تحت الهواء 13/3/2016

– أعلنت بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في عمّان، مساء السبت، أنها ستستثمر خلال السنوات الخمس المقبلة 230 مليون دولار في قطاع التربية والتعليم لاستيعاب الأعداد المتزايدة للطلاب السوريين اللاجئين.
– توجه حزب الجبهة الأردنية الموحدة بالشكر للأجهزة الأمنية في تعاملها مع اعتصام الطلبة المفتوح في الجامعة الأردنية، وفق بيان صادر عنه السبت.

– أطلق الفنان اللبناني عاصي الحلاني أغنية عن الاردن عنوانها بكفّي انك اردني على غرار اغنيته الشهيرة بكفي انك لبناني
– عثرت الأجهزة الأمنية مساء السبت على جثة خمسيني داخل منزل شقيقته في حطين التابعة لمحافظة الزرقاء .

– هنأ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده أمين عام جامعة الدول العربية الجديد أحمد أبو الغيط وكتب في تغريدة له على تويتير (كل التهنئة لأخي وصديقي أحمد أبو الغيط بعد قرار مجلس وزراء الخارجية العرب نيابة عن القادة العرب بتعيينه أمينا عاما للجامعة العربية).

– حل المصور الخاص للملك حسين- رحمه الله- زهراب ماركاريان ضيفا على برنامج المشهد مع الاعلامية جوزيل خوري الذي يبث على قناة بي بي سي ، وسرد زهراب مواقف ومفارقات مدهشة وظريفة وجميلة وقعت للملك الراحل ، كما توقف عند جوانب انسانية عظيمة في شخصية الملك الراحل .

-بحسب آخر الأرقام الصادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي فقد وصلت موجودات المؤسسة الى 7.5 مليار دولار وهي تسهم بالعديد من المشاريع الاستثمارية المحلية ولا يزيد الاستثمار الخارجي على 40 مليون دولار- بحسب موسى الصبيحي مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة . كما ان عدد المؤمن عليهم بالضمان يصل الى مليون و154 الف مشترك، من ضمنهم 71 الف مشترك اختياري، نصفهم تقريبا من المغتربين، اما المتقاعدون فيصل عددهم الى 181 الف متقاعد، منهم 82 الفا على نظام التقاعد المبكر.

-أبدى الأب اوغو فابيان راعي دير اللاتين في بلدة عنجرة/ محافظة عجلون استعداد الدير لخدمة السياحة واستقبال المجموعات السياحية الزائرة الى كل من محافظة عجلون وجرش من خلال تقديم وجبات الطعام والخدمات الأخرى اللازمة على ارض دير اللاتين في عنجرة والتي يوجد بها مزار سيدة الجبل.

-عرض السفير الأردني في المكسيك إبراهيم مبيضين التجربة الأردنية في الشأن النسائي وأبرز ما حققته في كافة المجالات، ودور القيادة السياسية العليا في منحها كافة حقوقها، وذلك خلال احتفال كبير نظمته جامعة المكسيك للتكنولوجيا بمناسبة يوم المرأة العالمي.

-مطاعم في ازقة متفرعة من شارع فيصل وسط البلد تضرب بعرض الحائط كافة الاشتراطات المتعلقة بالصحة والسلامة العامة بنصب افران شواء اللحوم الضخمة والبدائية فوق ارصفة المشاة رغم ان احد المطاعم قد تسبب بحريق جراء هذا الفعل المخالف قبل فترة قليلة.

-قررت نقابة المهندسين دعوة الهيئة العامة لصندوق التقاعد لاستكمال اجتماعها الاستثنائي المفتوح يوم الاربعاء المقبل في قصر الثقافة وذلك لمناقشة التعديلات التي اقترحتها النقابة على نظام التقاعد بعد ان تم عرض الدراسة الاكتوارية في الاجتماع الاخير الذي حالت الفوضى التي شهدها دون التصويت على التعديلات.

-يرفض مالك مزرعة اغنام تقع بالقرب من غابة «اليوبيل « في الكرك من الامتثال لقرارين للمحافظ ورئيس البلدية والواجب بترحيل المزرعة الى مكان بديل بعيدا عن التجمعات السكانية .

-اشارت دراسة متخصصة للدكتور عدلي قندح مدير عام جمعية البنوك في الاردن الى ان حوالي 41% من الاستثمارات الواردة للاردن خلال الفترة 2003-2015 تركزت في قطاع العقارات وحوالي 30% منها تركزت في قطاعات الفحم والنفط والغاز الطبيعي .

-غادر عمان أمس متوجها إلى جنيف وفد أردني للمشاركة بمفاوضات الأطراف السورية في جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة، والمقرر أن تبدأ غدا بسويسرا.

-رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يصل عمان الأربعاء القادم، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين، وتبحث العلاقات الثنائية، والملف السوري وغيرها من قضايا. الخبر أعلن من قبل المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية، والذي أشار إلى أن أوغلو سيتجه خلال زيارته للمملكة إلى العقبة للمشاركة بمنتدى الأعمال التركي الأردني، الذي يلتئم هناك.

-يعقد مجلس النواب جلسة صباحية اليوم، أدرج عليها مشروعا قانوني الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي، المحال من الحكومة، ومعدل قانون الصناعة والتجارة لسنة 2011 المعاد من مجلس الأعيان. كما يستكمل مناقشة مشاريع الصحة العامة، سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي والمخدرات والمؤثرات العقلية، والقانون المؤقت للنقل العام للركاب.

-“دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة المخدرات”، موضوع ندوة تستضيفها جمعية أصدقاء الشرطة مساء غد، يلقيها رئيس الجمعية العربية للتوعية من العقاقير الخطرة ومكافحة المخدرات الدكتور عبدالله عويدات.

-أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود كشف أمس أنه كان التقى مؤخرا بوزير التنمية السياسية خالد الكلالدة، ضمن تحرك الحزب للاعتراض على قرار محافظ العقبة بإغلاق فرع الحزب بالعقبة. الزيود، الذي كان يتحدث في اجتماع المكتب التنفيذي برؤساء اللجان والفروع، لم يفصح عن تفاصيل اللقاء مع الوزير الكلالدة.

-كشفت تقارير أن أرباح البنوك قبل الضريبة نمت بنسبة 6 بالمئة للعام 2015 إلى 874 مليون دينار مقابل 822 مليون دينار لعام 2014.

-النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة طالبت «الملكية» بزيادة العاملين سنويا وتعديل سلم الرواتب ومعالجة مشكلة نهاية الخدمة وإعادة النظر في موضوع التأمين الصحي للعاملين والمتقاعدين.

-سيتم حفظ بيانات المواطنين في البطاقات الذكية من خلال حفرها بالليزر، وتخزينها في المعالج الدقيق الموجود في البطاقة لكي يتمكن المسؤولون من التحقق بشكل قطعي من هوية حامل البطاقة.

-نقابة المقاولين اعلنت الطوارئ لمواجهة ممارسات خاطئة من قبل بعض الشركات على قطاع المقاولات في القطاع الخاص تنفذ مشاريع دون رقيب أو حسيب، ما أساء لسمعة المقاولين أمام الرأي العام، وتلفيق تهمة سوء العمل بالمقاول الذي لم ينفذ العمل فعلياً.

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً