“كيف تكون قارئا جيديا” محاضرة لـ سكر في الرصيفة

nade-soker0

عروبة الإخباري – قالت الدكتورة خلود قسيم سكر ان الكتاب قبل عصر الانترنت كان خير جليس وونيس ولكنه فقد أهميته اكثر مع تعدد وسائل المعرفة،
وقالت ان التربية الاسلامية أكدت بيان أهمية القراءة في أول كلمة خاطب بها جبريل (عليه السلام) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي كلمة: ( اقرأ ) مضيفة ان النظر الى القرأن عبادة .
وبينت سكر خلال محاضرة نظمها نادي النخبة للمكفوفين بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء ان ما يتميز به من يعتاد على قراءة الكتاب ” الصبر وقوة التفكير والذكاء والنضج الفكري” مؤكدة على ضرورة ان يتبع القراءة ومخرجاتها النقاش وتداول المعلومة.
وأثنت سكر على المبادرة الطلابية التي اطلقت من جامعة البلقاء التطبيقية “مبادرة تنوين” والتي تحث وتحفز على القراءة ، وطالبت على تحفيز الابناء والاطفال منذ الصغر على حب القراءة ،ومراقبتهم ومتابعتهم وتوجيههم اثناء تصفحهم وسائل التواصل الاجتماعي . محذرة من ان اهم اسباب التطرف هو قلة الحوار ومفهوم الحرية الشخصية التي تتيح للطفل الانفتاح على الانترنت دون رقابة،
مضيفة ان تعليم الاطفال قبل المدرسة أو في السنوات الاولى من عمره حتى السن قبل دخوله المدرسة يكون حافز له للقراءة في المستقبل مع مراعاة ان تكون القصص والكتب الموجه للاطفال تحوي صورا يشاهدها فيما حوله والتي تتناسب مع طبيعة البيئة التي يعيش فيها فمن المناسب إعطاؤه كتباً عن الطيور والحيوانات المحيطة التي يتبعها بعض الاسطر أو الكلمات البسيطة.
وطرحت سكر على الحضور سؤالا ليتم النقاش فيه، وهو: هل تفضل القراءة التقليدية من الكتاب ام القراءة الالكترونية من النت وما ميزة كل منهما ؟ لتتجه معظم الاجابات على افضلية القراءة من خلال الكتب كون تصفح الانترنت يمر بشكل سريع ودون تركيز كما تستهوي المتصفح العناوين دون المضامين.
منجه اخرى رحبت الناشطة الاجتماعية أمين سر النادي سوسن جرادات بمندوبة مديرية ثقافة الزرقاء الدكتورة منى السعود وبالحضور وقالت ان من النادر ان تجد في الدول الغربية اشخاص لا يحملون الكتاب سواء في الحدائق أو وسائل المواصلات المختلفة، وهي صورة من صور استغلال الوقت.
واضافت ان إهمال القراءة نتيجة طبيعية لانتشار ثقافة غير سليمة ضارة بمجتمعنا ،مؤكدة على ان نادي النخبة للمكفوفين يوفر كتبا ومصاحف بلغة برايل لمن يحسن القراءة بواسطة هذه اللغة.
من الجدير بالذكر ان الدكتورة خلود سكر محاضرة في التنمية البشرية ، ومحاضرة في معهد الامام نوح القضاة للعلوم الشرعية ومحاضرة في وزارة الاوقاف،ورئيسة جمعية شمس الزرقاء الثقافية.

nade-soker2

nade-soker5

nade-soker7

nade-soker8

nade-soker9

nade-soker14

شاهد أيضاً

”السرب” حكاية ثأر وطن* عبير العربي

عروبة الإخباري – كنت حريصة على مشاهدة فيلم “السرب” والذي يعد لون من أعمال الأفلام …

اترك تعليقاً