وزير الثقافة يزور مركز تدريب الرسم في (الحسين للسرطان)

عروبة الإخبار ي- اشرف محمد – في الزيارة التي قام بها وزير الثقافة نبيه شقم لمركز التدريب على الرسم كانت رسائل الأطفال الذين يخضعون للعلاج في المركز واضحة، هي الأمل باستعادة الحياة، وسقاية غُرست بالابداع والفن، حيث تنبّه القائمون على المركز لأهمية حضور هذا الجانب في مسيرة الأطفال النفسية وقدرتها على تطوير ثقتهم بالحياة والتمسك بها.

لوحات وألوان، تسرد أحلاماً بريئة وتصور آمالاً عريضة بالحياة والفرح، وتفتح آفاقاً واسعة لغد أكثر إشراقاً وجمالاً، هي قصة مركز التدريب على الرسم الذي تقيمه وزارة الثقافة في مركز الحسين للسرطان.

وزير الثقافة الذي أضفى حضوره طقساً من البهجة على الأطفال، رسم ولوّن وقصّ حكايات فرح بعثت البسمة رغم شحها على وجوه الأطفال.

شقم أكد أهمية استمرار التعاون في هذا المجال بين الوزارة والمركز، وغيره من المؤسسات التي تقدم الرعاية الإنسانية لفئات تتوارى خلف معاناتها، إذ يأتي هذا الفعل الثقافي التعاوني في إطار دور وزارة الثقافة المجتمعي وتنمية ثقافة وطنية شاملة في المملكة والنهوض بالفعل الثقافي الأردني وإطلاقه في فضاء إبداعي، وتحرير قدرات المجتمعات المحلية لإدارة هذا الفعل الثقافي.

أشار شقم الذي وزع هدايا على الأطفال المتدربين إلى أهمية الاهتمام بهذه الفئة وإيلائها رعاية خاصة في الجانب الثقافي وصقل مهاراتهم الفنية، معرباً عن ارتياحه للخدمات التي يقدمها المركز لهذه الفئة، مؤكداً أهمية تطوير آلية أوجه التعاون الثقافي المستقبلية مع المركز وإمكانية إقامة معرض لرسومات الأطفال.

الفنان عماد مدانات أشار إلى أهمية حضور الإبداع في الحياة، وقدرته على تطوير المقاومة والجلد والتدريب عليهما من أجل التمسك بالحياة كجزء من استراتيجية الثقافة لتوزيع التنمية الثقافية على شرائح المجتمع كافة، وخصوصاً فئة الاطفال التي تحتاج الى مزيد من الاهتمام، وهو برنامج مستمر منذ شهر اذار من العام الماضي.

رئيس قسم الأطفال في المركز اياد سلطان أكد أهمية وإنسانية هذه الزيارة التي تأتي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان مثمناً دعم وزارة الثقافة ورؤيتها في تخصيص جانب ثقافي لهذه الفئة من الأطفال المصابين بمرض السرطان وهذا الجانب الذي لا يقل قيمة عن الجانب العلاجي إذ يعتبر الجانب الثقافي والفني لتفريغ طاقات الاطفال بالتدريب على الرسم من طرف كوادر متخصصة تساعد على رفع العامل النفسي لدى الاطفال وترفع من معنوياتهم وقدراتهم العلاجية.

شاهد أيضاً

(صور) حفل تكريم الباحث والمؤرخ الدكتور رياض حسين غنّام

عروبة الإخباري – بدعوة من اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز وبالتعاون رابطة …

اترك تعليقاً