20.9 % وسد كفرنجة من 1.78 مليون م3 الى 1.785 مليون م3 أي 22.7 %.
كما ارتفع التخزين في سد الملك طلال من 47.7 مليون م3 الى 49.4 مليون م3 أي 65 %، وسد الكرامة من 15.4مليون م3 الى 15.9 مليون م3 أي 28.95، وسد وادي شعيب من 0.93 مليون م3 الى 1.2مليون م3 أي 70.5 %، وسد الكفرين من 3.76 مليون م3 الى 3.88 مليون م3 أي 46 %، وسد زرقاء ماعين من 0.07 مليون م3 الى 0.67 مليون م3 أي 33.5 %، وسد الوالة من 6.37 مليون م3 إلى 7.3 مليون م3 إلى 89 %.
كذلك ارتفع تخزين سد الموجب من 26.4 مليون م3 الى 29.3 مليون م3) اي 98 %، وسد التنور من 2 مليون م3 الى 6 ملايين م3 أي
42.8 % وسد اللجون من 0.16 مليون م3 أي 0.170 مليون م3 أي 17 %، وسد الكرك من 0.08 مليون م3 أي 0.75 مليون م3 أي 37 %.
واشار الغزاوي إلى أن منطقة الشونة الشمالية، سجلت أعلى هطل مطري حتى صباح أمس وبلغ 60 ملم، بينما سجلت إربد 24 ملم، وعجلون 13 ملم، والسلط 22 ملم، والزرقاء 12.5 ملم، والمفرق 1.5 ملم، ومادبا 30 ملم، والقطرانة 15 ملم، وناعور 22 ملم، ودير علا 15 ملم، وغور الصافي 25 ملم، وعمان 22 ملم، والصفاوي 0.5 ملم، ومعان 8و4 ملم، والرويشد 1 ملم.
وأكد الغزاوي أن وزارة المياه والري ستتعامل مع المياه التي جلبتها الامطار والفيضانات بمسؤولية كبيرة، لضمان توفير كميات مياه متوازنة وعادلة لمختلف المناطق لغايات الشرب أو للري والزراعة، أو لتلبية الاحتياجات الصناعية والسياحية والاستثمارية.
وأشار إلى أن هذه الامطار، سيكون لها تأثير كبير على توفير غطاء أخضر لفترة أطول، وتوفير احتياجات مربي المواشي لغايات الرعي، بالإضافة لتخفيف ري الاشجار والمزروعات.
في السياق نفسه؛ شهدت مناطق الاغوار الوسطى أول من أمس، هطلا غزيرا للامطار، ما ادى لارتفاع منسوب المياه في بعض الطرق، نتيجة لعدم استيعاب العبارات للمياه المتدفقة.
متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب قال إن “مناطق اللواء شهدت سقوطا غزيرا للامطار، ما ادى لارتفاع منسوب المياه في مناطق وتجمعات سكانية، إذ سيطرت بلديتا اللواء بالتعاون مع الاجهزة الرسمية على الوضع، مبينا انه لم تحدث اضرار تذكر؛ بحيث فتحت الجهات المختصة العبارات وشفط المياه التي تجمعت في احياء سكنية منخفضة.
وأكد أن الاوضاع في اللواء جيدة؛ مثمنا جهود الاجهزة الرسمية التي عملت كفريق واحد لمواجهة هذه الأوضاع الطارئة.
وعلى صعيد متصل؛ قال متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين إن “الاجهزة المعنية ومنذ بدء هطل الأمطار، اتخذت اجراءاتها لحماية المواطنين والممتلكات، وقد فتحت طريق البحر الميت التي شهدت ارتفاعا كبيرا بمنسوب المياه، وكذلك طريق الكرامة، وأزيلت العوائق في طريق وادي شعيب.
وأكد ان جميع الطرق سالكة، ولم تحدث اضرار تذكر، سواء بالأرواح أو الممتلكات، شاكرا بلديتي اللواء وسلطة وادي الأردن والدفاع المدني والأمن العام على جهودهم.
في عجلون، أدى التساقط الغزير للأمطار الى تشكل السيول، واعتبره أهالي المنطقة، فرصة كبير لاطالة عمر الربيع والبساط الاخضر.
مدير الزراعة المهندس رائد الشرمان، قال إن التساقط الغزير للامطار وخصوصا في هذا الوقت من السنة، يسهم باطالة عمر الربيع والبساط الاخضر، ويغسل الاشجار والنباتات من الاوساخ ويقلل من اصابتها بالامراض الموسمية.
وأضاف أن الامطار التي هطلت ستسهم بتحسين الموسم، بالإضافة لاثرها الايجابي والجيد على الزراعات الصيفية، كما ستمهد لزيادة انتاجية الدونم الواحد، بسبب وجود الرطوبة، كما ستؤثر ايجابيا على المراعي والمحميات الطبيعية، والتي تعمل على إطالة أمد الربيع، ما يؤدي لتخفيف العبء على مربي الثروة الحيوانية من ناحية الاعلاف، اذ تكثر المراعي في مختلف المناطق.
رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة المهندس حسن الصمادي، قال إن هذه الامطار تشكل عاملا أساسيا لرطوبة الجو والأرض والزراعة البعلية، التي تعتمد عليهما بشكل كبير، بالإضافة لاثرها الايجابي على البيئة، كما انها ضرورية لبعض الزراعات والمحاصيل الشتوية والصيفية بالمقام الأول أكثر من أهميتها للمخزون الجوفي.
واشار المزارع ابراهيم شعبان إلى أن الأمطار في شهر نيسان (ابريل) كونها تأتي في وقت متأخر من الموسم، تفيد المزارعين والزراعة، وتعمل على تنظيف الجو من الحشرات الطائرة والزاحفة والضارة بالمزروعات، لاحتوائها على نسبة أملاح عالية لا تتحملها معظم الحشرات، كما تعطي الارض نفسا جديدا لتعطي منظرا خلابا للطبيعة.
واشار المزارع محمد فريحات إلى أن هذا الشهر، يحمل الخير ويبشر بموسم زراعي، بخاصة مع الأمطار الاخيرة.
من جانب آخر؛ قال مدير ادارة “مياهنا” في مأدبا المهندس ناصر النابلسي، إنه تم وقف ضخ المياه من آبار الوالة والهيدان التي تغذي محافظة مأدبا بالمياه بسبب العكورة.
وأضاف أن توقف الضخ احترازيا، بسبب تساقط الامطار وتشكل السيول، منوها الى انه ستجري معاودة الضخ بعد أخذ عينات من الآبار وفحصها، للتأكد من مطابقتها للمواصفات.
يذكر أن محافظة مأدبا تعاني منذ سنوات من انقطاع المياه عند تساقط الامطار، ما يضطر المواطن لشراء صهارج المياه.
وفي هذا النطاق، وتنفيذا لتوجيهات رئيس هيئة الاركان المشتركة والمستمرة بقيام القوات المسلحة الأردنية بالواجب الإنساني تجاه الأهل والمواطنين في كافة مناطق المملكة، أوعز قائد المنطقة العسكرية الشمالية العميد الركن خالد محمد المساعيد، لمرتبات المنطقة، بمد يد العون والمساعدة للعائلات التي داهمت منازلهم مياه الأمطار منتصف الليلة الماضية في منطقتي المخيبة والحمة، وقدمت لهم المساعدات الإنسانية من مواد تموينية وحرامات.
وثمّن الأهالي والمواطنون هذه اللفتة الطيبة من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وبالواجب الإنساني الذي تقوم فيه، بالإضافة لواجبها الوطني في حفظ الأمن والاستقرار في المملكة، تحت ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.
إلى ذلك؛ قال موقع طقس العرب، تسود أجواء ربيعية لطيفة إجمالا، ويتوقع هطل زخات محلية رعدية في المناطق الشرقية، بينما ترتفع درجات الحرارة نهار غد، وتبقى أقل من مُعدلاتها المُعتادة.
كما تكون الأجواء ربيعية لطيفة في عموم المناطق، مع ظهور سحب على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع هطل زخات محلية رعدية في أجزاء من الشمال والوسط والشرق، وتكون الرياح غربية، معتدلة إلى نشطة السرعة، وفي خليج العقبة؛ تكون الرياح: شمالية، معتدلة السرعة، وفي الليل تسود أجواء باردة ورطبة في عموم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
أما درجات الحرارة فتكون في: شرق عمان: من 19 الى 13، غرب عمان : من 19 الى 13، إربد : من 22 الى 16، جرش: من 22 الى 14، السلط: من 20 الى 15، عجلون: من 20 الى 14، الزرقاء: من 21 الى 13، المفرق: من 21 الى 12، مأدبا: من 19 الى 13، الكرك: من 20 الى 14، الطفيلة: من 19 الى 15، معان: من 22 الى 14، العقبة: من 30 الى 22، البحر الميت: من 27 الى 23.
وتوقع “طقس العرب”؛ ارتفاع درجات الحرارة بشكل إضافي نهار غد، لتساوي مُعدلاتها المعتادة في مثل هذا الوقت من العام، بينما تصبح الأجواء ربيعية لطيفة إلى معتدلة في عموم المناطق مع ظهور سحب على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع هطل زخات محلية رعدية من المطر في أجزاء من الشمال والشرق، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة، وفي خليج العقبة تكون الرياح: شمالية، معتدلة السرعة.

شاهد أيضاً

الجيش: مقتل مهربين اثنين في اشتباك خلال إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأن المنطقة …

اترك تعليقاً