د. أبو حمور: الحوار العربي الإفريقي يعزز أسس الاستقرار ومكافحة التطرف في المنطقة

abo-hmor-wzr-3laqat94

عروبة الإخباري – التقى الدكتور محمد أبو حمّور الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، يوم الاثنين 16/5/2016، السيدة نوماديا مفيكيتونائب وزير العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب إفريقيا، والسيد جون ديفز سفير جنوب إفريقيا في الأردن والوفد المرافق لهما، بحضور دولة أ. د. عدنان بدران عضو المنتدى.
ورحب د. أبو حمور بزيارة السيدة مفيكيتو والسيد ديفز والوفد المرافق، ونقل إليهم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلالالمعظم رئيس المنتدى وراعيه،وقدم شرحاً حول أهداف المنتدى وأنشطته ومشروعاته التي تعنى بقضايا الوطن العربي الأساسية، وفتح قنوات الحوار العربية العالمية، والعربية العربية، مشيراً إلى أن المنتدى كثف من أنشطته عبر الندوات والمؤتمرات واللقاءات الفكرية والإصدارات خلال العام الأخير، حيث بلغ عدد هذه الأنشطة خمسين فعالية في مجالات مختلفة، إضافة إلى إنجازه مشروعي “الميثاق الاجتماعي العربي”، و”الميثاق الاقتصادي العربي”، ويعد خلال الفترة القادمة لإطلاق ميثاق ثقافي عربي، ومن بعده ميثاق سياسي وآخر بيئي. كما أن المنتدى يرتبط بشبكة واسعة من علاقات التعاون والتنسيق مع مؤسسات فكرية وثقافية وجامعات ومراكز بحث علمي ومنظمات إقليمية ودولية في أنحاء العالم، ومن بينهامكتبة الاسكندرية بمصر، ومركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية بأبو ظبي، وجمعية الشؤون الدولية، ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، وغيرها الكثير.
كما تطرق د. أبو حمور في حديثه إلى عدد من الحوارات العربية العالمية التي عقدها المنتدىداخل الأردن وخارجه، مثل الحوار العربي التركي، والعربي الكوري، والعربي الصيني مؤخراً، مشيراً إلى أنه في سبيل عقد حوار عربي روسي.
وقال د. أبو حمور إن هنالك العديد من الجوانب التي يمكن أن تعزز العلاقاتبين مع جنوب إفريقيا، مؤكداً ضرورة تبادل الفائدة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، والتطلع من خلال مثل هذه اللقاءات إلى تقليل الفجوة والمسافة بين الجانبين وتوثيق أواصر التعاون بينهما من خلال حوار عربي إفريقي فاعل.
ومن جانبه، أشار أ.د. عدنان بدران إلى أن دولة جنوب افريقيا تعتبر دولة متقدمة وديمقراطية على المستوى العالمي، مؤكداً أهمية تطوير التعاون والحوار العربي الإفريقي والاستفادة من التجربة الديمقراطية لجنوب إفريقيا، التي تعد مركزاً مهماً في المنطقة، مثمناً دورها كدولة متحضرة. كما نوّه باهتمام سمو الأمير الحسن بهذا الحوار في مختلف المجالات، مؤكداً أن هذا هو الوقت المناسب لإجراء حوار عربي افريقي.
وثمنت السيدة نوماديامفيكيتوما ساد هذا اللقاء من أفكار متبادلة حول التعاون العربي الإفريقي، معربةً عن سعادتها بزيارة المنتدى والحوار الإيجابي خلال هذه الزيارة في موضوعات ذات اهتمام مشترك، وكذلك في التنسيق مع المنتدى الذي يعتبر على مستوى عال من الفكر والحرفية. واستعرضت الدور الديمقراطي لبلادها واهتمام جنوب افريقيا بقطاع الشباب وتمكينهم ودعم أنشطتهم في إطار مجتمع يهتم بالتفكير الناقد والحريات، الأمر الذي تمخض عنه نجاحات مختلفة للشباب في هذا الصدد.
وأعرب السفير جون ديفز عن اعتزازه بالأردن كبلد جميل وغني بالموارد البشرية،مثمناً دور المنتدى في فتح باب الحوار بين العرب وإفريقيا برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، ودور الأمين العام د. محمد أبو حمور كحلقة وصل ممتازة للتعاون في هذا المجال مع جنوب إفريقيا،وكذلك أهمية دور المنتدى في دعم الحوارات على مختلف المستويات.

شاهد أيضاً

الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية يُهنئ عمال الأردن بمناسبة عيد العمال ويشكر موظفي الملكية الأردنية حاملين اسم الأردن وتاجه الملكي حول العالم

المجالي يُهنئ أسرة الملكية الأردنية بمناسبة عيد العمال عروبة الإخباري – وجه نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً