تسجيل 147 قائمة انتخابية تضم 783 مرشحا

mrshaheen-qwem2

عروبة الإخباري – تقدمت 147 قائمة انتخابية بطلبات ترشحها في اليوم الأول لتقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية المنوي إجراؤها في العشرين من الشهر المقبل، لدى مراكز تسجيل المرشحين في جميع دوائر المملكة الـ23، حيث تمت عمليات التحقق من أوراق 118 قائمة، فيما لم تكتمل أوراق أربع قوائم.
وفيما يغلق باب الترشح للانتخابات النيابية مساء غد الخميس، فقد شهدت انطلاقة عملية تسجيل المرشحين لانتخابات مجلس النواب الثامن عشر امس هدوءا نسبيا، دون أي أحداث تذكر، حيث افتتحت مراكز تسجيل المرشحين في الموعد المحدد عند الساعة (8:30) صباحاً، في جميع دوائر المملكة، وذلك وفقاً لبرنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة “راصد”.
وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب مساء امس أن عدد القوائم التي تقدمت بطلبات الترشح في كافة الدوائر الانتخابية مع نهاية دوام امس بلغ (147) قائمة, وبلغ عدد طالبي الترشح فيها (783) منهم (631) مرشحاً و(152) ومرشحة.
ووفقاً لأحكام المادة 15 هـ – 1 ” يصدر المجلس قراره بقبول الطلب او رفضه كاملاً أو قبول أو رفض إسم أو أكثر من طالبي الترشح المذكورين في القائمة الواردة في طلب الترشح أو إسم القائمة أو رمزها وذلك خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب، وإذا قرر المجلس رفض طلب الترشح لأي سبب فعليه بيان أسباب الرفض وعلى الرئيس أو من يفوضه تبليغ من يفوضه أو طالب الترشح قرار الرفض بالطريقة التي تحددها التعليمات التنفيذية”
وحسب تقرير لمركز “راصد” الذي راقب امس عملية الترشح للانتخابات، فقد ضمت القوائم الانتخابية الـ 147 امس،(33) مرشحا مسيحيا، و(11) شركسيا/شيشانيا، و(148) أنثى مسلمة، و(2) أنثى مسيحية و(1) أنثى شركسية/شيشانية.
وقال “راصد”، إنه تم اعتماد “القرعة” في أغلب مراكز التسجيل، حيث شهد معظمها ازدحاماً من قبل مرشحي القوائم الانتخابية قبل وقت الافتتاح.
كما شهدت بعض المراكز انسحابات لبعض القوائم قبل استكمال تقديم طلبات الترشح، دون الإفصاح عن الأسباب، كقائمة “التضامن” في الدائرة الأولى لعمان، وقائمة “الأسد” في إربد الرابعة، في حين تم استبعاد مرشح في قائمة “الأقصى” في الدائرة الأولى للزرقاء، لعدم تواجده أثناء عملية التسجيل.
وأعلن الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن “الترشح يكون ضمن قوائم، ولا يجوز الترشح الفردي، ويكون التسجيل بحضور المترشحين في القائمة لمرة واحدة فقط، بحيث يوقعون أمام رئيس لجنة الانتخاب لتفويض أحدهم، كي يتولى تمثيل القائمة أمام الهيئة، للغايات الواردة في قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية”.
وأضاف: “يجب ألا يقل عدد المترشحين في القائمة عن ثلاثة ولا يزيد على عدد مقاعد الدائرة، وتكون أسماء المترشحين في القائمة مرتبة حسب الأحرف الهجائية، ولا تعتبر المرأة ضمن الحد الأعلى لعدد المرشحين، أي أنه بإمكان المرشحين إضافة سيدة للقائمة المكتملة”.
