النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري

 

عروبة الإخباري – واصل مجلس النواب اليوم الخميس في جلسته الصباحية برئاسة رئيسه عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء هاني الملقي وهيئة الوزارة مناقشة البيان الوزاري للحكومة.
النائب عبد العزيز العبيدي
وقال اول المتحدثين النائب عبد العزيز العبيدي ان البيان الحكومي جاء “مشجعا ومطمئنا للشعب من خلال طرح الكثير من الامور والقضايا، والتركيز على التطور الديمقراطي والعلمي والخدماتي لدعم مسيرة الاصلاح”، داعيا الى توظيف كل الخلافات في وجهات النظر لصالح الوطن والمواطن من خلال الحوار ليبقى الاردن كما اراده جلالة الملك شامخا وعزيزا وقويا، وان نتعامل بحكمة وحنكة مع كل ما يجري وتلمس احتياجات المواطنين.
واكد اهمية توفير فرص العمل للمواطنين والحد من ارتفاع نسب العاطلين عن العمل من خلال مواجهة الفقر والبطالة، والعمل بشكل جاد على اعادة النظر في تصاريح العمل الممنوحة لغير الاردنيين وبما يفتح المزيد من فرص العمل امام الاردنيين وابناء قطاع عزة.
ودعا الى ايجاد رؤية واضحة للعمل التشريعي في المجلس للدخول الى مرحلة بناء وتعزيز الاعتماد على النفس في كافة المجالات، والبحث عن بدائل لخدمة الاقتصاد الوطن وبخاصة في مجال الطاقة، ومحاربة الظواهر الدخيلة على مجتمعنا وبخاصة قضية المخدرات، وتطوير المناهج الدراسية بما لا يمس عقديتنا واخلاقنا، مشيرا الى ان واجب الحكومة التقدم بخطط وبرامج محددة ضمن فترات زمنية لمعالجة الفقر والبطالة والمديونية وعجز الموازنة ومأسسة الخدمات وتعزيز مفهوم المواطنة وتكافؤ الفرص والعدالة.
النائب هيا الشبلي
اكدت النائب هيا الشبلي، اهمية دور مجلس النواب في رسم سياسات الدولة باعتباره الاساس في ذلك من خلال سن التشريعات اللازمة والنهوض بالوطن ومؤسساته، داعية الى اعادة النظر بتعليمات امتحان الثانوية العامة والتعليم العالي، وايجاد استراتيجيات وطنية جدية وحقيقية بعيدة عن مبدا التنظير، وفتح ملف اكاديمية العلوم المالية والمصرفية، وتمكين المرأة وتوفير فرص العمل المناسبة لها وبخاصة في المناطق النائية، من خلال ايجاد مشاريع تشغيلية لها.
وحذرت من فرض المزيد من الضرائب على المواطنين وعدم ترحيل المشكلات، فيما دعت الى تحسين اوضاع ذوي الاعاقة وبخاصة حملة الشهادات العليا منهم، ودعم المتقاعدين المدنيين والعسكريين من خلال زيادة رواتبهم وتوفير فرص عمل ملائمة لهم، وكذلك تحسين اوضاع منتسبي كافة الاجهزة الامنية المختلفة.
وعرضت النائب الشبلي لعدد من مطالب دائرتها الانتخابية في مجال التربية والتعليم والصحة والطرق واستغلال موقع مصنع الاسمنت الاردنية في الفحيص وانشاء مزيد من المشاريع التنموية في منطقة الفحيص.
النائب نبيل الشيشاني
حذر النائب نبيل الشيشاني من خطورة ما نحن مقبلون عليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وامنيا، فيما دعا الى “تفعيل المحاسبة والمساءلة وايقاف الممارسات السلبية كالرشوة والمحسوبيات والهبات والتنفيعات والتمييز بين المواطنين، كي يلمس المواطن التغيير الحقيقي والتحسن والتطوير”.
واشار الى ارتفاع معدلات البطالة والتضخم وتدني حجم الاستثمار الاجنبي وميل الميزان التجاري لصالح الاستيراد على حساب التصدير، وارتفاع معدلات الجريمة وتزايد العنف المجتمعي والاختلال في منظومة القيم الاجتماعية وتزايد المخاطر التي تهدد الاسر الاردنية وكاهلها.
كما حذر الشيشاني مما اعتبره عواقب التوجهات الواردة في البيان الوزاري “لتفعيل القوانين المؤدية الى تكميم الافواه وكبت حرية التعبير”، مثلما بين ان محاربة التطرف والغلو والفكر الهدام في المجتمع يقتضي كما ورد في البيان من خلال التركيز على الخطباء والائمة والوعاظ والمؤذنين واعدادهم الاعداد المناسب في الجانب الشرعي واللغوي والتربوي.
