انطلاق فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون في دورته الثالثة

shqm-salt3

عروبة الإخباري – تصوير أشرف محمد – مندوبا عن رئيس الوزراء رعى وزير الثقافة نبيه شقم مساء أمس السبت انطلاق فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون لدورته الثالثة الذي نظمته مديرية ثقافة البلقاء والهيئات الثقافية في المحافظة على مسرح المركز الثقافي مؤسسة اعمار السلط.

وقال مدير ثقافة البلقاء جلال ابو طالب ان مهرجان السلط ظاهرة ثقافية ومناسبة وطنية تسلط الضوء على وجه السلط الحضاري والثقافي والتراثي وتبرزه للناس من خلال فعالياته المتنوعة التي تنتصر في مضمونها لقيم التسامح والمحبة وتثري المشهد الثقافي الاردني.

واضاف ابو طالب ان مهرجان السلط دليل واضح على احترام الارث والتاريخ والحفاظ على الموروث الانساني من الاندثار، مبينا ان المهرجان يبقى عملا طوعيا جماعيا ويقدم رسالته الثقافية بتشارك مؤسسات المجتمع المدني وليكون منارة الادب والحضارة والفن واضفاء حالة من السرور على زواره.

وتشتمل فقرات المهرجان على مدى يومين عروضا كرنفالية للأطفال ومسرحية بياع السعادة في مسرح مؤسسة اعمار السلط، اضافة لتمرين وهمي نظمته مديرية الدفاع المدني في عمليات الاسعاف والانقاذ في ساحة العين.

كما يشتمل المهرجان على مسيرة فريق خيالة قلعة السلط للفروسية وموسيقات الدرك والتي تنطلق من امام جامع عمر بن الخطاب في منطقة الميدان الى مكان اقامة الاحتفال بمركز السلط الثقافي، اضافة لمعارض تراثيات ومنتجات زراعية ومعرض النحت والخزف والملبوسات التراثية ومعرض اصدارات الطوابع ومعرض الكتاب من اصدارات وزارة الثقافة وعرض ازياء تراثي لمحافظات المملكة.

ويتضمن اليوم الثاني من المهرجان والذي يبدأ في الحادية عشرة صباحا باحتفالية ةومسرحية الاطفال ” اهل الخير ” في مركز السلط الثقافي بالإضافة الى مسابقة شطرنج ومبارزة شعرية في مركز جابر العثرات وتبدأ الفترة المسائية في الرابعة بمهرجان الطائرات الورقية الذي تنظمه جمعية منتدى الطفل العربي في ساحة الاتراك في جبل القلعة “تعليله سلطية” في مقر جمعية رواق الاردن في منطقة الخضر.

ويقام على هامش المهرجان مجموعة من المحاضرات والندوات الفكرية التي تتناول شخصية المهرجان الراحل المهندس مصطفى الواكد ويتحدث فيها المهندس مروان الفاعوري والدكتور على النحلة الحياصات والمهندس منصور الواكد.

كما وتقام ندوة عن “التعليم في الاردن بين الواقع والطموح”يتحدث فيها الخبير التربوي والوزير السابق لوزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي والدكتورة رويدا الريالات رئيسة جمعية ملتقى خريجات مدرسة السلط الثانوية للبنات ، في مدرسة السلط الثانوية للبنات، اضافة الى حلقة نقاشية لاستخلاص معاني ورؤى جلالة الملك عبد الله الثاني في الورقة النقاشية الملكية السادسة.

shqm-salt2

shqm-salt6

 

shqm-salt7

shqm-salt7

shqm-salt9

shqm-salt11

shqm-salt20

shqm-salt23

shqm-salt30

shqm-salt34

shqm-salt26

شاهد أيضاً

الأردنيان العيايدة والغويري يتألقان بالفوز في جائزة خليفة التربوية

عروبة الإخباري – فاز المشرف التربوي الدكتور عاطف العيايدة والمعلمة صفاء الغويري بجائزة خليفة التربوية …

اترك تعليقاً