طوقان من أكثر الشخصيات العلمية العالمية تأثيرا في 2017

عروبة الإخباري – اختارت مجلة “نيتشر” العلمية، وهي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر باللغة الإنجليزية الدكتور خالد طوقان ضمن قائمة أكثر عشر شخصيات تأثيراً في المجال العلمي والبحثي للعام 2017.
ويأتي قرار المجلة “للجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور طوقان في تسخير كافة الطاقات المتاحة لافتتاح مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط “سيسامي” الذى يستضيفه الأردن والذي تم افتتاحه برعاية ملكية سامية في منتصف شهر أيار (مايو) 2017.
ويعتبر مركز ضوء السنكروترون أول مركز بحوث دولي كبير من نوعه في الشرق الأوسط، ويضع المنطقة على خريطة العالم العلمية. وقال استاذ الفيزياء بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، الذي ترأس مجلس إدارة مشروع مركز ضوء السنكروترون في الفترة من 2008 إلى 2017 البروفيسور السير كريستوفر ليولين سميث “بدون الدكتور طوقان، لم يكن سيسامي ليخرج الى حيز الوجود”.
وبين عالم الكيمياء الحيوية في الأكاديمية البولندية للعلوم في وارسو، والذي ترأس شعبة العلوم في اليونسكو التي أشرفت على إنشاء المركز البروفيسور ماسياج نالتش، ، “لقد بذل الدكتور طوقان جهوداً كبيرة وكان يخصص وقتاً طويلاً للمشروع على الرغم من انشغاله بعمله الحالي رئيسا لهيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزيرا سابقا”.
كما أشارت المجلة الى أن الدكتور طوقان عمل أيضاً على تحقيق مشروع تاريخي ثان للأردن – وهو أول مفاعل نووي للبحوث في البلاد.
ومن ضمن الشخصيات العالمية العشر التي اختارتها المجلة لهذا العام برز أيضاً اسم السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو لدوره المحوري وجهوده الحثيثة في مجال انشاء نظام لتبادل المعلومات التي تجمعها محطات الرصد التابعة للمنظمة مع الأوساط العلمية حول العالم.
وتعتبر مجلة نيتشر من أبرز الدوريات العلمية في العالم وصدر اول عدد منها في الرابع من تشرين الثاني 1869، ومن أهم اختصاصات المجلة “الفيزياء والأحياء”.

شاهد أيضاً

الجبهة العربية الفلسطينية: في يوم الاسير .. اسرانا يتعرضون لابشع معاملة تنتهك كل القيم والقوانين

عروبة الإخباري – حذرت الجبهة العربية الفلسطينية من المخاطر التي بتعرض لها الاسرى الفلسطينين منذ …

اترك تعليقاً