ودعا الى الاهتمام بالشباب باعتبارهم طاقة المجتمع ووقود التغيير والنهوض واساس الاستثمار والنهوض الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وتوفير فرص التعليم العالي والتدريب الفني لهم وتحصينهم وحمايتهم من الآفات الفكرية المتطرفة وتوفير فرص كافية لايصالهم الى المواقع القيادية في كافة مؤسسات الدولة.
النائب محمد الرياطي
اشار النائب محمد الرياطي الى ما اعتبره الوضع الاقتصادي المتردي للمواطنين وما بلغوه من حالة من العوز والفقر وانتشار الظواهر السلبية كالمخدرات والفكر المتطرف وخطابات الكراهية والتي تؤشر الى حجم الاحتقان.
وحذر مما اعتبره العبث بالمناهج وخصوصا المواد الاسلامية والعربية، داعيا الى منع انجرار ابنائنا الى الانترنت حيث يكثر المتصيدون بهم لتحويلهم الى جانب مظلم ومتطرف، منتقدا اتفاقية الغاز مع اسرائيل.
النائب راشد الشوحة
وقال النائب راشد الشوحة، ان البيان الوزاري “يحتوي على برامج متعددة تتلاءم مع الظروف الصعبة التي يواجهها الوطن دون وجود خطة هادفة لتطبيق هذه البرامج وفق مدة زمنية محددة”، مطالبا بالسماح للفلسطينيين الحاصلين على جوازات سفر اردنية مؤقتة والمقيمين في فلسطين تجديد جوازات سفرهم عن طريق المكتب القنصلي في رام الله.
وبين ان محافظة اربد وقراها تفتقر الى الخدمات وبخاصة في المجال الصحي والتعليمي وسط ارتفاع الفقر والبطالة، داعيا الى ايجاد حلول جذرية وواضحة لهذه المشاكل.
كما طالب الحكومة بدعم الدوائر والمؤسسات المعنية بالاستثمار وعدم وإزالة العوائق امام الفرص الاستثمارية، داعيا الى إعادة النظر بنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى الذي سيطبق العام المقبل.
وتساءل النائب الشوحة عن اتفاقية الغاز والى اين وصلت وكذلك تقرير لجنة المناهج، داعيا الى الاهتمام الحكومي بالقوات المسلحة الاردنية والامن العام والمخابرات والدفاع المدني وقوات الدرك، وطالب الحكومة بتوفير التأمين الصحي لجميع المواطنين وشمول كافة الادوية بالإعفاء للمشمولين به وفتح باب التعيينات حسب الاقدمية في التخرج.
النائب مرزوق الدعجة
اكد النائب مرزوق الدعجة دور مجلس النواب في ممارسة دوره الحقيقي من حيث الرقابة على المال العام ومحاربة الفساد والمفسدين والعابثين بمقدرات الوطن ومحاسبة كل من يحاول التطاول على المال العام بغير حق.
وتساءل عن خطط الحكومة لمعالجة جيوب الفقر المنتشرة في ربوع الوطن، مطالبا برفع الحد الادنى للاجور وبما لا يقل عن 300 دينار وزيادة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين ودعم قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية.
كما دعا الى تطوير البنية التحتية للمدارس واعادة الهيبة للمعلمين وتشكيل لجنة وطنية للنظر في التعديلات التي طرأت على المناهج من خلال تعديل توافقي لا يتعارض مع عقيدتنا الاسلامية وموروثنا الاجتماعي والحضاري.
وطالب بإلغاء الهيئات المستقلة ودمجها مع الوزارات المعنية وتوفير بدائل للغاز من الدول الصديقة والشقيقة، وتطبيق وتفعيل القرارات الحكومية المتعلقة بمنح الحقوق المدنية لأبناء الاردنيات، وانهاء ما اعتبره معاناة ابناء المخيمات في المجالات الصحية والتعليمية والبنية التحتية. يتبع..

شاهد أيضاً

الفايز: نحن في الاردن الاقرب الى فلسطين، والاردن بقيادته الهاشمية

عروبة الإخباري – قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز بان دولة الاحتلال الاسرائيلي وداعميها، عليهم …

اترك تعليقاً