الحوثي وصالح يشكوان للأمم المتحدة استمرار عمليات التحالف

عروبة الإخباري- قدمت الحكومة المُشكلة من جماعة أنصار الله الحوثية وحزب المؤتمر الشعبي العام، بزعامة الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، اليوم الاثنين، شكوى في رسالة إلى الأمم المتحدة، بسبب استمرار عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، فقد جاء ذلك خلال لقاء هشام شرف، وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني(حكومة الحوثيين وصالح)، بالممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بصنعاء العبيد أحمد العبيد.

وخلال اللقاء، تسلم العبيد رسالة من الوزير شرف، إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، ورئيس مجلس حقوق الإنسان خواكين ألكسندر مازا مارتيلي، وممثلي الدول الأعضاء الـ47 في مجلس حقوق الإنسان.

وتضمنت الرسالة شكوى لما تتعرض له اليمن للعام الثالث على التوالي مما وصفته “عدوان غير شرعي وحصار جائر براً وبحراً وجواً من قبل تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات على مرأى ومسمع من العالم أجمع″.

واتهم شرف في اللقاء” دول التحالف بقيادة السعودية والإمارات بأنها تعمدت وبشكل صارخ انتهاك القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بارتكابها جرائم حرب”.

وقال شرف، وهو محسوب على حصة حزب صالح في حكومة صنعاء، إن ” العمليات العسكرية للتحالف في اليمن استُخدمت فيها الأسلحة المحرمة دولياً، وأدت إلى مقتل وجرح وإعاقة عشرات الآلاف، فضلا عن تشريد ونزوح الملايين من المدنيين من أماكنهم ،ودمرت البنى التحتية من مطارات وموانئ وطرقات وجسور، إلى جانب تدمير المرافق العامة من مستشفيات ومدارس ومصانع ومواقع أثرية ومصالح حكومية”.

كما اتهم شرف السعودية بأنها سعت بعد فشل عملياتها العسكرية إلى استخدام التجويع كسلاح من أجل تحقيق الأهداف التي عجزت عن تحقيقها بالقوة العسكرية وعملت على إغلاق مطار صنعاء الدولي، “الأمر الذي حال دون تمكن المرضى من السفر للعلاج والطلاب من الالتحاق بالمؤسسات التعليمية”.

وتابع ” العدوان والحصار أديا إلى تدهور الوضع الإنساني في اليمن، و أصبح الوضع الإنساني في البلاد الأسوأ على مستوى العالم”.

الأمم المتحدة ستنفذ برنامجا إغاثيا يستهدف 6 ملايين مواطن

في المقابل أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، أن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة سينفذ مشروعا غذائيا يستهدف 6 ملايين نسمة في محاولة للتصدي لشبح المجاعة الذي يعصف بالبلاد، بسبب النزاع المتصاعد فيها منذ أكثر من عامين.

وقال رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن (حكومية)، عبد الرقيم فتح، إن “البرنامج الإغاثي يستهدف 19 محافظة (لم يذكرها) من أصل 22، وسيقوم بتوزيع 6 آلاف طن من المواد الغذائية المتنوعة”، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ولم يذكر “فتح” موعد انطلاق البرنامج أو مدته الزمنية.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

وتسببت الحرب بدخول أكثر من 80 في المئة، من السكان تحت خط الفقر، ووفقا لمنظمات أممية، يحتاج أكثر من 19 مليون نسمة، إلى مساعدات إنسانية، فيما يعاني 7 ملايين من شبح مجاعة، ولا يعرفون ما إذا كانوا سيتناولون وجبتهم التالية أم لا.(وكالات)

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني: 7 اكتوبر قرار منفرد لحماس .. والعملية وفرت مبررات لاسرائيل

عروبة الإخباري – طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأشقاء العرب والأصدقاء بمراجعة علاقاتهم مع …

اترك تعليقاً