عُمان تتقدم 4 مراكز في مؤشر السلام العالمي لعام 2017

عروبة الإخباري – تقدمت السلطنة 4 مراكز في مؤشر السلام العالمي لعام 2017م الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام في استراليا.
وحازت السلطنة على المركز 70 عالمياً وحصلت على 1,983 نقطة طبقاً للمؤشر الذي يضم 163 دولة حول العالم، حيث حصلت السلطنة على المركز الخامس عربياً.
وتصدرت ايسلندا المؤشر الدولي يليها نيوزيلاندا ثم البرتغال ثم النمسا ثم الدنمارك.
واكد التقرير ان نتائج مؤشر السلام العالمي لعام 2017 تظهر تحسناً طفيفاً بنسبة 0.28% لكن مع ذلك لا يزال يواجه العالم مستويات قياسية من العنف والأزمات الإنسانية الشديدة.
وأضاف: انه منذ عام 2005 تحسن متوسط مستوى السلام الإيجابي في جميع أنحاء العالم بنسبة 1.6 في المائة غير أن متوسط التحسن في أوروبا التي كانت أكثر مناطق العالم سلماً خلال العقد الماضي كان 0.3 في المائة فقط ذلك أن 18 بلداً من أصل 36 بلداً أوروبياً تدهورت حالتها بالفعل خلال هذه الفترة.
واشار الى ان 93 دولة في العالم سجلت مستويات أعلى من السلام بينما شهدت 68 دولة انخفاضاً مما أسفر عن تحسن في مستوى السلام العالمي.
واشار الى ان تكلفة العنف الاقتصادية في العالم بلغت نحو 14,3 تريليون دولار أي ما يعادل 12,6% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
عربيا حل المغرب في المرتبة السادسة، متقدما على الأردن صاحبة المركز 95 عالميا، والجزائر التي احتلت المرتبة 109 عالميا، وجاءت قطر على رأس قائمة الدول العربية بعدما حلت في المرتبة 30 عالميا، تلتها دولة الكويت صاحبة المرتبة 58 عالميا، ثم الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المركز 65 عالميا، وجاءت تونس رابعة باحتلالها المرتبة 69 عالميا، تليها سلطنة عمان التي جاءت في المركز 70 عالميا.

شاهد أيضاً

بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن

عروبة الإخباري – صدر، الأربعاء، بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لسمو الشيخ …

اترك تعليقاً