جرار يشهر ديوان ” في الطريق إليك “- صور

jrar-shoman-0

عروبة الإخباري – تصوير أشرف محمد – أقام معالي وزير الثقافة الاسبق الاستاذ الدكتور صلاح جرار حفل اشهار لديوانه الجديد ” في الطريق اليك ” في منتدى شومان الثقافي مساء الاثنين 27/2/2017 حيث قدم الاستاذ الدكتور ابراهيم الكوفحي و الدكتورة نهلة الشقران قراءات نقدية حول الديوان في حين ادار الحفل الدكتور باسم الزعبي ، حضر الحفل عدد من اصحاب المعالي وكتاب ومثقفون .

يرمي الدكتور صلاح جرار أسئلته الكثيرة، مستنطقا إياه للتعبير عن زمن راهن يكاد يكون غريب اليد والوجه واللسان، ومستشرفا حال أمة وقعت في التخبط، واستكانت إلى الهوان.
وزير الثقافة الأسبق، وأستاذ الأدب العربي في الجامعة الأردنية، يهدي قراءة ديوانه الجديد “في طريقي إليك” الذي صدر مؤخرا، مشتملا على عشرات القصائد التي يعتد فيها بعمود الشعر وأوزانه التي عرفها العرب، متشبثا بالنهج الكلاسيكي في بناء القصيدة، غير أنه يحملها طاقة كبيرة من خلال استهدافه للأبواب التي يطرقها، والموضوعات التي يستمد منها تلك القصائد.
وفي استشرافه للحال التي وصلت إليها الأمة العربية اليوم، نجد صوت الشاعر مملوءا بالغضب، وهو يصف الهوان الذي أصابها، وكيف أنها انحدرت في سلم الثقافة والحضارة والتقدم، ورغم أنه يسمى القصيدة “لامية الغضب” مستتبعا قصيدة الشنفرى “لامية العرب”، إلا أنه، وبخلاف صاحبه، لا يخلع قومه، بل يرنو إلى أبطال يجددون دم الأمة، ويعيدونها إلى شأنها العظيم من جديد.
قصيدة “في طريقي إليك” التي حمل الديوان اسمها، والتي انبنت على وحدة التفعيلة، تتحدث لحظات مسروقة من الزمن، يختلس فيها العاشقان السكينة قبل أن تداهمهما الأعين، وتخطف منهما فرحتهما، ولكأنما القصيدة تقول إن السعادة لحظات قصيرة، لن نطالها إلا بسرقتها من براثن الزمن . .

jrar-shoman-4

jrar-shoman-7

jrar-shoman-8

jrar-shoman-9

jrar-shoman-10

jrar-shoman-11

jrar-shoman-2

شاهد أيضاً

كيف لعبت الرواية الفلسطينية دوراً هاماً في توثيق ذاكرة النكبة إلى يومنا هذا؟

عروبة الإخباري – كان جدي يحدثني وأنا من الجيل الثالث للنكبة عن الاستعمار البريطاني لفلسطين …

اترك تعليقاً