قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة: صفعة لترامب

un11.jpg

عروبة الإخباري-  تحدت أكثر من مئة دولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، وصوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو واشنطن إلى سحب قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 128 عضو على مشروع القرار ومعارضة 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت.

وضمت قائمة الدول الممتنعة عن التصويت كلا من استراليا وكندا والمكسيك والفلبين.

وكانت الجمعية العامة قد بدأت جلسة طارئة بعنوان” متحدون من أجل السلام” لمناقشة مشروع قرار مقدم من تركيا واليمن يستهدف إلغاء قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

ويؤكد مشروع القرار أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويعرب المشروع عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس، ويؤكد أن أي قرارات أو إجراءات “يقصد بها تغيير طابع مدينة القدس الشريف أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي، ليس لها أثر قانوني وتعد لاغية وباطلة، ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.”

ويهيب مشروع القرار، في هذا الصدد، بجميع الدول “أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف، عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980″.

ويطالب مشروع القرار جميع الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس الشريف، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة لتلك القرارات.

وكرر مشروع القرار الدعوة لإزالة الاتجاهات السلبية القائمة على أرض الواقع التي تعرقل حل الدولتين، وإلى تكثيف وتسريع الجهود الدولية والإقليمية والدعم الدولي والإقليمي الهادفين إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن خلال الشهر الحالي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة يوم الإثنين للتصويت على مشروع قرار مصري حول القدس. وحصل مشروع القرار على تأييد 14 عضوا فيما عارضته الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض (الفيتو) مما أفشل صدور القرار.

شاهد أيضاً

الملكة رانيا العبد الله: فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل “سابقة خطيرة للغاية”

  عروبة الاخاري أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله، أن فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في …

اترك تعليقاً