إلى ذلك، أعلن “راصد” أمس أسماء وتوزيع جميع القوائم التي تم تسجيل ترشيحها رسميا في مختلف دوائر ومحافظات المملكة، وكانت كالآتي:
في عمان الأولى سجلت 5 قوائم ترشيحها للانتخابات، وهي: الخير، الرباط، الوحدة والتنمية، المشاركة والتغير والتجديد. وفي عمان الثانية 8 قوائم هي: فرسان القدس، النخلة، التغير، الميزان، الأردن يجمعنا، العروبة، الإصلاح والبناء.
بينما سجلت في دائرة عمان الثالثة 6 قوائم هي: القدس، المستقبل، معاً، الإصلاح، النور، وعمان، وفي عمان الرابعة 7 قوائم هي: الاصلاح، التجديد، القدس الشريف، الراية، الضفتين، العدالة والعهد. اما في عمان الخامسة فسجلت 7 قوائم هي: الاصلاح، الحق، الوفاء، الحزم، السنبلة، الاتحاد والعمل والشعب.
وفي دائرة اربد الأولى سجلت امس 8 قوائم هي: الاتحاد، الميزان، العدالة، العهد، البناء، الاقصى، الزيتونة وشباب وطن. وفي اربد الثانية 6 قوائم هي: الكنانه، الشعبية، اليرموك، العدالة، الفقير والكرامة. بينما سجلت في اربد الثالثة 6 قوائم ايضا، هي: الوطنية الديمقراطية، الوحدة الوطنية، السلام، الاتحاد، الوفاء وأهل الهمة. وفي اربد الرابعة 3 قوائم هي: الزيتونة، النشامى، والكرامة.
وفي دائرة الزرقاء الاولى سجلت 8 قوائم هي: أبناء الزرقاء، قائمة الخير، الوطنية، الوفاق، الاصلاح، الأقصى، أهل العزم ووطن. وفي دائرة الزرقاء الثانية 7 قوائم هي: الوفاء للوطن، الوفاق، عين الوطن، الإصلاح، البناء، الكرامة والمستقبل.
وفي الكرك سجلت 5 قوائم انتخابية ترشيحها تحت مسميات: الوطن، الشمس، أبناء الكرك، الوفاء للأغوار والتغيير.
أما الطفيلة فسجلت فيها 6 قوائم هي: الزيتونة، جبال الطفيلة، المستقبل، أبناء الطفيلة، الفارس، والحارث.
وفي معان 4 قوائم هي: الكرامة، الحق يعلو، الشوبك والعمل.
وفي العقبة سجلت ايضا 5 قوائم هي: الوحدة الوطنية، النهضة، العقبة، الوفاء والإصلاح.
وفي مادبا سجلت 8 قوائم هي: الوحدة الوطنية، مادبا، الوطن، الكرامة، النور، التوفيق من الله، العهد والشعب.
وفي البلقاء 7 قوائم هي: الإصلاح، الفجر، الشعب، الاتحاد، العدالة، أبناء البلقاء والبركة.
وفي المفرق 4 قوائم هي: المفرق للجميع، وطن، الوفاق والأسود.
أما جرش فسجلت فيها 6 قوائم هي : التجديد، الأصاله، الوطنية، الإصلاح، الأرض والبركة.
وفي عجلون 6 قوائم هي: جبل عجلون، الوفاق، الفجر، خيط الذهب، الاتحاد والعمل.
أما البادية الجنوبية فسجلت باليوم الاول 8 قوائم هي: العاصفة، البيرق، أبناء البادية، المستقبل، الوفاء، العدالة ، الأصالة، والكرامة.
وفي البادية الشمالية 7 قوائم هي: الوفاء للبادية، السرحان الموحدة، الكرامة، الميزان، الأسد المتأهب، وطن ورعد الشمال.
بينما سجلت في البادية الوسطى 9 قوائم هي: المستقبل، البركة، البدر، الجود، الوفاء، البواسل، الباديه، التغيير والمحبة بالله.

شاهد أيضاً

الإناث الأعلى بالمناصب القيادية في الأحزاب والذكور الأكثر إقبالا على الانتساب

عروبة الإخباري – أكّدت الهيئة المستقلة للانتخاب، الخميس، أن مجموع المنتسبين للأحزاب حتى 24 نيسان …

اترك تعليقاً