مدني يعتذر عن “مزحة ثلاجة السيسي” بعد احتجاج مصري (فيديو)

ead-mdne07

عروبة الإخباري – انتقدت مصر، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، على خلفية ممازحته للرئيس التونسي ملمحاً لعبارة استخدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حول توجه الأخير للتقشف في حياته.
بينما اعتذر الأمين العام للمنظمة عن الحادثة، معتبراً تصريحاته بهذا الخصوص “على سبيل المزاح والمداعبة”.
وقال مدني (كان وزيرا سعوديا سابقا) أثناء حضور الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، ووزير التعليم المصري، الهلالي الشربيني، في افتتاح فعاليات مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية، بتونس أمس، “فخامة الرئيس السيد القائد الباجي السيسي رئيس الجمهورية التونسية .. السبسي آسف (ضحك)،، هذا خطأ فاحش أن متاكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس (ثم ضحك)”.
وفي تعليقه على تصريح مدني، قال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم المصري، مساء الجمعة، “أصدر (أي مدني) تلميحات وإسقاطات غير مسؤولة، متناسيا منصبه كأمين لمنظمة تجمع في عضويتها القاهرة إلى جانب 56 دولة أخرى”.
وأضاف المتحدث المصري بالقول “قال مدني عبارات فهمت على أنها تحمل سخرية لمصر”.
وتابع “حسن”، في بيان، إن”كلمة مدني (دون أن يشير إليها) كانت في الجلسة الافتتاحية (أمس)، وكلمة الوزير الهلالي كانت في الجلسة التي تليها”.
وعما قاله الوزير المصري في كلمته، قال حسن “لقد عبر عن استيائه للخطأ الذي حدث من أحد المتحدثين والخلط الذي وقع في اسم فخامة الرئيسين، السيسي، والسبسي”
وقال الوزير الهلالي “في مثل هذه المؤتمرات يجب أن يكون هناك تدقيق في كتابة واختيار الكلمات، وأيضا في طريقة إلقائها حتى لا يساء الفهم في بعض الأحيان”، وفق المصدر
من جهته قال مدني، أمين عام المنظمة المذكورة، اليوم إنه “يتقدم باعتذار عما اعتبره البعض إساءة للقيادة المصرية التي أكنّ لها كل احترام”.
جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العام عنونه بـ”اعتذار وتوضيح”.
وفي استدراك لما قاله أمس، أعلن مدني، أن ما ذكره أمام المؤتمر “كان على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي”.
وقال مدني إنه “يتقدم باعتذاره لكل من رأى في حديثه غير ذلك”، مشيدا بالرئيس المصري ورؤيته حول تعزيز التعاون والاهتمام بالشباب.
وتفاعل مصريون، اليوم، بين استنكار وسخرية عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع فيديو الأمين العام الذي وردت فيه سخرية “الثلاجة”.
وحصد الفيديو المتداول لـ”مدني” عبر “تويتر”، و”فيسبوك”، تفاعلا كبيرا بين مستنكر لما يعتبره سخرية من مصر ورئيسها، وبين من يستخدمه في إطار المعارضة للسيسي واعتبار الأخير أهان مصر بكلماته المرتجلة التي يطلقها بين وقت وآخر، وفق رصد مراسل الأناضول.
وخلال لقائه مجموعة من الشباب في ندوة بعنوان “أزمة سعر الصرف”، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ يوم الثلاثاء الماضي، قال الرئيس السيسي “أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ماء ولم يسمح أحد صوتي (يقصد بالشكوى من ضيق الحال)”.(الأناضول)

شاهد أيضاً

8 دول أوروبية تطالب بإعادة تقييم وضع سوريا لإعادة اللاجئين

قالت حكومات ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، إنه يجب إعادة تقييم الوضع في سوريا …

اترك تعليقاً