سفارة أذربيجان بعمّـان تحيي ذكرى مذبحة “خوجالي”- صور

azre-kkojly-1

عروبة الإخباري – ميعاد خاطر / أحيت سفارة جمهورية اذربيحان لدى المملكة، الذكرى الخامسة والعشرين لمذبحة خوجالي في اقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين اذربيجان وارمينيا، وتخليدا لأرواح الشهداء الذين قتلوا فيها، والتي اودت بحياة 613 شخصا، فضلا عن 150 اخرين ما زالوا في عداد المفقودين.
وقال سفير اذربيجان لدى المملكة صابراغا بايوف في الحفل الذي حضره سفراء وأعضاء في السلك الدبلوماسي وفعاليات اردنية رسمية واعلامية : “نستذكر الذكرى الخامسة والعشرين للإبادة الجماعية التي وقعت في مدينة خوجالي الأذربيجانية وذلك تجسيدا وتخليدا لأرواح الذين قضوا شهداء وضحايا لتلك المجزرة التي وقعت يوم السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1992 ميلادي على يد القوات الأرمنية بمشاركة الفوج 366 التابعة للقوات الاتحاد السوفيتي السابق والمتمركز في حينها في مدينة خان كاندي في كاراباخ الجبلية بعد حصار لمدينة خوجالي الأذربيجانية دام ما يقارب أربعة أشهر دخلت القوات الأرمينية بالدبابات والمدرعات والأسلحة الثقيلة ودمرت المدينة البالغ عدد سكانها آنذاك سبعة آلاف نسمة ،وعاثوا فيها خرابا ودمارا وقتلا للناس الأبرياء المسالمين العزل..
وقال أن من حق الشعب الاذربيجاني في التوجه للعالم لعرض قضيته العادلة على الراي العام، مشيرا الى مطالبة صدرت عن منظمة الامم المتحدة لدول العالم بشجب وادانة العدوان على مدينة خوجالي واعتباره جريمة حرب.
وثمن السفير موقف الملك عبدالله الثاني والحكومة الاردنية الداعم والمساند لقضايا أذربيجان العادلة لاستعادة أراضيها المحتلة.
وتحدث المستشار الهام سلام علييف في كلمته مؤكدا ان مذبحة خوجالي تعد واحدة من أكثر الجرائم الدولية الإرهابية عنفا ووحشية في القرن العشرين.
وخلال الحفل القى كل من رئيس جمعية الصداقة الاردنية الاذرية مروان الحمود وعضو الجمعية الدكتور صالح ارشيدات وسمير الحباشنة والنائب السابق حازم قشوع والكاتب الصحفي سلطان الحطاب واالسفير موفق العجلوني والكاتب عمر العرموطي وعبد الفتاح البستاني كلمات في المناسبة وتحدثوا حول العلاقات الأردنية الأذربيجانية المتقدمة والمتطورة على الصعيد الرسمي والشعبي التي ارسى دعائمها قادة البلدين فخامة الرئيس الهام علييف وجلالة الملك عبدالله الثاني .
واكدوا على اهمية رفع الظلم عن جميع شعوب العالم التي تتعرض للاضطهاد، والاحتلال بما فيها الشعب الفلسطيني الذي يعاني من ارهاب الاحتلال الاسرائيلي.
مستذكرين ان مأساة خوجالي ازهقت ارواح المئات وشردت الالاف، ما يعكس ابعاد المأساة التي وقعت في هذه المدينة.
وشاهد الحضور فيلما حول المأساة وعرضا تاريخيا للنزاع في اقليم ناغورنو كاراباخ.

تصوير اشرف محمد

azre-kkojly-2

azre-kkojly-8

azre-kkojly-9

azre-kkojly-10

azre-kkojly-11

azre-kkojly-13

azre-kkojly-14

azre-kkojly-15

azre-kkojly-16

azre-kkojly-18

azre-kkojly-20

azre-kkojly-21

azre-kkojly-23

azre-kkojly-24

azre-kkojly-26

azre-kkojly-27

azre-kkojly-29

azre-kkojly-30

azre-kkojly-40

azre-kkojly-42

azre-kkojly-49

azre-kkojly-50

azre-kkojly-55

azre-kkojly-61

azre-kkojly-62

azre-kkojly-63

azre-kkojly-64

azre-kkojly-65

azre-kkojly-66

azre-kkojly-67

azre-kkojly-68

azre-kkojly-69

azre-kkojly-70

azre-kkojly-72

azre-kkojly-73

azre-kkojly-76

azre-kkojly-77

azre-kkojly-78

azre-kkojly-79

azre-kkojly-80

azre-kkojly-82

azre-kkojly-1222

azre-kkojly-84

azre-kkojly-88

azre-kkojly-89

azre-kkojly-90

azre-kkojly-91

azre-kkojly-93

azre-kkojly-96

azre-kkojly-99

شاهد أيضاً

اعضاء مبادرة الأردن يدعم فلسطين يلتقي سفير البرازيل

عروبة الإخباري – تشرفت بمعية اعضاء من مبادرة الاردن يدعم فلسطين، بلقاء سفير البرازيل مارسيو …

اترك تعليقاً