أتلتيكو ينتقل إلى ميونيخ مع أفضلية هدف ساول

atlteco-baern-6s

عروبة الإخباري – حسم اتلتيكو مدريد الاسباني الفصل الأول من مواجهته الثأرية مع بايرن ميونيخ الألماني بالفوز عليه 1-0 الأربعاء على ملعب “فيسنتي كالديرون” في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وينتقل فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى ميونيخ الثلاثاء المقبل مع أفضلية هذا الهدف الذي سجله ساول نيغويس منذ الدقيقة 11، على أمل المحافظة على هذه الأفضلية الضئيلة من أجل تحقيق ثأره من النادي البافاري الذي حرمه من اللقب القاري العام 1974 بالفوز عليه 4-0 في لقاء معاد بعدما تعادلا في الأول 1-1 بعد التمديد حين كان النادي الاسباني في طريقه للتتويج قبل أن يدرك هانتس-يورغ شفارتسنبك التعادل في الدقيقة الأخيرة (120).
ويمكن القول أن باب التأهل ما زال مفتوحا على مصراعيه بالنسبة للفريقين، إن كان لأتلتيكو “الدفاعي” الطامح بالنهائي الثالث في تاريخه (خسر نهائي 2014 أمام جاره اللدود ريال مدريد 1-4 بعد التمديد بعد أن كان متقدما حتى الثواني الأخيرة من الوقت الاصلي)، أو بايرن صاحب القوة الهجومية الضاربة والطامح ببلوغ النهائي الرابع منذ 2010 والحادي عشر في تاريخه الزاخر بخمسة ألقاب.
وسيكون على بايرن ومدربه الاسباني جوسيب غوارديولا الذي يأمل منح النادي البافاري الثلاثية قبل الانتقال إلى مانشستر سيتي الانجليزي، ايجاد الحلول لدفاع أتلتيكو الذي جرد مواطنه برشلونة من اللقب بإخراجه من الدور ربع النهائي.
وبدأ غوارديولا اللقاء بابقاء توماس مولر على مقاعد الاحتياط مفضلا الاعتماد على البولندي روبرت ليفاندوفسكي كمهاجم وحيد وتعزيز وسطه باشراك الاسبانيين تشابي ألونسو وتياغو الكانتارا والتشيلي ارتورو فيدال والفرنسي كينغزلي كومان الذي لعب أساسيا على حساب مواطنه المخضرم فرانك ريبيري فيما يستمر غياب الهولندي اريين روبن وهولغر بادشتوبر وجيروم بواتنغ بسبب الإصابة، علما بأن الأخير عاود تمارينه مع الفريق.
وفي الجهة المقابلة، أجرى سيميوني تعديلا وحيدا على التشكيلة التي أقصت برشلونة وجردته من اللقب بالفوز عليه 2-0 في إياب ربع النهائي، وذلك بإشراك فرناندو توريس بعد انتهاء ايقافه على حساب البلجيكي يانيك كاراسكو، ليلعب بذلك إلى جانب الهداف الفرنسي انتوان غريزمان، فيما غاب قلب الدفاع الاوروغوياني دييغو غودين بسبب الاصابة.
وبدأ اتلتيكو اللقاء ضاغطا في محاولة للوصول إلى الشباك باكرا وقد حقق مبتغاه اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 11 بهدف رائع لساول نيغويس الذي توغل من منتصف ملعب بايرن وتلاعب باربعة لاعبين من النادي البافاري قبل ان يسدد في الزاوية اليمنى الأرضية لمرمى مانويل نوير بمساعدة القائم الأيمن.
وكان بايرن قريبا من إدراك التعادل بعد دقيقة فقط من رأسية لفيدال لكن المدافع تدخل وابعد الكرة برأسه قبل ان تواصل طريقها إلى الشباك، ثم حصل على فرصة اخرى في الدقيقة 25 من ركلة حرة نفذها البرازيلي دوغلاس كوستا من الجهة اليمنى لكن محاولته هزت الشباك الجانبية لمرمى الحارس السلوفيني يان أوبلاك.
ورد اتلتيكو بفرصة لغريزمان الذي تخطى الاسباني خافي مارتينيز في الجهة اليمنى لمنطقة النادي البافاري قبل أن يسدد لكن نوير أقفل عليه الزاوية وأنقذ فريقه من هدف ثان (30).
وتبادل بعدها الفريقان الهجمات لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الأول وفي الدقائق الأولى من الشوط الثاني كاد النمساوي دافيد ألابا ان يمنح بايرن التعادل لكن الحظ عانده بعدما نابت العارضة عن الحارس وصدت تسديدته الصاروخية (54) ثم تدخل أوبلاك ليقف في وجه محاولة رأسية من خافي مارتينيز اثر ركلة ركنية نفذها دوغلاس كوستا (56).
وواصل بايرن ضغطه بحثا عن التعادل وكان قريبا من تحقيق مبتغاه مجددا وهذه المرة عبر ليفاندوفسكي الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة بالكعب من فيدال فتقدم بها على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء قبل ان يسددها لكنها مرت من أمام باب المرمى دون أن تجد من يتابعها في الشباك (64).
وزج بعدها غوارديولا بريبيري على حساب مواطنه كومان من أجل تعزيز هجوم الفريق الذي حاصر مضيفه في منطقته منذ صافرة بداية الشوط الثاني، لكن صاحب أفضل دفاع في اسبانيا صمد في وجه المد البافاري، ثم لجأ المدرب الاسباني إلى مولر على حساب الكانتارا (70).
ولم يتغير الوضع في ربع الساعة الأخير اذ واصل بايرن ضغطه وحصل على فرصة أخرى من فيدال الذي اختبر حظه من بعيد لكن اوبلاك تألق وأنقذ فريقه (74) ثم ومن هجمة مرتدة سريعة كاد اتلتيكو ان يضيف هدفا ثانيا عبر توريس الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى من غريزمان فتقدم بها ثم تخلص ببراعة من الابا قبل ان يسدد لكن محاولته ارتدت من القائم الأيمن وسقطت امام كوكي الذي تابعها لكن نوير كان له بالمرصاد (75).
وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة كاد بايرن ان يخطف التعادل برأسية من المغربي البديل مهدي بنعطية لكن حارس اتلتيكو كان له بالمرصاد (2+90) ثم تدخل مرة اخرى دون عناء لابعاد محاولة اخيرة لفيدال (4+90).

شاهد أيضاً

(تفاصيل) فتح التسجيل للمشاركة في ألتراماراثون البحر الميت

عروبة الإخباري – أعلنت الجمعية الأردنية للماراثونات عن فتح باب التسجيل لألترامارثون البحر الميت، والذي …

اترك تعليقاً